Translate

الاثنين، 2 أبريل 2012

صفحة على الفيس بوك تطالب البرادعى بالعدول عن قراره والترشح للرئاسة

جريدة نورت

رئيس أساقفة كانتربرى: من حق المسلمات فى بريطانيا ارتداء الحجاب

Posted: 01 Apr 2012 09:50 AM PDT

أ. ش. أ- قال رئيس أساقفة كانتربرى روزان وليامز إنه من حق المسلمات فى بريطانيا ارتداء الحجاب الذى يجعلهن يشعرن بتأكيد أنفسهن أمام الآخرين.

وأضاف وليامز فى تصريحات خلال مهرجان أدبى فى مدينة أكسفورد اليوم الأحد أن ارتداء المسلمات للحجاب يشعر البعض أحيانا أنها أصبحت صورة نمطية وليست تعبيرا عن التزام بتعاليم دينية.

وأشار إلى أنه التقى بفتاة مسلمة ترتدى الحجاب وتحضر بعض الدروس عن المسيحية فى إحدى المدارس البريطانية، وقالت له إن هذه الدروس تمنحها تفهم بعض العادات عند المسيحيين، وأن ارتداءها للحجاب يؤكد لديها شعورها بنفسها وكيانها الخاص.


وقال أن هناك إحساسا بوجود فارق بين المسلمين والمسيحيين فى بريطانيا مضيفا: “إن هذا الشعور يسبب القلق بين أتباع الديانات.. نعم هناك بعض الاختلافات الأيديولوجية بين أتباع الديانات المختلفة، ولكن علينا الالتزام بالمتشابهات بيننا عندما نتحدث عن أنفسنا كبشر”.

كان ويليامز الذى يترك منصبه نهاية العام الحالى قد تعرض لانتقادات واسعة عام 2008، عندما قال إن اتباع بعض المواد من الشريعة الإسلامية فى القضاء البريطانى لا مفر منه، وأن مثل هذا الإجراء سيساعد على التماسك الاجتماعى فى بريطانيا.


كلينتون: يخطئ الأسد إذا اعتقد أن بإمكانه هزيمة المعارضة

Posted: 01 Apr 2012 09:44 AM PDT

أ ف ب- اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أن الرئيس السورى بشار الأسد “يخطئ” إذا اعتقد أنه قادر على هزيمة المعارضة السورية، وقالت فى مؤتمر صحافى فى اسطنبول “إن قراءتى للوضع هى أن المعارضة تزداد قوة وليس العكس”، مضيفة أن “الأسد يتصرف كما لو أنه قادر على سحق المعارضة”.


“الشاطر” ينافس “أبو إسماعيل” على النصيب الأكبر من سخرية الفيس بوك

Posted: 01 Apr 2012 09:40 AM PDT

قرر نشطاء الفيس بوك أن يعطوا كل ذى حق حقه ولذلك قاموا بنفس الحملة التى أطلقوها على المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل بل مضاعفة، وذلك بعد إعلانه مساء أمس ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية، فلم تمر 24 ساعة وابتكر الساخرون من ترشيح خيرت الشاطر للرئاسة قصة صاغوها على أحداث الفيلم الأجنبى الشهير “300″.
الحملة على الشاطر مضاعفة عن حملة أبو إسماعيل وذلك بسبب تصريحاته المتناقضة التى كان قد أعلن فيها من قبل عدم ترشحه للرئاسة فصمم له النشطاء بوستر باعتباره بطل لفيلم عربى بعنوان “لن نخوض الرئاسة” من بطولته ويشاركه فيها رئيس حزب الحرية والعدالة محمد بديع.


كانت هناك تكهنات قبل الإعلان الرسمى من جماعة الإخوان بترشيحها الشاطر للرئاسة فأعد نشطاء الفيس بوك بعض البوسترات التى سخروا فيها منه فتداولوا بوستر أشبه ببوسترات “أبو إسماعيل” التى كتب عليها سنحيا كراما، فكتب الساخرون منه “سنحيا لوحدنا” وذلك تهكما من استحواذ جماعة الإخوان المسلمين على كافة المناصب القيادية بمصر عقب حصولهم على رئاسة معظم النقابات وأغلبية البرلمان ورئاسته أيضا وتأسيسية الدستور وأخيرا ترشيحهم الشاطر رئيسا، حيث قالوا إنهم أثبتوا الفتوى التى تقول إن الشريعة الإسلامية تحلل أربعة “شعب وشورى وتأسيسية ورئاسة” ولهذا قرر الإخوان تزوجهم بالسياسة.
أشارت حملات التهكم والسخرية أيضا إلى كافة التصريحات الصحفية التى صرح بها قيادات جماعة الإخوان المسلمين والشاطر نفسه بعدم دعمهم أو طرحهم أى مرشح للرئاسة، فى إشارة إلى التناقضات والمفارقات التى يفعلها الإخوان والتى اعتبرها البعض “فساد سياسى”، فضلا عن التصريحات التى يحذرون فيها المصريين بأن الشاطر دعوته مستجابة، واعتبر البعض أن وصفه بيوسف العصر تعبير غير لائق دينيا ولا أخلاقيا.
وعلى غرار النكتة الشهيرة نشرت صفحات الفيس بوك “واحد سأل الإخوان عندكم مرشح رئاسة قالوا لأ معندناش وهما عندهم جوة”، بالإضافة إلى تعليقهم على شعار حزب الحرية والعدالة بحذفهم اسم الحزب ووضع اسم “الحزب الوطنى الديمقراطية” فى إشارة إلى اتباعهم نفس أسلوب الحزب الوطنى فى الاستحواذ على كافة المميزات.


محكمة سويسرية تغرم أسرة مسلمة منعت أبناءها من دروس السباحة

Posted: 01 Apr 2012 09:35 AM PDT

قررت محكمة فيدرالية سويسرية، تغريم أسرة مسلمة بمدينة “بازل” مبلغا قدره 1400 فرانك سويسرى، لأنها منعت أبناءها من المشاركة فى دروس السباحة المختلطة بين الجنسين .
وأفادت التقارير الواردة من سويسرا اليوم الأحد، بأن المحكمة الفيدرالية قالت فى حيثيات حكمها إن إجبار الطلاب على المشاركة فى دروس السباحة المختلطة لا يمثل اعتداء على حريتهم الدينية .


إجبار شركات السجائر على ذكر المواد السامة المستخدمة

Posted: 01 Apr 2012 09:27 AM PDT

CNN- أشار تقرير إلى أن منظمة الصحة والغذاء العالمية قدمت مشروع قرار، الجمعة، لإجبار الشركات المصنعة للسجائر، أن تذكر المواد السامة التي تستخدمها في عملية التصنيع ابتداء من أبريل/ نيسان.
وأشار التقرير الذي نشر على مجلة التايم الأمريكية، أن مشروع القرار يجبر شركات صناعة السجائر على ذكر نحو 20 نوع من المواد السامة التي تستخدم في صناعة السجائر، وعلى رأسها مواد مثل الأمونيا وكاربون مونوكسايد، بالإضافة إلى فورمالديهايد.


وجاء في التقرير أن منظمة الصحة والغذاء تمكنت من رصد نحو 93 عنصرا ساما يتم استخدامها وأضافتها في عمليات التصنيع، إلا أن المنظمة ركزت على 20 عنصر في المرحلة الأولي ليتم إضافة العناصر الباقية في أوقات لاحقة.
وتشير التقارير الى أن أخطار التدخين تتجاوز المدخنين، حيث أن التواجد في مكان مليء بالدخان لبضع دقائق، قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطانات والأمراض الأخرى، ولا يقتصر هذا الاخطار على سرطان الرئة فقط، بل إن هناك قائمة طويلة من الأمراض التي قد يصاب بها الشخص، مثل الربو وأمراض القلب.
وتؤكد التقارير أيضاً أن نسبة انتشار النيكوتين في الأماكن التي يحظر فيها التدخين، لا تزال مرتفعة رغم عزلها عن المدخنين، إذ أن طفلاً من بين كل أربعة أطفال، يتعرضون لأثار التدخين في منازلهم.


المئات فى يافا ينددون بالإرهاب ضد العرب

Posted: 01 Apr 2012 09:23 AM PDT

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن المئات من عرب إسرائيل شاركوا فى مسيرة يوم الأرض فى يافا أمس، السبت، تحت شعار “يافا فى خطر”. ورفع المتظاهرون احتجاجات ضد مصادرة أراضيهم وطرد العائلات من منازلهم، مرددين: “لن نتخلى عن القدس، لسنا خائفين”.

ولوح المتظاهرون بأعلام فلسطينية، مطالبين بإنهاء السياسات التمييزية المفروضة على السكان العرب بيافا. كما نددوا برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بصفته مسئولا عن الإرهاب ضد العرب، داعين إلى تجميد بناء المستوطنات.

وقالت حنين زغبى، عضو الكنيست التى شاركت فى المسيرة: “إن ما فشلت الدولة فى تحقيقة خلال النكبة، تحاول إنجازه اليوم فى كل ركن من أراضينا”. وأضافت: “إن سياسة ترحيل العرب مستمرة منذ 63 عاما، وأنها لا تقل عن كونها إعلان حرب ضدنا”.


إيران تتراجع بشأن الإفراج عن خمسة خطفوا فى سوريا

Posted: 01 Apr 2012 09:19 AM PDT

أ ف ب- تراجعت السلطات الإيرانية اليوم، الأحد، عن إعلانها الإفراج عن خمسة مهندسين خطفوا قبل أشهر فى سوريا، موضحة أنه تم الإفراج عن خمسة فقط من زوار أماكن مقدسة.

وصرح كاظم سجادى، المسئول فى وزارة الخارجية للتليفزيون الرسمى، أن المهندسين الخمسة سيبقون فى الأسر معربا عن أمله فى أن تثمر المفاوضات حول الإفراج عنهم. وليست هذه المرة الأولى التى تتراجع فيها إيران حول الإفراج عن مواطنيها فى سوريا، وقد أعلنت ذلك فى فبراير، قبل أن تقول إنهم ما زالوا قيد الاعتقال.


وكان المهندسون حين خطفوا فى ديسمبر يعملون فى بناء محطة توليد كهربائى فى مدينة حمص (وسط) معقل حركة الاحتجاج ضد النظام السورى. ومطلع يناير تبنت مجموعة كانت مجهولة حتى الساعة تدعى “حركة مناهضة المد الشيعى فى سوريا” خطف الإيرانيين الخمسة مؤكدة أنه “أول تحذير لإيران وحزب الله (اللبنانى) من مواصلة دعمهما النظام السورى فى قمع الانتفاضة”.

لكن الجيش السورى الحر أعلن أنه اعتقل فى حمص خمسة عسكريين إيرانيين دون أن يتبين إذا كانوا هم أولئك “المهندسون”. وقد خطف 22 حاجاً إيرانياً فى سوريا، منذ ديسمبر، وأفادت وكالة إيرنا الرسمية أنه أفرج عن معظمهم. ويزور مئات آلاف الإيرانيين سنويا ضريح السيدة زينب فى جنوب دمشق. وتتهم المعارضة السورية والولايات المتحدة، إيران، أكبر حليفة لسوريا فى المنطقة، بمساعدة دمشق على قمع الانتفاضة.


صفحة على الفيس بوك تطالب البرادعى بالعدول عن قراره والترشح للرئاسة

Posted: 01 Apr 2012 09:14 AM PDT

دشن عدد من النشطاء صفحة جديدة على الفيس بوك تطالب الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الذرية بالترشح للرئاسة، والعدول عن قرار الانسحاب من الترشح.
وقال محمد البغدادى مؤسس الصفحة على الفيس بوك إنه بعد ظهور أعداد غفيرة من المرشحين الغير مؤهلين والغير مقبولين وتعقد الموقف وصعوبته على المرشحين الوطنيين، وخوفا على الثورة والوطن من وصول مرشح انتهازى أو طائفى لمنصب الرئيس، فإننا نطالب الدكتور محمد البرادعى بتلبية نداء الواجب الوطنى والترشح لمنصب الرئاسة الذى نراه الأجدر به من بين المرشحين.


فيما اقترح راجى مراد أن يظل البرادعى على رأيه ويعدل عن خوض الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أنه يكفيه شرفا قيادته لمعظم شباب هذه الثوره المباركة، ودعاه إلى الاستماع إلى آراء الشباب وتكوين حزب سياسى يلتف يضم فيه عدد من الشباب والمثقفين.


تونس: تمديد حالة الطوارئ بسبب “أخطار أمنية”

Posted: 01 Apr 2012 09:07 AM PDT

CNN- مددت تونس حالة الطوارئ المفروضة في البلاد لمدة شهر إضافي، وذلك بسبب استمرار الاضطرابات في بعض أرجاء البلاد بعد أكثر من عام على الإطاحة بنظام الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، وشددت في الوقت نفسه على أن القرار لن يؤثر على الحريات العامة والفردية في البلاد.
ونقلت وكالة “تونس أفريقيا” الرسمية للأنباء عن بلاغ صادر من الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، ليل السبت، قوله إن الرئيس المؤقت محمد منصف المرزوقي، وبعد التشاور مع رئيس  المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر، ورئيس الحكومة المؤقتة حمادي الجبالي، قرر تمديد حالة الطوارئ بالبلاد لمدة شهر واحد.
وبموجب القرار الجديد، فمن المقرر انتهاء حالة الطوارئ نهاية أبريل/ نيسان الجاري.
وأوضح البلاغ أن قرار التمديد “أخذ في الاعتبار بعض الأخطار المحدقة بالوضع الأمني في البلاد، رغم ما شهده من تحسن خلال الأسابيع الأخيرة، وتعطل السير العادي لدواليب السلطة العمومية في بعض المناطق والجهات، من حين إلى آخر.”
وتشهد تونس عدة تطورات ميدانية منذ سقوط النظام السابق، إذ تستمر الإضرابات وحالات الاعتصام في أكثر من منطقة ومرفق، للمطالبة بتحسين الأوضاع العمالية، إلى جانب اعتصامات للعاطلين عن العمل.


ولكن الأخطر هو الصدامات والتجمعات السياسية التي تركز على هوية الدولة التونسية الجديدة، خاصة بين العلمانيين والإسلاميين، وكان آخرها خروج الآلاف في ذكرى الاستقلال، في شارع بورقيبة وسط العاصمة تونس، مطالبين بالتمسك بمدنية الدولة، نهاية مارس/آذار الماضي.
وردت القوى الإسلامية بتجمعات مضادة، ما دفع المرزوقي إلى إلقاء خطاب حض فيه على الوحدة والعيش المشترك رغم الاختلاف، وقال إن تونس “ستدفع الثمن باهظا من الدم والدموع إذا اضطرت إلى التصدي بالقوة للمتطرفين القادمين من كل حدب وصوب.”
وفي فبراير/ شباط الماضي، قال وزير الداخلية التونسي، علي العريض، إن المواجهات المسلحة التي وقعت في منطقة “بئر علي بن خليفة” كان “الهدف منها إنشاء إمارة إسلامية في تونس،” مشيرا إلى أنه قد تم إيقاف 12 شخصا لهم علاقة مباشرة بالقضية، معظمهم على صلة بـ”تنظيمات متطرفة” في ليبيا.
وكانت تونس أول دولة عربية تشهد مظاهرات ضمن ما يعرف بـ”الربيع العربي،” حيث خرج مئات الآلاف إلى الشوارع لأيام متواصلة رفضاً لنظام بن علي، ما دفع الأخير لمغادرة البلاد في نهاية المطاف قاصداً مدينة جدة السعودية في 14 يناير/ كانون الثاني 2011.


تطبيق جديد لتصنيف “الأعداء” على فيسبوك

Posted: 01 Apr 2012 09:07 AM PDT

CNN- عادةً ما يلجأ مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إلى الضغط على رابط “ديسلايك” Dislike، للتعبير عن استيائهم إزاء تعليق أو صورة ما يتشاركها مستخدمون آخرون، إلا أن الموقع الشهير بصدد إضافة تطبيق جديد، ينظر إليه العديد من المستخدمين على أنه ربما يكون الأفضل.
ويتيح التطبيق الذي يُطلق عليه اسم “إينمي غراف” EnemyGraph، مستخدمي فيسبوك من إعداد قائمة بالأشخاص أو الأماكن أو الأشياء التي لا يرغبون بها، وبالتالي مشاركتها مع أصدقاء يشاركونهم نفس الشعور، كوسيلة لتبادل الأفكار والتواصل فيما بينهم.
وكتب دين تيري، الشريك في ابتكار الخاصية الجديدة، في إحدى المدونات، أن “معظم الشبكات الاجتماعية تحاول أن تربط بين الناس على أساس انتماءاتها.. هل تحب فرقة موسيقية محددة، أو فيلم ما، أو فريق رياضي، أنا أحبهم، لذا يجب علينا أن نكون أصدقاء.”


وأضاف: “لكن الناس ترتبط وتتفاعل أيضاً إزاء أشياء قد لا يرغبون بها، حيث يتم إنشاء تحالفات لذلك، يتم من خلالها تبادل المناقشات، وتظهر صداقات جديدة، كما تتعزز أو تتسع الصداقات القائمة.”
ومن بين أكثر “الأعداء” التي أوردها عدد من مستخدمي هذا التطبيق الجديد، بعد الأهداف المعروفة، مثل السياسيين، وأنواع من موسيقى الجاز الخاصة بالمراهقين، ومغني البوب جاستين بيبر، ومتصفح الإنترنت إكسبلورر، ومجموعة “نيكلباك” لموسيقى البوب، ولعبة “فارم فيل” على فيسبوك، إضافة إلى التماسيح.
ويبدو أن مستخدمي هذا التطبيق غالبيتهم ممن ينتمون إلى تيار يسار الوسط السياسي، ومن ضمن الأسماء التي وردت في مراكز متقدمة على قائمة “الأعداء”، جاء اسما المرشحين الجمهوريين لانتخابات الرئاسة الأمريكية، ميت رومني، وريك سانتورم.
كما ضمت القائمة كل من فوكس نيوز، والمعلق المحافظ راش ليمبو، والحاكمة السابقة لولاية ألاسكا، سارة بالين، ويُعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، هو السياسي الديمقراطي الوحيد الذي ورد اسمه بالقائمة.

 جريدة نورت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة