Translate

الأربعاء، 11 أبريل 2012

8 أكواب من الشاي يومياً تخفض ضغط الدم

إضافة تعليق طباعة المقال أرسل الى صديق
أخبار الطب والعلم

8 أكواب من الشاي يومياً
تخفض ضغط الدم


ذكرت دراسة حديثة أن شرب الشاي بانتظام يساهم في تخفيض ضغط الدم، مشيرة إلى أن للشاي العديد من الفوائد الصحية، خصوصاً الشاي الأسود والأحمر. ورأت الدراسة الاسترالية ان تناول كوب من الشاي الاحمر 8 مرات يوميا يساهم بشكل فعال في حركة انقباض وانبساط الشرايين، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم. ونقلت الدراسة التي اجراها فريق من الباحثين في مركز الطب الباطني بجامعة استراليا الغربية ان العديد من التجارب أجريت على 95 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 25 و75 سنة، وكانوا مقسمين الى مجموعتين: شربت الأولى 8 أكواب من الشاي الأسود لمدة أسبوع، اما المجموعة الثانية فاقتصرت على تناول أنواع أخرى من الشاي بشكل متقطع، وكانت النتيجة هي عدم ارتفاع ضغط الدم لدى أشخاص المجموعة الأولى، وعلى العكس كان هناك اضطراب في ضغط الدم لدى اشخاص المجموعة الاخرى. ويقول الدكتور جوناثان هودجسون، المشرف على الدراسة، والاستاذ بكلية الطب والصيدلة في الجامعة، أن هناك أدلة قوية على وجود فوائد كبيرة للشاي، لكن الجديد في الدراسة هو العلاقة بين شرب الشاي بانتظام وامراض القلب الخطيرة الناتجة عن ضغط الدم. ووفقاً للدراسة فإنه بعد 6 شهور من المتابعة فإن الاستمرار في شرب الشاي الأسود لفترة طويلة يسهم في ضبط حركة انقباض وانبساط الشرايين بمعدل يتراوح بين 2 و3 مللم زئبق خلال اليوم الواحد. كما ان الشاي ينبه القلب والجهاز العصبي ويزيل الشعور بالتعب، ويؤدي الى زيادة إدرار البول، والتخلص من بعض الأيونات، والإقلال من افراز الأنسولين المعروف بقدرته على خفض السكر في الدم. كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية إضافة إلى زيادة نشاط الكلى.

العلماء يعالجون سرطان الجلد
في ساعتين فقط


إدعى علماء ايطاليون قدرتهم على شفاء ورم سرطاني بالجلد بوضع عجينة أو لاصقة مشعة على موضوع الورم، وخلال ساعتين يختفي الورم دون ترك أي أثر حتى ندب. وأكد العلماء أن هذه اللاصقة المشعة تعمل على تدمير الأورام الناتجة عن سرطان الجلد دون جراحة أو الخضوع لعلاج الإشعاع التقليدي، إلا أن هذه الطريقة لا تتناسب مع مرض السرطان الميلانيني الأسود، وهو أشد أشكال سرطان الجلد خطورة. ووجد الباحثون ان في هذه الطريقة مقداراً أقل من الأعراض الجانبية إذا ما قورنت بالطرق التقليدية، كما انها لا تترك أي ندبة مكان الورم. وتم استخدام هذا العلاج على 700 مريض بايطاليا بنسبة نجاح بلغت 95%. واستخدم الباحثون الإيطاليون في التقنية الجديدة نظيراً مشعاً يعرف بـ rehenium- 188 والذي كان في السابق نادراً وغالي الثمن، بواسطة أطباء طب نووي بمعهد أمراض السرطان في فرنسا. ويتضمن العلاج وضع رقاقة معدنية جراحية على منطقة الورم وتدهن العجينة المشعة ثم تتم إزالتها بعد ساعة أو ساعتين.

الكي لعلاج ضغط الدم


تمكن فريق من أطباء القلب في مستشفى الأردن من إجراء عملية كي لعصب شريان الكلية المرتبطة بشكل رئيس بضغط الدم غير المسيطر عليه عن طريق القسطرة لمريض ستيني تكللت بالنجاح. وأوضح المستشفى، أن هذه العملية هي إنجاز جديد، واعتبره الإنجاز الأول في الأردن. وقال الدكتور نزيه القادري، رئيس الفريق الطبي، أن العملية أجريت للمريض الذي لازمه ضغط الدم المرتفع بشكل مستمر، ولم تكن السيطرة على ذلك ممكنة بالأدوية المختلفة والتي تزيد عن خمسة أدوية. وأشار إلى أن عملية الكي تعتبر من أحدث الأساليب الطبية العالمية في مجال مواجهة ضغط الدم المرتفع وحماية القلب دون أي مضاعفات.

أشعة الشمس
تزيد خصوبة الجنسين


قد يجب على الأزواج الراغبين في الإنجاب أن يأخذوا قسطاً من الراحة تحت أشعة الشمس، ليس فقط لأنها تجعلهم في مزاج رومانسي أفضل، بل أنها تزيد الخصوبة عند الجنسين لرفعها معدلات فيتامين د، ووجد باحثون في جامعة مديكال يونيفرستي في النمسا أن فتيامين د. المعروف باسم فيتامين الشمس، هو مفتاح لتوازن الهرمونات عند المرأة. ولفت العلماء إلى أن هذه النتائج تظهر أن بعض الأزواج قد يخضعون لعلاجات للخصوبة مكلفة وغير ضرورية، في حين أن تمضية بعض الوقت تحت الشمس قد يكون الحل. ويحفز الفيتامين النساء على زيادة معدلات الهرمونين الأنثويين بروجستيرون واستروجين بنسبة 13% و21% على التوالي، وتنظيم الدورة الشهرية. كما ان الرجال الذين يريدون الإنجاب عليهم الجلوس تحت أشعة الشمس لزيادة خصوبتهم. وقال العلماء أن نتائج الدراسة تفسر السبب الكامن وراء انخفاض معدلات الحمل شتاء وارتفاعها صيفاً في دول اوروبا الشرقية.

اختبار دم يكشف..
الاكتئاب


طور باحثون اميركيون اختبار دم يحلل 9 مؤشرات حيوية تساهم في تحدي إصابة المرضى بالاكتئاب بدقة كبيرة. وقال المعد الرئيسي للبحث الدكتور جورج باباكوستاس من مستشفى ماساشوستس العام، إن الجهود السابقة تركزت على تطوير اختبارات تستند الى مؤشر دم أو بول واحد، ولذا لم تكن النتيجة دقيقة أو كافية.
من جهته قال المشارك في الدراسة جون بيليلو، إن بيولوجيا الاكتئاب تشير الى أن سلسلة شديدة التعقيد من التفاعلات توجد بين الدماغ والمؤشرات الحيوية في الدورة الدموية.
وأوضح الباحثون أن اختيار الدم المطور في شركة ريدج للتشخيصات، يقيس 9 مؤشرات حيوية مرتبطة بعوامل مثل الإلتهاب ونمو الخلايا العصبية والتفاعلات في الدماغ المرتبطة بردة الفعل تجاه الإجهاد وغيرها من الوظائف الرئيسية.
وأشاروا إلى أن القياسات تترافق مع استخدام تركيبة تنتج صورة تعرف بـ "MDDScore"، وتسجيل علامة تتراوح بين 1 و100 يشير الى احتمال إصابة المرء باكتئاب حاد.

لصقة طبية لعلاج النوبة القلبية

ابتكر علماء أمريكيون لصقة طبية يمكن أن تساعد في شفاء القلوب المتضررة حيث تعمل كسقالة للخلايا السليمة لتعود للنمو مرة أخرى. ومن المعلوم طبياً أنه عندما تحدث نوبة قلبية فإن بعض أجزاء من عضلة القلب يمكن أن تموت، وهو ما يزيد خطر حدوث نوبة ثانية، واللصقة سوداء اللون ويبلغ طولها نحو 2.5 سنتيمتر وفي ثخانة شعرة الإنسان، وهي مصنوعة من الكوبون ومصممة بحيث تلتصق بالمنطقة الميتة وتعمل على نمو خلية جديدة كي تعود الحياة لهذه المنطقة.
لم يتم بعد اجراء اختبارات على أشخاص أحياء، لكن الباحثين يأملون في أن تساعد هذه الطريقة ليس فقط في الأثر الفوري للنوبة القلبية ولكن يمكن استخدامها أيضاً مع الذين عانوا من هذه النوبات في سنوات سابقة. يُذكر أن الأضرار الناجمة عن النوبات القلبية تسبب ضيق النفس والإرهاق، وتجعل مهام الحياة اليومية مثل الأعمال المنزلية وغيرها أكثر صعوبة. وقال توماس وبسترن الذي أجرى البحث، من جامعة براون بولاية رود أيلند الأميركية، إن ما أراده فريق العلماء هو تطوير مادة يمكن إدخالها في أي تلف أيا كان، وقد يكون ذلك من خلال قسطرة أو أنبوب صغير، كي يستطيع النسيج الجديد أن ينمو فوق هذا التلف. واشارت الصحيفة الى احتمال أن يستغرق الوقت من عشر الى 15 سنة قبل إمكانية استخدام هذه اللصقات الطبية على البشر.

تناول اللوز يومياً يفيد مرضى السكري


ينصح خبراء الصحة مرضى السكري بتناول اللوز يومياً بهدف ضبط مستوى السكر في الدم، مؤكدين أن هذا ينطبق على كل من يرغب في انقاص وزنه. ويضبط اللوز الارتفاع الحاد الذي يليه انخفاض حاد لمستوى السكر في الدم، والذي يحصل عادة بعد تناول الكربوهيدرات المكرر مثل ذلك الموجود في الخبز الأبيض. وقد أظهرت دراسة انه كلما زادت كمية اللوز الذي تناولها مصاب السكري بعد الطعام، خف تلاعبُ مستوى السكر لديه. ويسحق اللوز ما يُعرف بمقاومة الانسولين عندما تبدأ الخلايا المغمورة بالجلوكوز برفض الانسولين المسؤول عن تحويل السكر الى طاقة. وهو ما يحمل الجسد على انتاج الانسولين بمستويات عالية جدا. فتناول كمية وافرة من اللوز بعد الاكل يرفع حساسية الجسد من الانسولين، ويجعل الخلايا تستقبله برحابة، وهذا يؤمن فترات راحة أطول للبنكرياس. وبالاضافة الى تأثيره على السكر وتركيزه في الدم يُذيب اللوز الدهون ويسهم في خفض الوزن. وشملت الدراسة مجموعتين من المتطوعين. وشكل اللوز 30% من كمية السعرات الحرارية التي كان يتناولها افراد المجموعة الاولى. بينما لم يتناول افراد المجموعة الثانية اللوز ابدا. وفي نهاية الدراسة قل وزن افراد المجموعة الاولى 11% أكثر من زملائهم في المجموعة الثانية، وانخفض مقاس الخصر لديهم 9%.

فيتامين "ب" يعزز كفاءة الذاكرة

أظهرت الابحاث الطبية الحديثة ان الجرعات التكميلية من فيتامين "ب" تعمل على تعزيز كفاءة الذاكرة للذين يعانون من تراجع كفاءتها. واشارت الأبحاث الى ان تناول الجرعات التكميلية من فيتامين "ب 12" وحامض الفوليك بصورة منتظمة يسهم بصورة كبيرة في الحفاظ على كفاءة الذاكرة. واوصى الباحثون بضرورة تناول جرعات يومية تكميلية من فيتامين "ب12" وحمض الفوليك بجرعة تصل الى 400 ملليغرام يومياً للحفاظ على كفاءة وظائف الذاكرة.

الطحالب البحرية تقي من أمراض القلب

أثببت آخر الأبحاث في دراسة مكونات الطحالب البحرية انه من الممكن الاستفادة منها في درء النوبات القلبية، وأن جميع مكوناتها، تُساعد على خفض ضغط الدم، وهي تعتبر شبيهة لكل الأدوية والعقاقير التي تُوصف لعلاج هذا النوع من المرض، إلا أنه طبيعي وخال من أي إضافات كيميائية. ووفقاً للدراسة، فإن الأعشاب البحرية، تعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات، التي تعرف ببسم الببتيدات النشطة بيولوجيا، والتي توجد في الحليب وهذه الموالد لديها تأثير مشابه للأدوية ACE، والتي توصف على نطاق واسع للمساعدة على خفض ضغط الدم، ومنع النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ونادراً ما تؤكل هذه الأعشاب البحرية، في بلداننا، وكثير من بلدان العالم، ولكنها كانت من دعائم النظام الغذائي الياباني لعدة قرون. وقالت العالمة الغذائية، ماريا هايز، في المركز الغذائي، في دبلن، أن هذه الطحالب تعتبرمن المصادر الغذائية المهمة، غير المستغلة، وان جميع مكوناتها صحية، وان هناك الكثير من بلدان شرق آسيا، تعتمدها في الكثير من وجباتها. كما ان هناك دراسة نشرت مؤخراً تتحدث عن الادلة من الكثير من الدراسات التي فاق عددها المئة، والتي تدعو الى بذل المزيد من الجهود لاستغلال هذه المركبات النشطة بيولوجيا والمحتملة لاستخدامها وايصالها الى المستهلكين في المنتجات الغذائية. وقال التقرير ان العدد من الانواع، والبينات التي يسهل فيها زراعة الطحالب الكبيرة والتي تعتبر مصدرا غير مستغل نسبيا من المركبات النشطة البيولوجية الجديدة، والتي أثبتت الابحاث على ان الاعشاب البحرية منخفضة جداً في السعرات الحرارية، وبعض العلماء يقولون انه يساعد على انقاص الوزن عن طريق منع امتصاص الدهون.

تناول 3 ثمرات كيوي
يوميا يقلل ضغط الدم


توصلت دراسة عرضت في الاجتماع العلمي لجمعية القلب الامريكية في اورلاندو الى ان تناول ثمرة الكيوي الخضراء اللاذعة المذاق ثلاث مرات يوميا يقلل ضغط الدم. وشملت الدراسة التي استمرت ثمانية اسابيع، تحت اشراف ميت سفندسن من مستشفى جامعة اوسلو في النرويج، 18 شخصاً متوسط أعمارهم 55 عاماً يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم. واضافت مجموعة من المرضى ثلاث ثمرات من فاكهة الكيوي لنظامها الغذائي اليومي، في حين اضافت المجموعة الاخرى تفاحة يوميا. وتحتوي فاكهة الكيوي على مادة اللوتين المضادة للاكسدة. ووجد الباحثون ان ضغط الدم الانقباضي لدى المجموعة التي أخذت الكيوي اقل على مدار 24 ساعة 6.3 ملليمتر زئبقي عن المجموعة التي تناولت التفاح. وقال الباحثون إن ضغط الدم الانبساطي كان اقل في مجموعة الكيوي، لكن هذا الارتباط بتلك الثمرة لم يكن واضحاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة