Translate

الثلاثاء، 24 مايو 2011

ويكليكس:ميشال عون: السنة في لبنان حيوانات وغرباء؟

ويكليكس:ميشال عون: السنة في لبنان حيوانات وغرباء؟



ميشال عو ن السياسي المسيحي الذي يدعم حزبله في لبنان يقول لمسؤول اميركي ان المسلمين السنة في لبنان هم غرباء بعكس المسحيين والشيعة وقال عنهم صفات لا يجوز التصريح عنها اقلها انهم "حيوانات"
صادرة عن السفارة الاميركية في بيروت في 9 آب 2007 ، جاء أن الوزير العدل شارل رزق عن النائب عون رغبته في
اعلان "وثيقة تفاهم جديدة" مع "حزب الله" واتكاله على علاقة استراتيجية طويلة الأمد مع ايران و"حزب الله"، موضحا أن حوارا بين ايران واميركا قائم الآن وأنه سيبقى هو ونصرالله القادة الابرز في لبنان.
وعلّق رزق على هذا المضمون قائلاً " اشعر وبطريقة غريبة بأن السفير الايراني شيباني موال للولايات المتحدة الاميركية"،وتابع رزق أنه سأل السفير الايراني عن السبب الذي دفع اميركا الى التزامها دفع مبلغ 20 مليار دولار على شكل مساعدات أمنية الى حلفائها العرب فرد شيباني: سيبني الاميركيون شراكة جديدة مع الايرانيين من باب الحاجة وليس المودة. ثم استرسل في حديثه عن النقاط المشتركة بين المسيحيين والشيعة في لبنان ولماذا تهتم ايران بتوفير الحماية للطرفين في وجه التطرف والطمع السنّي .كشف رزق انه اجتمع في 7 آب ولمدة ساعتين مع النائب ميشال عون، مشيرا الى تشابه التعليقات واختلاف النبرة بين عون وشيباني والى صدمته من استعمال عون ما لم يستعمله السفير الايراني من مفردات "عنصرية" واصفاً السنّة بـ"الحيوانات". وأضاف ان الجنرال عبر عن نفوره من النظام السوري ،لكنه شرح ان ليس هناك من خيار سوى التعامل مع العلويين من اجل حماية لبنان من السنّة قائلا : لا يجب ان تقع سوريا في يد السنّة لأنهم سيتحالفون مع سنّة لبنان ويطردون المسيحيين من المنطقة وأضاف عن نصر الله الذي وصفه بالرجل الحكيم والقائد المعتدل،مشيرا الى "أن الشيعة في لبنان هم مثل الموارنة من طينة "ملح الارض" وأن الطائفتين يحبان الارض وهذه هي الخطوة الاولى الى حب الوطن". وقال عون في السنة انهم "غرباء" ومن دون جذور ومن جنسيات مختلفة وعشاق مال ومتطرفين جدا ( اوضح رزق ان عون استعمل عبارات معادية للسامية ضد السنّة بدل استعمالها ضد اليهود)، ونقل رزق عن عون ان التحالف الشيعي- الماروني هو الوسيلة لمواجهة التهديد السنّي الداخلي ( آل الحريري والسنيورة) والخارجي ( السعوديون)...جاء على لسان رزق ايضا ان عون شرح كيف يدرك هو ونصر الله أهميتهما كقيادات فريدة من نوعها،قائلا ان لهذا السبب لا تزال ورقة التفاهم بينهما قوية. واشار في شكل مبهم الى ورقة تفاهم جديدة يتم التحضير لها ويتعهد فيها نصر الله دعم المبادرات العلمانية مثل موضوع الزواج المدني وهي مواضيع لا يجرؤ السنّة على تداولها، واضاف الوزير رزق ان عون أشار الى ان المحادثات بين اميركا وايران ستؤمّن الحماية للمسيحيين والشيعة في لبنان من التهديد السنّي و ستعبّد الطريق امامه الى الرئاسة مدعوماً من "حزب الله". واضاف حسب رزق ان ايران ستساعد اميركا على فهم "التعجرف" السنّي، قائلا إنه ونصرالله سيظلان قويين خلال المحادثات وأن آل الحريري سيذبلون. واوضح عون انه يفضل ونصر الله ايران على سوريا ، كما ان الايرانيين لا يتكلمون العربية وليسوا من السنّة ولا يتواجدون على حدودنا.
http://www.aljoumhouria.com/?%2FarticleDetails%2F1
=========
علق النائب الشيعي المعتدل عبد الحميد بيضون : يجب على حزبله ان لا يتحالف مع ميشال عون بسبب تحيزه وعنصريته ضد اخواننا السنة في لبنان - المرجع اذاعة الشرق/ اليوم السبت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة