Translate

الجمعة، 13 مايو 2011

الفساد وتعاطي الرشاوى بين محافظات العراق


بسم الله الرحمن الرحيم








العدد     1663
السنة الخامسة
الجمعة             13     أيار       2011




اولا فهرست الاخبار   



ت
عنوان الخبر
مكان النشر
1
هيئة النزاهة: النجف هي الاعلى في نسب الفساد وتعاطي الرشاوى بين محافظات العراق

'القدس العربي'
2
ابن اخت السيد نوري المالكي احد المتورطين في هروب قادة القاعدة من سجن البصرة

الوسط.

3
النجيفي يكشف عن تورط جهات متنفذة في عملية هروب السجناء من سجن البصرة
السومرية نيوز
4
مقتل المرشحة الاحتياط عن العراقية روعة العكيدي وإصابة اثنين من حمايتها بهجوم مسلح شرق الموصل
 السومرية نيوز
5
نجاة مسؤولين رفيعي المستوى وجرح 15 بينهم عميد بالداخلية واعتقال 21 حصيلة ظهر الخميس
السومرية نيوز
6
تقرير إخباري: اقتصاديون عراقيون يرسمون صورة قاتمة لاقتصاد بلادهم

إيبا
7
نواب رئيس الجمهورية يؤدون اليمين الدستورية 
 السومرية نيوز
8
مها الدوري : تصريحات رئيس أركان الجيش أملاءات تملى عليه من قوات الاحتلال الأمريكي

إيبا
9
احالة رئيس تحرير مجلة \" لفين \" الى التحقيق

كورديو
10
وزارة الصحة : تسمم عدد من افرادقوات حرس الاقليم في بلدة سوران باربيل 

كورديو
11
مصرع وإصابة خمسة جنود أميركيين في تفجير في الرمادي

صحيفة العرب بريطانيا
12
النجيفي: المالكي لا يملك سلطة حل مجلس النواب العراقي

- أ ش أ
13
مسلحون أكراد يقتلون رجلي شرطة في تركيا
رويترز
 14
وزير النقل : مشروع ربط شبكتي السكك الحديدية بين الأردن والعراق يوفر ممراً فعالاً للصادرات والواردات

الرأي
15
العراقية" تتهم "عمليات بغداد" بتسهيل الاعتداء على علاوي
الخليج
16
 البنتاغون يفكر بالسماح لعائلات معتقلي جوانتانامو بزيارتهم
 رويترز



ثانيا فهرست المقالات والافتتاحيات

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
1
    
إيران: الجنوب الغربي» ... لغة الكارثة المبهجة

 أمل الجمل

صحيفة  الحياة
2
    قتل بن لادن: سيادة القانون أم شريعة الغاب؟


باتريك سيل
صحيفة الحياة
3
     
اليقظة الإيرانية ما زالت بالمرصاد  أي عدوان محتمل سيقابله رد مؤلم ومفجع 


  صحيفة  وطن  الايرانية
 4
    

مقتدى لا يصلح للوساطات السياسية والبحرين أكبر من تدخلاته 

هارون محمد 
   صحيفة اخبار الخليج البحرينية
 5
    
العراق ومعضلة القوات الأميركية


 افتتاحية

   صحيفة البيان الاماراتية



ثالثا نصوص الاخبار   

ت
عنوان الخبر
مكان النشر
1
هيئة النزاهة: النجف هي الاعلى في نسب الفساد وتعاطي الرشاوى بين محافظات العراق

'القدس العربي'
  أظهرت دراسة أعدتها هيئة النزاهة، أن محافظة النجف الدينية هي الأعلى في تعاطي الرشاوى خلال تاريخ عمر الدراسة التي استمرت بين (نيسان عام 2009 وآذار 2011) وشملت جميع المحافظات في العراق عدا إقليم كردستان.
إذ أشارت الدراسة أن نسبة الرشوة التراكمية في النجف قد بلغت (13.51') تليها محافظتا البصرة (13.37') وذي قار (7.91')، في حين كانت محافظة المثنى الأقل في العراق بنسبة (2.27').
هذا وقد سجلت دائرة الضريبة في محافظة النجف نسبة فساد كبيرة بالقياس لعموم العراق إذ وصلت إلى (37.31') تلتها دائرة كمارك أم قصر في البصرة (34.29')، ثم دائرة الضريبة في ذي قار (26.23 ').
أما في العاصمة بغداد فقد سجلت مديرية المرور العامة أعلى نسبة تعاطي للرشاوى بنسبة ( 17.43')، تلتها دائرة الجوازات (15.49') ثم كاتب عدل الأعظمية (14.63').
وبخصوص الوزارات فإن أكثرها فساداً هي وزارة النفط، تلتها التربية، ثم البلديات بنسب: (7.72')، (4.9')، ثم (4.69) على التوالي. وبحسب التقرير من قبل الهيئة فأن تعاطي الرشاوى بعموم العراق قد انخفض في شهر آذار الماضي ليصبح (7.22').
وأشار مصدر مسؤول في الإدارة القانونية في هيئة النزاهة أن هناك الكثير من الدوائر التي ثبت تورط كثير من الموظفين في الفساد وأحيلوا إلى القضاء ولكن لم يتم إصدار حكم في أكثر القضايا المقامة ضدهم.

ت
عنوان الخبر
مكان النشر
2
ابن اخت السيد نوري المالكي احد المتورطين في هروب قادة القاعدة من سجن البصرة

الوسط.


اعلنت النائب سوزان السعد ان لجنة تقصي الحقائق البرلمانية والمشكلة لبحث قضية هروب قادة القاعدة من السجون الرئاسية في البصرة، اسفرت عن كشف المتورطين في عملية هروبهم وهم من المسؤولين الكبار في الأجهزة الأمنية.
وكانت مصادر برلمانية قد ذكرت ان من بين المتورطين في هذه العملية ابن اخت السيد نوري المالكي ومستشاره الأمني.
وكان الوسط قد نشر في الايام الاولى لحصول عملية الهروب عن تورط مسؤولين مقربين من مكتب السيد المالكي في حادثة هروب قادة القاعدة من سجن القصور الرئاسية من البصرة.
ت
عنوان الخبر
مكان النشر
3
النجيفي يكشف عن تورط جهات متنفذة في عملية هروب السجناء من سجن البصرة
السومرية نيوز

كشف رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، الخميس، عن تورط جهات متنفذة في عملية هروب السجناء من سجن البصرة، مبينا أنه سيتم الإعلان عن تقرير اللجنة المشكلة بهذا الصدد عصر اليوم، والذي يتضمن معلومات خطيرة.

وقال النجيفي خلال مؤتمر صحافي عقده داخل قبة البرلمان وحضرته "السومرية نيوز"، إن "البرلمان العراقي شكل لجانا تحقيقية كثيرة حول كل القضايا التي طرحت، ومنها اللجنة التحقيقية لتقصي الحقائق لمطابقة سحوبات وزارة المالية من حسابها من صندوق تنمية العراق".

وأضاف النجيفي "تم تشكيل أيضا اللجنة التحقيقية حول عقود وزارة التجارة للسنوات (2008 و2009 و2010) موضوع الزيوت النباتية والشاي الفاسد، ولجنة حول عقود وزارة الدفاع ولجنة حول أجهزة السونار لكشف المتفجرات"، مؤكدا أن "لجنة تقصي الحقائق المشكلة حول هروب السجناء من سجن البصرة سيتم عصر اليوم الإعلان عن تقريرها، والذي يحوي على معلومات خطيرة جدا تفيد بتورط جهات متنفذة في هذه العملية الإجرامية".

وكانت اللجنة البرلمانية المشكلة في الـ 21 من شباط الماضي للتحقيق بشأن هروب سجناء البصرة، أكدت بان عملية هروب السجناء تمت بمساعدة احد ضباط السجن حسب التحقيقات، مبينة أن إقالة قائد شرطة المحافظة لايمت بصلة للموضوع.

وكان 12 معتقلاً هربوا في الـ14 من كانون الثاني الماضي، من مقر خلية الاستخبارات المشتركة المرتبطة بمكتب القائد العام للقوات المسلحة في بغداد، ويقع المقر ضمن مجمع القصور الرئاسية في منطقة البراضعية القريبة من مركز مدينة البصرة، وقامت القوات الأمنية في الأيام القليلة الماضية باتخاذ إجراءات أمنية مشددة لكنها لم تفلح بإلقاء القبض على المعتقلين الفارين، والذين اعتقلوا في العام الماضي وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب.

وكشفت وزارة الداخلية العراقية على إثر عملية الهروب في 19 من كانون الثاني، عن وجود مؤشرات تدل على أن الهاربين من سجن البصرة مازالوا موجودين في إحدى مناطق المحافظة، مؤكدة أن عملية هروب السجناء تمت وفق صفقة مالية بين أهالي الفارين والعاملين في السجون المعنية.



ت
عنوان الخبر
مكان النشر
4
مقتل المرشحة الاحتياط عن العراقية روعة العكيدي وإصابة اثنين من حمايتها بهجوم مسلح شرق الموصل
 السومرية نيوز

أعلنت القائمة العراقية، الخميس، عن مقتل المرشحة الاحتياط عن القائمة روعة العكيدي وإصابة اثنين من عناصر حمايتها بهجوم مسلح شرق الموصل.

وقالت النائبة عن القائمة العراقية وصال سليم في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين اطلقوا، مساء اليوم، النار من اسلحة رشاشة باتجاه سيارة عضو القائمة العراقية المرشحة الاحتياط روعة العكيدي لدى مرورها بمنطقة حي المحاربين، شرق الموصل، مما أسفر عن مقتل العكيدي وإصابة اثنين من أفراد حمايتها بجروح".

وأضافت سليم أن "قوة أمنية هرعت الى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيلى الى دائرة الطب العدلي والمصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما طوقت منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منها".

يذكر أن عدداً من أعضاء القائمة العراقية تعرضوا لمحاولات اغتيال خلال الأشهر الماضية، حيث نجت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري من محاولة اغتيال بهجوم مسلح استهدف موكبها بالقرب من مستشفى اليرموك غرب بغداد، فيما نجا النائب أحمد العبد الله، في الأول من تشرين الأول الماضي، من محاولة اغتيال بانفجار عبوة ناسفة قرب منزله في قرية السفينة، جنوب الموصل، كما نجا النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي، في الثامن من أيلول الماضي، من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة استهدفت موكبه في شارع الربيع بمنطقة حي الجامعة، غرب بغداد، فيما انفجرت عبوة ناسفة مستهدفة موكب النائب عن العراقية قيس شذر في منطقة المدائن جنوب غرب بغداد، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من عناصر حمايته بجروح من دون إصابته بأي أذى، كما انفجرت عبوة ناسفة، كانت ملصقة بسيارة عضو القائمة العراقية، والقيادي في تجمع "تجديد" عبد الكريم الحطاب داخل منزله في منطقة المنصور غرب بغداد، في الثاني من تموز الماضي، ما أسفر عن إلحاق أضرار بسيارته من دون أن يصاب الحطاب بأي أذى، كما تعرضت سيارة مستشار رئيس القائمة العراقية، جبار محسن عبد عاجل، في الخامس والعشرين من حزيران المنصرم، للتحطيم والسرقة وسط بغداد، على يد مجموعة من اللصوص سرقوا مبلغ 20 مليون دينار عراقي وجواز سفر من النوع الدبلوماسي وبعض المستمسكات.

وقتل مسلحون مجهولون، في 24 أيار الماضي،  النائب الفائز عن العراقية بشار حامد العكيدي قرب منزله في حي العامل، غرب الموصل، وأكد الجيش بعد أسبوع مقتل زياد محمود منفذ العملية خلال اشتباك مسلح وسط الموصل، كما اغتال مسلحون في الخامس من حزيران الماضي، بقرية غرب الموصل، فارس جاسم الجبوري المرشح الخاسر الذي خاض الانتخابات عن قائمة العراقية في محافظة نينوى، وسبق ذلك اغتيال المرشحة عن قائمة العراقية سهى عبد الله جار الله  في السابع من شباط الماضي على يد مسلحين مجهولين، فيما نجا في 11 من نيسان الماضي النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي من محاولة اغتيال بعبوة لاصقة بسيارته انفجرت لدى ترجله منها بحي الجامعة غرب بغداد.

وأبدت القائمة العراقية التي يتزعمها أياد علاوي، والتي فازت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بـ91 مقعدا مخاوفها مما وصفته استمرار مسلسل الاعتداءات ضد أعضائها، كما ذكرت في بيان أصدرته المتحدثة باسم القائمة ميسون الدملوجي، في الرابع والعشرين من حزيران الماضي، أن أحد مقرات القائمة في الموصل تعرض إلى استهداف بعبوة ناسفة أدى إلى مقتل وإصابة عدد من أفراد الشرطة المكلفين حمايته.


ت
عنوان الخبر
مكان النشر
5
نجاة مسؤولين رفيعي المستوى وجرح 15 بينهم عميد بالداخلية واعتقال 21 حصيلة ظهر الخميس
السومرية نيوز


أفادت مصادر في الشرطة العراقية، الخميس، بأن رئيس الجبهة التركمانية وقائد شرطة كركوك نجيا من محاولتي اغتيال، فيما أصيب 15 شخصاً بينهم ضابط برتبة عميد في وزارة الداخلية ومدير جنسية ناحية آمرلي، في وقت اعتقل 21 آخرون بينهم اثنان من تنظيم القاعدة، في حصيلة أمنية حتى ظهر الخميس.

محافظة بغداد
وشهدت بغداد، إصابة ثمانية أشخاص، نصفهم من الشرطة وأحدهم عميد في وزارة الداخلية بانفجار عبوتين بشكل متعاقب في منطقة الغزالية غرب المدينة.

فيما اعتقل مسلح أثناء محاولة تثبيت عبوة لاصقة بسيارة مدنية قرب علوة الرشيد في منطقة الدورة جنوب العاصمة.

وتضرر محل لبيع الخمور بتفجير عبوة ناسفة في منطقة البتاويين بشارع السعدون وسط بغداد.

محافظة كركوك
وشهدت كركوك نجاة رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي محاولة اغتيال بصاروخ استهدف منزله في منطقة المحلج وسط كركوك.

كما نجا قائد شرطة كركوك اللواء جمال طاهر بكر من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة استهدفت موكبه خلال تفقده منزل الصالحي، ما أسفر عن إصابة مدنيين بجروح.

محافظة صلاح الدين
وفي صلاح الدين، أصيب مدير جنسية ناحية آمرلي التابعة لقضاء طوز خورماتو العقيد مديح نوري غضبان واثنان من مرافقيه ا بانفجار عبوة لاصقة بسيارته قرب مبنى مديرية جنسية صلاح الدين وسط تكريت.

وتعرضت مديرية شرطة قضاء الدور إلى قصف بقذيفة هاون مما أسفر عن إلحاق أضرار مادية بالمبنى من دون وقوع خسائر بشرية.

محافظة نينوى
اعتقل قيادي في تنظيم القاعدة بمدينة الموصل.

محافظة ديالى
وشهدت ديالى، إصابة مزارعين اثنين بانفجار عبوة ناسفة داخل بستان في قرية الكبه شمال شرق بعقوبة.

فيما اعتقل عنصر في تنظيم القاعدة أثناء محاولة زرع عبوة ناسفة قرب كلية الطب البيطري في جامعة ديالى بمنطقة المرادية جنوب غرب بعقوبة.

محافظة واسط
وشهدت واسط العثور على مخبأ للعتاد يحتوي على صواريخ وكميات من مادة الـ(تي ان تي) الشديدة الانفجار في عملية دهم وتفتيش في منطقة الصويرة شمال الكوت.

محافظة دهوك
وفي دهوك، اعتقلت قوة من حماية البيئة 18 شخصاً كانوا يصطادون الأسماك في نهر دجلة غرب المحافظة خلافاً للضوابط الموضوعة.


ت
عنوان الخبر
مكان النشر
6
تقرير إخباري: اقتصاديون عراقيون يرسمون صورة قاتمة لاقتصاد بلادهم

إيبا
  رسم اقتصاديون عراقيون صورة قاتمة لاقتصاد بلادهم بعد أربعة عقود من التخبط التخطيطي والحروب والأزمات الداخلية والعقوبات الاقتصادية التي تعرض لها هذا البلد.
 
واوضح تقرير اخباري بثته وكالة (شينخوا) الاخبارية الصينية ان الاقتصاديين اجمعوا على أن الحكومات المتعاقبة على العراق لم تفلح في التخلص من كون الاقتصاد العراقي، اقتصاد أحادي الجانب يعتمد بالدرجة الأساسية على تصدير النفط مما يبعده عن الاستقرار ويلغي ويشل عمل الفعاليات الاقتصادية الأخرى، وبالنتيجة ضياع فرص للتقدم والازدهار على العراقيين الذين أصبحوا أفقر شعوب المنطقة.
 
ويعد العراق واحدا من اغنى بلدان المنطقة بفعل ما تضمه ارضه من معادن يأتي النفط في مقدمتها، بالاضافة إلى موارد زراعية وإمكانات صناعية كانت هي الأفضل بين دول المنطقة إلى وقت قريب.
 
وأوضح الاقتصاديون الذين يمثلون كبار أساتذة الاقتصاد في الجامعات العراقية، الذين التقوا بمؤتمر علمي بجامعة تكريت، أن خيبة الامل الكبرى تتمثل في أن 90 بالمائة من موازنات العراق منذ عام 2003ولحد الان كانت تعتمد على النفط وسجلت عجزا مقداره 37 بالمائة من حجم الإيرادات المخططة ولجميع السنوات، الامر الذي اجبر الدولة على الاقتراض، وهذا يدق ناقوس الخطر بتعرض الاقتصاد العراقي إلى هزات عنيفة في حال انخفضت أسعار النفط كما حصل مطلع العام 2009.
 
وقال الدكتور علي الراوي استاذ الاقتصاد بالجامعة الإسلامية ببغداد لوكالة أنباء (شينخوا)الصينية ، الذي كان الاكثر تشاؤما في محاضرته، إن العراق لن تقوم له قائمة الا بالعودة عن اقتصاد السوق الذي اقره الدستور العراقي.
 
ويعزي الراوي السبب في ذلك إلى أن مجمل الاقتصاد العراقي قد بني على خطأ وأن من الخطأ الاكبر أن تبنى على الخطأ لان البناء سينهار في اية لحظة.
 
بينما يعتقد استاذ الاقتصاد بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة تكريت الدكتور عباس ناجي جواد، أن على الدولة العراقية والمشرعين الاقتصاديين العراقيين أن يراعوا تركيبة الدولة الاقتصادية والتي بنيت على اساس مبدأ القطاع العام.
 
وأضاف جواد أن على الدولة اذا أرادت النهوض بالاقتصاد العراقي أن تستمر في دعم القطاع العام لمدة تصل إلى 20 عاما فيما تقوم بالمقابل بدعم القطاع الخاص وتسهيل عمله وتوفير التشريعات القانونية والمالية التي تدعمه وتنمي نشاطه.
 
وتابع أن من شأن هذه الإستراتيجية حماية المال العام والمشاريع الكبرى التي انجزها العراق وتحافظ على التوازن الاجتماعي في البلاد، وفي المقابل نقل البلاد انتقالا هادئا إلى اقتصاد السوق وتقوية سيطرة الدولة على الوضع الاقتصادي كي لاتضطر إلى المجازفة ببيع القطاع العام أو التخلي عنه وهي في حالة ضعف.
 
وانصبت المداخلات على أن النفط تحول إلى عبء على الاقتصاد العراقي بسبب الاعتماد شبه الكامل على مداخيل العراق من هذه المادة مما افقد القطاعات الاخرى الاهتمام المطلوب وجعلها في حال من الضياع يرثى لها مكنت العراق من تجاوز عدد من الازمات الاقتصادية لكنها لم تجد الحلول الجذرية لتلك الازمات بسبب الهيكلية المتخلفة للاقتصاد العراقي.
 
من جهته، قال الدكتور عبد الباسط تركي رئيس ديوان الرقابة المالية في العراق والذي القى محاضرة في الندوة إن سبب التردي الاقتصادي الذي يعيشه العراق هو عدم وجود ادارة اقتصادية ذات بعد استراتيجي في العراق وهذه الحالة امتدت لعقود وإلى الان، وهذا ما نلاحظه من خلال غياب البرنامج الاقتصادي الإستراتيجي من أجندات الكتل السياسية في الانتخابات المتعاقبة التي جرت في العراق مما يؤكد انها لا تملك تلك البرامج وتجهل في الأساس أهمية تلك البرامج.
 
ويتفق تركي وهو الذي يراقب الاقتصاد العراقي من خلال عمله الرسمي من رأي الدكتور عباس ناجي جواد بوجوب ابقاء سيطرة الدولة على القطاعات الاساسية في الاقتصاد العراقي، ويأتي النفط في مقدمتها لأنه بحسب رأيه تحول إلى سياسة ولم يعد سلعة وكذلك قطاع البتروكيمياويات المرتبط بالنفط وقطاع تصنيع الاسمدة والذي يعد العراق واحدا من البلدان القليلة التي تمتلك مقومات الصناعة كلها محليا، موضحا أن من شأن تلك القطاعات اعطاء زخم اكبر للاقتصاد العراقي.
 
ودعا تركي الحكومة إلى ترك العمل في جميع القطاعات الأخرى للقطاع الخاص وتنميته وتقويته عبر تشريعات تحفظ حقوق الجميع.
 
وأشار إلى أن العراق يواجه الان تحديات اقتصادية هائلة منها ما يرتبط بوضعه الداخلي كالفساد المستشري في أركان الدولة وارتفاع نسبة الفقر والبطالة خصوصا بين فئات الشباب المتعلم والسياسة المالية والنقدية ومنها مايرتبط بالخارج وهو موضوع تعويضات الحروب التي مر بها العراق فضلا عن التهديد الذي تتعرض له الاموال العراقية في الخارج والتي سترفع عنها الحماية الدولية منتصف العام الجاري.
 ورأى الاقتصاديون في ختام يومين من الحوارات وعرض الدراسات أن على العراق اذا ما أراد الخروج من الازمة الاقتصادية التي يعيشها منذ عقود أن يسعى إلى تعظيم موارد الدولة من القطاعات غير النفطية وهو ماسيعزز الاقتصاد العراقي ويوفر موارد مضافة للموازنة فضلا عن تشغيل الايدي العاملة وكذلك ايجاد تشريعات اقتصادية تساعد عل تنشيط قطاعات الاقتصاد العراقي وتوفر الحماية لمجمل الفعاليات الاقتصادية وتقضي على التخبط الاقتصادي والفساد الاداري والمالي الذي ما فتأ ينخر بجسد الدولة والذي تحول إلى حوت يلتهم الموازنة تلو إلأخرى. (النهاية) 
ت
عنوان الخبر
مكان النشر
7
نواب رئيس الجمهورية يؤدون اليمين الدستورية 
 السومرية نيوز


أدى نواب رئيس الجمهورية الثلاثة، الأربعاء، اليمين الدستورية بعد أن صوت عليهم مجلس النواب بالأغلبية.

وقال مصدر برلماني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نواب رئيس الجمهورية وهم عادل عبد المهدي عن المجلس الأعلى الإسلامي وطارق الهاشمي عن القائمة العراقية وخضير الخزاعي عن ائتلاف دولة القانون أدوا اليمين الدستورية".

وكان مجلس النواب صوت، اليوم الخميس، بالأغلبية على اختيار عادل عبد المهدي عن المجلس الأعلى الإسلامي وطارق الهاشمي عن القائمة العراقية وخضير الخزاعي عن ائتلاف دولة القانون نواباً لرئيس الجمهورية، كما صوت بالأغلبية على إقالة عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إياد الكناني على خلفية طلب قدمه 101 نائب.

وعقد مجلس النواب العراقي اليوم الخميس، جلسته الـ65 برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي وحضور 235 نائباً، فيما أكد مصدر برلماني أن الجلسة ستشهد أيضاً القراءة الثانية لعدد من القوانين ومنها مشروع قانون وزارة الشباب والرياضة وقانون وزارة السياحة والآثار وقانون حماية الصحلفيين العراقيين.

وحذر القيادي في حزب الدعوة تنظيم العراق خضير الخزاعي، في الـ29 من نيسان الماضي، من تدمير التحالف الوطني وتفجير الوضع السياسي في البلاد، في حال عدم المصادقة على ترشحيه لمنصب نائب رئيس الجمهورية، متهماً البعثيين وجهات ذات العلاقات السيئة مع المالكي بالوقوف وراء عرقلة ترشيحه للمنصب.

وعلق مجلس النواب العراقي جلسته الـ54، التي عقدت في 14 نيسان الماضي وخصصت للتصويت على نواب رئيس الجمهورية الثلاثة دفعة واحدة، بعد انسحاب نواب دولة القانون لشكوكهم بشأن جدية تصويت النواب على خضير الخزاعي لمنصب نائب رئيس الجمهورية.

وكان النائب عن التحالف الوطني سامي العسكري دعا، في الـ15 من نيسان الماضي، مرشح ائتلاف دولة القانون خضير الخزاعي إلى سحب ترشيحه لمنصب نائب رئيس الجمهورية، وفيما طالب القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي بالتمسك بسحب ترشيحه، شدد على ضرورة تعديل قانون نواب رئيس الجمهورية ليصبح نائباً واحداً فقط.

كما دعا المجلس الأعلى الإسلامي، في الـ14 من نيسان الماضي، مرشح ائتلاف دولة القانون لمنصب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي إلى سحب ترشيحه من المنصب، الذي قال إنه "يرهل الحكومة"، لافتاً إلى أن سحب الترشيح سيكون احتراماً لرأي المرجعية الدينية في النجف التي أوصت بترشيق مناصب الدولة.

وكان رئيس الجمهورية جلال الطالباني قدم، في السابع من شباط الماضي، طلباً إلى رئاسة البرلمان، يقضي بتعديل قانون نواب رئيس الجمهورية، واستحداث نائب رابع، لترشيح شخصية تركمانية لتولي المنصب، في حين قدم ثلاثة أسماء لشغل مناصب نواب رئيس الجمهورية، وفقاً لقانون نواب الرئيس، الذي صوت عليه البرلمان، وهم عادل عبد المهدي عن التحالف الوطني، وطارق الهاشمي عن القائمة العراقية، وخضير الخزاعي عن التحالف الوطني.

وحصلت "السومرية نيوز"، في التاسع عشر من كانون الأول  الماضي2010، على نسخة من مسودة مشروع قانون اختيار نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، الذي صوت عليه البرلمان العراقي، في التاسع من كانون الثاني الماضي، في جلسته الاعتيادية العشرين، وينص المشروع على أن "يختار رئيس الجمهورية عند تسلمه مهامه الدستورية نائبا أو أكثر لرئيس الجمهورية"، وطرح هذا الترشيح على مجلس النواب للمصادقة عليه بالأغلبية عند تحقق النصاب.


ت
عنوان الخبر
مكان النشر
8
مها الدوري : تصريحات رئيس أركان الجيش أملاءات تملى عليه من قوات الاحتلال الأمريكي

إيبا
  قالت عضو مجلس النواب عن التحالف الوطني مها الدوري إن تصريحات رئيس أركان الجيش أملاءات تملى عليه من قوات الاحتلال الامريكي مشيرة الى إنها ليست المرة الاولى التي يتسابق فيها رئيس اركان الحيش لإيجاد الذرائع والحجج لابقاء الاحتلال على ارض العراق .

واضافت الدوري في بيان تلقت وكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) نسخة منه إن من أخلاق الشرف العسكري على مر التأريخ أن يعمل القادة العسكريون على تحرير بلادهم من الاحتلال لا ان يكونوا ذراعا وذريعة لابقاءه على أرضهم متسائلة عن اي قيمة تبقى بعد ذلك للرتبة العسكرية ؟ .

وتابعت إن من لا يجد نفسه قادرا على حماية بلده فليتنحى وليأتي من أبناء العراق من هو قادر على حماية أرضه وحدوده وأجواءه .

وكان رئيس اركان الجيش بابكر زيباري قد صرح بان الجيش العراقي غير قادر على حماية الحدود والاجواء العراقية . ( النهاية ) / ع /.. 
ت
عنوان الخبر
مكان النشر
9
احالة رئيس تحرير مجلة \" لفين \" الى التحقيق

كورديو




بناء على شكوى قضائية للرئيس العراقي جلال الطالباني ضد مجلة " لفين " التي تصدر في السليمانية ، جرى صباح اليوم الخميس احالة رئيس تحرير المجلة ، الصحافي المعروف " احمد ميرة " والصحافية " زيار محمد " التي تعمل في المجلة ذاتها الى لجنة تحقيقية شكلتها السلطة في السليمانية للتحقيق في احداث 17 من شباط الماضي .


 وقال الصحافي احمد ميرة ، انه وزميلته الصحافية مثلا صباح اليوم امام القضاء ،للأدلاء بافادتينا في  الدعوى القضائية التي رفعها الطالباني ضد مجلتنا ، لكن السلطات احالتنا الى لجنة التحقيق في احداث 17 من شباط .


 واضاف في تصريحات هاتفية لموقعنا بانه وزميلته الصحافية زيار يخضعان للأحتجاز ، دون تحديد اي موعد لمحاكتهما .


 يذكر ان الطالباني كان قد سجل دعوى قضائية قبل نحو اسبوعين ضد مجلة لفين على خلفية نشرها تقرير مدعوما بالادلة والقرائن الثبوتية عن مخطط للحزبين الحاكمين يستهدف تصفية زعماء قوى المعارضة تصفيات جسدية


ت
عنوان الخبر
مكان النشر
10
وزارة الصحة : تسمم عدد من افرادقوات حرس الاقليم في بلدة سوران باربيل 

كورديو




ذكرت وزارة الصحة في اقليم كردستان في بيان لها صدر الاربعاء ان عددا من افراد قوات حرس الاقليم ، اصيبوا بالتسمم في بلدة سوران بمحافظة اربيل ، و نقلوا على الفور الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم .


 واوضح البيان ان عدد المصابين بالتسمم بلغ 125 مسلحا ، وانهم كانوا يعانون من القيء الشديد ، اثناء نقلهم الى المستشفى ، مشيرا الى انهم تلقوا العلاج الطبي اللازم في مستشفى البلدة  وعادوا بعد ذلك الى مواقعهم  ، دون الاشارة الة اسباب التسمم مكتفيا بالقول ان عينات من المصابين ارسلت الى المختبر لتحديد اسباب التسمم


ت
عنوان الخبر
مكان النشر
11
مصرع وإصابة خمسة جنود أميركيين في تفجير في الرمادي

صحيفة العرب بريطانيا
  ـ قتل جنديان أميركيان وأصيب ثلاثة آخرون جراء إنفجار عبوة ناسفة استهدفت رتلهم وسط مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق.

وأكد مصدر حكومي أن عبوة ناسفة استهدفت رتلا للجيش الأميركي قرب المجمع الصناعي وسط الرمادي وأدت إلى مقتل جنديين وإصابة ثلاثة آخرين مشيرا إلى أن القوات الأميركية فرضت طوقا أمنيا حول مكان الحادث ومنعت الإقتراب منه.

ت
عنوان الخبر
مكان النشر
12
النجيفي: المالكي لا يملك سلطة حل مجلس النواب العراقي

- أ ش أ
  قال رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي ان مجلس النواب هو السلطة العليا في البلاد وليس بامكان أي جهة أخرى حله.
ونقل راديو (سوا) الأمريكى (الخميس) عن النجيفي قوله «بامكان رئيس الوزراء نوري المالكي ان يطلب من رئيس الجمهورية حل المجلس، لكن القرار النهائي سيكون للمجلس وليس بيد أي أحد آخر».
كان المالكي أشار في مؤتمر صحافي الأربعاء الى امكانية ان يطلب من رئيس الجمهورية حل مجلس النواب في حال رأي ان المجلس غير فاعل ولا يدعم الحكومة بالقوانين.
وأعرب النجيفي عن تشاؤمه تجاه الأوضاع في البلاد بسبب الخلافات بين الكتل السياسية، مشيرا الى ان الكتل النيابية طلبت من رئاسة البرلمان مهلة أخرى لاكمال مباحثاتها حول مرشحى الوزارات الأمنية في البلاد.
وأضاف النجيفي أنه سيدعو القيادات السياسية الأساسية في البلاد الى اجتماع تحت قبة البرلمان من أجل المكاشفة وتفعيل الاتفاقيات والمضي في الشراكة. 





ت
عنوان الخبر
مكان النشر
13
مسلحون أكراد يقتلون رجلي شرطة في تركيا
رويترز

شن مقاتلون أكراد هجوما ليل الأربعاء الخميس استهدف مركزا للشرطة في جنوب شرق تركيا, مما أدى إلى مقتل رجلي شرطة, حسبما ذكرت مصادر أمنية وطبية في تركيا أمس الخميس. وجاءت الهجمات قبل شهر من انتخابات برلمانية من المتوقع أن يحصل فيها حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان على أغلبية كافية. وفتح مقاتلون من حزب العمال الكردستاني النار على نقطة للحراس أمام مركز الشرطة في بلدة سيلوبي قرب الحدود مع العراق. وأنهى حزب العمال الكردستاني وقفا لإطلاق النار استمر ستة أشهر في فبراير شباط وهناك مخاوف من تصاعد العنف قبل الانتخابات. وهدد زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان بشن «حرب» ما لم تبدأ الحكومة محادثات لإنهاء الصراع الانفصالي المستمر منذ 27 عاما بعد الانتخابات التي تجرى في 12 يونيو. وفي واقعة منفصلة قالت قناة سي.ان.ان ترك إن مجهولين ألقوا الليلة قبل الماضية قنابل حارقة على متجر كبير في بلدة الازيغ بشرق البلاد وعلى مكتب للبريد في مدينة مرسين بجنوب البلاد. وفي مدينة أضنة المجاورة انفجرت قنبلة صغيرة في سيارة مما ألحق بها تلفيات.



ت
عنوان الخبر
مكان النشر
 14
وزير النقل : مشروع ربط شبكتي السكك الحديدية بين الأردن والعراق يوفر ممراً فعالاً للصادرات والواردات

الرأي
    أكد وزير النقل مهند القضاة أن مشروع ربط شبكتي السكك الحديدية في العراق والأردن سوف يوفر ممر نقل فعال للصادرات والواردات العراقية إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر، ما يعزز التجارة بين البلدان العربية المطلة على البحر الأحمر ودول شمال إفريقيا.
وقال القضاة، في تصريحات نقلتها «العربية.نت»، إن المشروع يعتبر حيوياً من الناحية الاستراتيجية بالنسبة للعراق، كما يعزز دور الأردن في تقديم خدمات نقل لوجستية فعالة ومنافسة تسهم في إعادة بناء العراق.
وكانت وزارة النقل العراقية أعلنت في وقت سابق عن اتفاق أولي مع الحكومة الأردنية لربط سكك الحديد بين بغداد والعقبة بطول 1150 كلم لتسيير قطارات تصل سرعتها إلى 140 كلم في الساعة.
ومن جانبه، نفى أمين عام وزارة النقل  بالوكالة ليث دبابنة أي توقيع الاتفاقية بين الأردن والعراق نهاية الشهر الجاري لإنشاء خط للسكك الحديد بين البلدين، موضحاً أن هناك اجتماعات لإعداد مسودة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل السككي.
وأشار دبابنة إلى أن الجزء الواقع ضمن الأراضي الأردنية من ميناء العقبة حتى الحدود الأردنية العراقية يقع ضمن مشروع شبكة السكك الحديدية الوطنية، مضيفاً أنه يتم العمل حالياً على تأمين التمويل اللازم للمباشرة في تنفيذه ومن المتوقع الإعلان عن طرح عطاءات المشروع خلال النصف الثاني من هذا العام. وأضاف أن كلفة شبكة السكك الحديدية الوطنية تبلغ 3 مليارات دولار تقريباً.
وحول الجزء الواقع ضمن الأراضي العراقية، قال دبابنة إنه تم الاتفاق أثناء اجتماعات اللجنة الفنية الأردنية العراقية للربط السككي واجتماعات اللجنة المشتركة العراقية لتسهيل النقل والتجارة التي عقدت في بغداد الأسبوع الماضي على تنظيم اجتماعات بحضور مستشاري المشروعين من كلا الطرفين لدراسة إمكانية تمويل وتنفيذ المشروع كوحدة واحدة والسير في إعداد مسودة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل السككي والسير في تنفيذ مشروع الربط بالسكك الحديدية من العقبة إلى بغداد.
وحول كلفة المشروع بشكل كامل ومدته الزمنية، قال دبابنة إنه من السابق لآوانه الحديث عن تكلفة المشروع، فهناك تنسيق لعقد اجتماعات بين مستشاري الجانب الأردني من فرنسا وكندا ولبنان ومستشاري الجانب العراقي من ألمانيا خلال الفترة المقبلة لدراسة المشروع وتنفيذه.
ويبحث الجانبان الآليات الكفيلة بإنجاز أول سكة حديد تربط البلدين بشكل آمن عبر المنفذ الحدودي بين «الكرامة، طريبيل»، والذي يشكل أهمية لوجيستية واقتصادية للبلدين الجارين.
ولا يخفى لما لهذا المشروع من أثر على التبادل التجاري بين العراق والأردن، فقد أكد المستشار الإعلامي لوزارة الصناعة والتجارة  ينال البرماوي أن هذا المشروع بعد إنشائه سيسهم بدرجة كبيرة في تفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات خاصة تلك التجارية منها.
وقال البرماوي لـ»العربية.نت» إنه من المتوقع أن ترتفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين، معللاً ذلك بتذليل العقبات التي تواجه حركة التجارة بين الأردن والعراق، خاصة أن نقل البضائع يتم على الأغلب من خلال الشاحنات.
وأوضح أن الأردن والعراق أبرما أخيراً اتفاقية للتبادل التجاري الحر، مشيراً إلى أن الاتفاقية بانتظار انتهاء الجانب العراقي من إجراءات المصادقة عليها، مؤكداً أنها تتيح التبادل التجاري بين البلدين من دون قيود كمية أو جمركية لجميع المنتجات وبإمكانها دخول أي من السوقين بكل سهولة ومن دون أية عقبات.

ت
عنوان الخبر
مكان النشر
15
العراقية" تتهم "عمليات بغداد" بتسهيل الاعتداء على علاوي
الخليج


أكدت القائمة العراقية التي يترأسها أياد علاوي أنها لن ترد على ما جاء من تلفيقات لا صحة لها في المؤتمر الصحافي الأخير لرئيس الوزراء نوري المالكي وانها تترك الحكم للشعب . وقالت القائمة في بيان: “تتوجه كتلة العراقية بوافر الشكر والامتنان لجميع الكتل التي وقفت معها، باستثناء حزب الدعوة المقر العام، حينما حاولت مجموعة مدرعة من جهاز عمليات بغداد إزالة الحماية عن مسكن الدكتور أياد علاوي والمقر العام لحركة الوفاق الواقعان في شارع الزيتون ضمن مسلسل طويل لاستهداف الشخصيات ومقرات الكتل الشريكة في العملية السياسية” .



وأضافت “كما تتوجه بالشكر والامتنان للجماهير التي استنكرت مثل هذا التصرف البغيض، ولممثلي الشعب في مجلس النواب الذين لولا تدخلهم لواصلت عمليات بغداد محاولة اعتدائها والذي تم توثيقه بالصورة والصوت” .

ت
عنوان الخبر
مكان النشر
16
 البنتاغون يفكر بالسماح لعائلات معتقلي جوانتانامو بزيارتهم
 رويترز

ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن مصادر بالكونغرس أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تدرس السماح لأقارب المعتقلين في سجن غوانتانامو بزيارتهم. وأبلغ معاونون بالكونغرس الأمريكي الصحيفة أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر -التي تراقب الأوضاع في السجن الحربي الأمريكي في خليج غوانتانامو بكوبا- تجري مناقشات جادة مع البنتاغون بشأن برنامج للزيارات.
ونقلت الواشنطن بوست عن سايمون سكورنو -وهو متحدث باسم الصليب الأحمر- قوله أن اللجنة لن تعقب على حوارها السري مع الحكومة الأمريكية.
لكنه قال "بصرف النظر عن مكان وجود المعتقلين -خصوصا في سياق الاعتقال الطويل الأجل- فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستعمل دائما من أجل أن يكون هناك اتصال بين المعتقلين وذويهم بما في ذلك من خلال الزيارات الأسرية".
وقال متحدث باسم البنتاغون أن وزارة الدفاع تسمح بزيارات أسرية للمعتقلين في سجون في العراق وأفغانستان لكن ذلك لا يشمل سجن غوانتانامو.
وأضاف الكولونيل ديفيد لابان المتحدث باسم البنتاغون قائلا " كسياسة متبعة فإننا لا نعقب على أي مناقشات مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر. نحن نراجع بشكل مستمر سياسات الاحتجاز فيما يتعلق بعملياتنا للاحتجاز على مستوى العالم".
ويوجد في سجن غوانتانامو الآن 271 نزيلا انخفاضا من 542 عندما تولى أوباما منصبه في يناير 2009.




رابعا نصوص المقالات والافتتاحيات





ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
1
    
إيران: الجنوب الغربي» ... لغة الكارثة المبهجة

 أمل الجمل

صحيفة  الحياة
  
يحكي الشريط الوثائقي «إيران: الجنوب الغربي» للمخرج الإيراني الشاب محمد رضا فرطوسي، عن كارثة مفجعة، لكن المرء يخرج منه مغموراً بحالة من النشوة والابتهاج، مرجعُها الأساسي لغته السينمائية الراقية الهامسة التي تُحرك المشاعر والوجدان. إنه أحد الأفلام القليلة التي تشاهدها هذه الأيام ويظل أثرها باقياً معك لفترة طويلة.

يدور الفيلم حول تيمة محددة واضحة، تعالج أموراً لها علاقة بتجفيف مستنقع «العظيم» جنوب غرب إيران، وذلك من خلال سرد قصة عائلة «فرحان السواري» وسكان منطقة المستنقع وأسلوب حياتهم. يسير السيناريو في خطوط عدة متوازية، ينتقل بين حياة الرجال وحياة النساء المليئة بالعمل والكفاح والمعاناة، يتأرجح بين ماضي المستنقع وحاضره، بين سنوات ازدهاره وسنوات انحداره وكارثيته، بين سكانه الحاليين الذي صمدوا في ظل الظروف الصعبة وبين مصير سكانه الذين رحلوا عنه، بين تفاصيل الحياة الواقعية النابضة بقوة وزخم والمادة العلمية المفتتة والمتناثرة بمهارة عالية على مدار الشريط الوثائقي.

يستعين المخرج بالتعليق المكتوب والصور والخرائط، كما يلجأ إلى توظيف الغرافيك بطريقة تخلق إحساساً مرعباً بفظاعة الكارثة، في لقطة تكشف حجم انكماش المستنقع وتجفيفه، فبعد أن كانت مساحة مستنقع «العظيم»، أو الأهواز، تبلغ 750 ألف هكتار أصبحت الآن 100 ألف فقط. كما يكشف مسح الأراضي في برنامج البيئة للأمم المتحدة،أن التشييدات في كل من إيران والعراق وتركيا،حولت 90 في المئة من أعظم مستنقع في الشرق الأوسط إلى صحراء وأرض ملحية. والآن تقوم الحكومة في إيران بمشروع لفصل مستنقع «العظيم» الإيراني عن نظيره العراقي، من دون أن تعير اهتماماً لكون «العظيم» هو الأكثر استثنائية في العالم، حيث يتغذى على نهر «كارخيه» في إيران ونهري دجلة والفرات في العراق، ويمتد ثلثاه في العراق بينما الثلث الأخير في إيران.

تحذير

يبدأ شريط محمد فرطوسي من تحذير يرجع تاريخه لعام 2001، يُؤكد أن البرنامج البيئي التابع للأمم المتحدة حذَّر إيران من أن كارثة في حجم بحيرة أرال والغابات الممطرة الأمازونية، والتي تعتبر أكبر كارثة بيئية في تاريخ الإنسانية، تتكرر في الجنوب الغربي لإيران وجنوب العراق.

بعد تلك المقدمة يبدأ الفيلم بشاب في الأربعينات يحاول اصطياد الأسماك، فلا يجد سوى أسماك صغيرة وسط مياه ملوثة مملوءة بالديدان التي تسبب الأمراض للأطفال، ومن بينهم طفله، فيقول: «نحن أهل المياه وأهل كل شيء... بالله عليك كيف يُصبح حالنا هكذا؟ هل هكذا يجب أن يكون حالنا؟ نحن لا نريد الكثير، فقط نريد أن يمتلئ بحر العظيم بالمياه». في حين يُختتم الفيلم بامرأة تحكي عن معاناتها في عدم قدرتها على الحصول على مياه الشرب النقية، وتتساءل: لماذا لا يُصلحون لنا الطرق؟ لماذا لا يمدوننا بمواسير المياه الصالحة للشرب؟ ألسنا نحن أيضاً إيرانيين؟

ما بين المستهل والختام نكتشف كثيراً من التفاصيل، فقد اشترى منقِّبو البترول هذه الأرض من الأهالي مقابل ثمن بخس. بالنسبة للعشائر التي تعيش حول المستنقع، لا يُعتبر مشروع استخراج البترول ميزة، فالناس هناك يعيشون فقط على صيد الأسماك والطيور، لكن لا الأسماك صارت موجودة ولا الطيور عادت تحلق، لقد جففوا مستنقع العظيم بسبب اكتشاف آبار البترول. حقاً جميل ومهم أن يقوموا باستخراج البترول، لكنهم لم يُوظفوا الناس، لم يوفروا لأهالي المنطقة عملاً يُعوضهم عن خسارتهم الفادحة، كما أنهم قاموا باستئجار عمال من مدن أخرى.

تاريخ

ما بين البداية والنهاية العالقة بالزمن، والممنوحة إيقاعاً حيوياً متوازناً موسوماً بالواقعية والتلقائية، يستعيد المخرج تاريخ المنطقة بمجدها وخرافاتها، بثرائها الطبيعي والبيولوجي، وبالتطورات الكارثية المصاحبة، فخلال سنوات الحرب الثماني بين العراق وإيران، دمر الجيش مزيداً من مستنقع «العظيم»، الذي يُعتبر المصدر الاقتصادي الوحيد لأكثر من 30 قرية تُحيط به. كما أدى اكتشاف وحفر آبار أذديجان وتشييد سد كارخيه في التسعينات، إلى مزيد من تدمير مستنقع «العظيم». لذلك، عندما وافق وزراء اللجنة الاقتصادية على التخلي عن 7500 هكتار من أراضي مستنقع العظيم لوزارة البترول، غضب أنصار البيئة، واعتبروا تلك الخطوة رصاصة مجانية لتدمير مستنقع «العظيم» بالكامل.

«بعد تجفيف المستنقع، أصبحت حياتنا خراب»، هكذا يُصرح أحد «السواري»، «كانت مياه المستنقع تمنع أو تُساعد في تقليل الرطوبة والعواصف الترابية، لكن منذ تجفيف مستنقع «العظيم» تزايدت العواصف الرملية 15 مرة عن معدلها العالمي. في الماضي كانت توجد أنواع وأشكال كثيرة من الأسماك والطيور، أما اليوم فلا يوجد سوى نوع واحد فقط. في الماضي كانت البيوت تُقام وسط المستنقع في المياه، وكل عشرة بيوت بعضها مع بعض، في مكان واحد مع الجاموس والمزارع الخاصة. في الماضي كنا نعيش هنا، ومدارسنا كانت هنا. لكن عندما تم تجفيفه خربت حياتنا فانتقلنا إلى الجانب الآخر».

محمد رضا فرطوسي، مخرج الفيلم ومونتيره والمسؤول عن المادة العلمية، لم يترك تفصيلة، صغيرة كانت أو كبيرة، تتعلق بالمستنقع إلاَّ وأثارها ببراعة فنية، حتى لو لجأ إلى الأرشيف، ومنها مصير بعض السكان الذين انتقلوا إلى الأهواز فعاش بعضهم حياة جيدة، لكن هذه الهجرة إلى الأهواز والمدن المجاورة خلقت منطقة ممتدة على هامش المدينة، ما نجم عنه مزيد من البطالة والحرمان، فتحولت المنطقة إلى بؤرة خطيرة لتوزيع المخدرات. ولتسوية هذه المشكلة قررت البلدية هدم بيوتهم؟!

جمال استثنائي

رغم فقر الطبيعة وتدهورها الكارثي، يتميز فيلم «إيران: الجنوب الغربي» بجمال تصويره للطبيعة الساحرة، لأشعة الشمس وخيوطها الذهبية، للقارب يشق طريقه بصعوبة بين القصب والغاب، للمجذاف يخترق مياه المستنقع برقّة وحنوٍّ خلاب، لقطرات المياه تتساقط بسكينة من فوق المجذاف المعلق في الهواء، لوجوه البشر أثناء عملهم، وفي لحظات جلوسهم للراحة، للمواشي يجري وراءها صاحبها في الحقل، وآخر يحمم جاموسته، للأيدي الخشنة حصيلة الكد والعمل الشاق، لملامح الوجوه المنحوته، والجلباب يعلوه «جيب» تبرز منه بطاقة الهوية، لتفاصيل حياة الناس الذين يُزينون أيامهم القاحلة ومعيشتهم الصعبة بألوان مبهجة فيطلقون أسماء الممثلات على الجاموسات، أو يُزينون جدران بيوتهم الباردة الكاحلة بأكياس مجمعة لأحد أنواع العصائر إذ يُشبكونها بعضها مع بعض ويصنعون منها غطاءً ملوناً جميلاً للحائط البائس.

انه فيلم مفعم بالحياة، تنبع قوته من الزمن الذي يُغرق اللقطات بالصدق والإنسانية، من الزمن الذي يفيض على حدود الكادر فيشعله ألقاً وضاءً، من الأغاني الفلكورية المشحونة بالعاطفة والشجن، من الموسيقى الصادرة عن أصوات الطبيعة والمكان تركها المخرج تنساب كالنهر مثل صوت العصافير والطيور والدجاج والمواشي ودبيب خطوات الأقدام، أو صوت الحليب يرن في الوعاء المعدني، بينما أم أمين تحلب جاموستها، أو صوت الغاب يتراجع بقوة أثناء اختراقه، أو صوت مياه المستنقع تضرب المدق الترابي، بينما القارب يدنو من الشاطئ.

قوة الفيلم تنبع من خصوبته السينمائية وثرائه الحياتي الذي يجعلنا نشعر بالحنين لحيوات قد يكون بعضنا عاشها، أو مرَّ عليها، أو يتمنى أن يتواجد فيها.



ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
2
    قتل بن لادن: سيادة القانون أم شريعة الغاب؟


باتريك سيل
صحيفة الحياة

بعث مقتل أسامة بن لادن في الأوّل من شهر أيار (مايو) الجاري على يد فريق من قوات البحرية الأميركية «سيلز» رسالة قاسية إلى العالم مفادها أنّ تصفية أعداء أميركا تتقدّم على أيّ اعتبار أخلاقي أو قانون دولي. لقد تمّ تعقّب مؤسس تنظيم «القاعدة» وتصفيته مهما استغرق ذلك من الوقت ومهما كلّف الثمن لأنه تجرأ على شنّ اعتداء على الولايات المتحدة، الأمر الذي اعتبرته عملاً إجرامياً بامتياز يمسّ بسلطة دولة ذات سيادة. فالقوة هي الحقّ.

ستتنبه الحكومات الأخرى إلى المثال الذي أرسته أميركا وقد يحتذي به الفاعلون من غير الدول إلى جانب المواطنين الغاضبين. فلا يملك الأميركيون وحدهم مصالح وطنية وشكاوى شرعية وأعداء يرغبون في تصفيتهم. إذ إنّ الآخرين يطالبون أيضاً بحق الدفاع عن النفس وتجاوز القيود القانونية أو الأخلاقية.

فإسرائيل تتصرّف على هذا النحو منذ عقود. إذ اعتمدت سياسة مدروسة تقوم على شنّ عمليات قتل متعددة خارج الشرعية القضائية ضد أعدائها السياسيين، ويبدو أنها لا تبالي بخرق سيادة الدول الأخرى. لقد نقل المحامي الأميركي جون ويتبك أخيراً في مدوّنة على شبكة الإنترنت عن الجنرال شاؤول موفاز الرئيس السابق لهيئة الأركان الإسرائيلية والمعروف باعتماده التكتيكات القاسية قوله إنّ الفضل في اعتماد أميركا استراتيجية الاغتيال يعود إليه. ويشغل موفاز حالياً منصب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكنيست الإسرائيلي.

إذا كان بوسع الدول اللجوء إلى الإرهاب والإفلات من العقاب من أجل قتل أعدائها، فيجب أن يستعدّ الزعماء السياسيون لمواجهة «العدالة» القاسية نفسها التي يطبقها بحقهم أتباع ضحاياهم أو أصدقاؤهم أو أقرباؤهم. ماذا لو قرّر مثلاً أعضاء من حزب «البعث» العراقي الذين يسعون إلى الانتقام من محاولات تدمير حزبهم وجيشهم وبلدهم تعقّب جورج بوش الابن وتوني بلير و «مهندس» حرب العراق المحافظ الجديد بول وولفوفيتز وقتلهم؟ هل يعدّ ذلك إرهاباً أم عدالة؟ ماذا لو قرّر زعيم في قبيلة «الباشتون» قتل مدير وكالة الاستخبارات الأميركية بسبب الاعتداءات التي تشنها الطائرات من دون طيار والتي تسببت بمقتل مئات بل آلاف المدنيين في المناطق القبلية في باكستان؟ هل يعدّ ذلك إرهاباً أم عدالة؟

ألم يكن سيتمّ احترام أميركا لو أنها اعتمدت سيادة القانون في مدينة آبوت آباد بدلاً من اللجوء إلى شريعة الغاب؟

على رغم مأسوية المصير الذي لقيه ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر الذين بلغ عددهم ثلاثة آلاف شخص، إلا أن الحزن ليس واجباً عليهم وحدهم. ففي إطار السعي إلى معاقبة تنظيم «القاعدة» بقيادة بن لادن بسبب الاعتداء على أرض أميركا، شنّت الولايات المتحدة حروباً على أفغانستان والعراق وباكستان، متسببة بمقتل ملايين الأشخاص، ناهيك عن سقوط جرحى ومشردين وتحطيم حياة الكثيرين نتيجة الضرر الكبير والدمار المادي الناتجين عن هذه النزاعات. فالذين سقطوا ضحية هذه الحروب المضللة يدعون من قبورهم للثأر، سواء كانوا من العراقيين أو الباكستانيين أو الأفغان.

وكما أعطى أسلوب التعذيب الذي اعتمدته أميركا ضد «المحاربين غير القانونيين» في العراق وفي أنحاء أخرى صكاً على بياض للطغاة العرب وللآخرين لتعذيب مواطنيهم، فسيشجع مقتل عدوّ أميركا الأول الآخرين على اللجوء إلى الوسائل غير القانونية نفسها.

ويبدو أنه تمّ إطلاق النار على بن لادن وقتله أمام عائلته. فقد شاهدت ابنته البالغة اثنتي عشرة سنة عملية قتله. وأصيبت زوجته في ساقها فيما قُتلت امرأة أخرى. لم يختبئ بن لادن خلفهم ولم يستخدمهم كدروع بشرية. فهو لم يكن مسلحاً. تمّ الخوف من بن لادن وكرهه لأنه إرهابي، وسيعتبر عدد كبير من الأشخاص الطريقة التي قتل بها أنها مجرد عملية اغتيال بحتة.

ماذا لو قامت القوات الخاصة الأميركية بمحاصرة منزل بن لادن حين اكتشفت المكان الذي كان يختبئ فيه وطلبت من السلطات الباكستانية إلقاء القبض عليه وتسليمه إلى المحكمة؟ لو تصرفت أميركا بهذه الطريقة لما كانت خرقت سيادة باكستان وأحرجت الجيش وأجهزة الاستخبارات الباكستانية والرأي العام في ذلك البلد. لقد وصف المسؤولون الباكستانيون المداهمة الأميركية على أنها «غير مقبولة وأحادية الجانب» فيما حذّر الجيش من أنّ تكرار أي عملية من هذا القبيل من شأنه أن يؤثر في العلاقات مع الولايات المتحدة. ومن المرجح أن تقلّص باكستان حالياً تعاونها مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب، إلى جانب السعي إلى تعزيز روابطها بالصين. كما ستستمر في تأييد الجماعات الجهادية الأفغانية حتى يكون لها حلفاء هناك للدفاع عن قضيتها ضد الهند، بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

لقد صبّ الرئيس الأميركي باراك أوباما جهوده وخصّص وقتاً كبيراً لاغتيال بن لادن معتبراً أنه يستحق العناء. وادعى أنّ الفضل في إعطاء الأمر لوكالة الاستخبارات الأميركية للعثور على بن لادن يعود إليه شخصياً. وقيل لنا إن أوباما هو الذي اتخذ قرار مهاجمة المجمّع الذي كان بن لادن يقطن فيه. كما تابع عملية الاغتيال وقت تنفيذها وتمّ التصفيق له بشدّة بعد وصول خبر نجاحها. وزار أوباما منطقة «غراوند زيرو» حيث كان موقع برجي مركز التجارة العالمي، وهنّأ رجال الإطفائية ومنح قوات البحرية «سيلز» الأوسمة. وقد تعزّزت شعبيته وفرص إعادة انتخابه.

يترتب على أوباما الآن أن يقايض مقتل بن لادن باستخدام نفوذه الجديد لتحقيق أغراض طيبة. يجب أن يعلن انسحاباً مبكراً للقوات الأميركية من أفغانستان وأن يدعو إلى وقف الهجمات التي تشنها الطائرات من دون طيار في اليمن وباكستان وأن يطلب من الصين وروسيا وباكستان وإيران تشكيل مجموعة اتصال أفغانية لرعاية المفاوضات الملحة بين حكومة حميد كرزاي وحركة «طالبان» لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وسيكون من مصلحة أميركا سياسياً ومالياً أن تقلّص وجودها العسكري في العالم العربي. فلا جدوى كبيرة من قواعدها الكثيرة المنتشرة في الخليج في شكل خاص، إذ إنها تساهم في مفاقمة التوترات المحلية لا سيما بين العرب وإيران.

وفوق كل ذلك، إذا كانت الولايات المتحدة تريد استعادة مكانتها في العالم العربي والإسلامي، يجدر بأوباما أن يتحلى بالشجاعة للوقوف في وجه حكومة إسرائيل اليمينية وأصدقائها الأميركيين الكثر و «اللوبيات» المناصرة لها. وسيزور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو واشنطن في نهاية هذا الشهر. فقد تمت دعوته لإلقاء خطاب أمام جلسة مشتركة للكونغرس. وهذه فرصة لأوباما ليعلن أمامه بوضوح أنّ أميركا ستستخدم تأثيرها ونفوذها من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة عاصمتها القدس الشرقية، تعيش في سلام وأمن جنباً إلى جنب مع إسرائيل.

يعلم الرئيس الأميركي جيّداً ما يجب عليه أن يفعله. وينبغي أن يكون مستعداً لاستخدام رأس ماله السياسي الجديد لسحب السمّ من النزاع الذي تسبب بوقوع الكثير من الضحايا وأضرّ بالعالم على مدى أكثر من ستة عقود. فقد أدى إخفاق أميركا في بلوغ هذا الهدف إلى ظهور بن لادن وأتباعه في هذا العالم.


ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
3
     
اليقظة الإيرانية ما زالت بالمرصاد  أي عدوان محتمل سيقابله رد مؤلم ومفجع 


  صحيفة  وطن  الايرانية


تداولت بعض وسائل الإعلام تقريراً نشر نقلاً عن مصادر إيرانية ، مفاده أن الكيان الصهيوني يتهيأ لتوجيه ضربة جوية إلى إيران ، انطلاقاً من إحدى القواعد العسكرية لأميركا في العراق، وبغض النظر عن صحة هذا التقرير من عدمه، فإن هذا الكيان الغاصب وأسياده الأميركان قد لا يتهاونون من استغلال أي فرصة تتيح لهم لتحقيق هذا المأرب العدواني، ولكن السبل قد ضاقت بقوى الشر هذه، على الرغم مما لديها من تقنيات عسكرية متطورة، في تحقيق أهدافها الشيطانية، وذلك ليقينهم بما سيجنوه من جراء أي حماقة قد يقدموا عليها بالعدوان على الجمهورية الإسلامية .
ففي الوقت الذي عززت وتعزز فيه إيران قدراتها العسكرية للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، تتضاءل في المقابل آمال أعداء هذا البلد الإسلامي المقاوم ، في التأثير على مواقفها ومواجهتها لقوى الشر والهيمنة الاستكبارية. فقد استخدمت واشنطن وقوى التحالف الغربية المعادية للإسلام شتى الأساليب الشيطانية، منذ قيام النظام في إيران لزعزة أركانه، بما يفوق تأثير أي اعتداء جوي محتمل قد تقوم به طائرات صهيونية، فباءت جميعها بالفشل الذريع، ولم تزد إيران إلا قوة وعزماً في التمسك بالثوابت الإسلامية والوطنية التي رسختها ثورة الشعب الإيراني بقيادة الإمام الخميني, في الوقت الذي لم يعرف العالم فيه آنذاك سجالاً حول الملف النووي! وعلى مدى السنوات التالية بعد الحرب دأبت أميركا والقوى الغربية على محاربة إيران بالسلاح الاقتصادي، عبر تطويع نفوذها وهيمنتها، بفرض عقوبات لا تتماشى مع جوهر الأعراف والقوانين الدولية، فانصهرت هذه المؤامرة وغيرها من المؤامرات الدنيئة، وفقدت مفعولها، بفضل إرادة الشعب وإيمانه بالتحدي، حتى غدت إيران أقوى من الأمس وتنامت قدراتها الاقتصادية والعسكرية بأضعاف مما كانت عليه في السابق. ومن المؤكد أن تعرض إيران لأي عدوان محتمل سيقابله رد مؤلم وفجيع للغاية، يفوق طاقة العدو الصهيوني على تحمله، واستيعاب تأثيره، مما يعني نهاية حقبة وجود الكيان الغاصب في إسرائيل، واضمحلاله، ونهاية فصل الهيمنة الأميركية في منطقة الشرق الأوسط. إن السياسة الإيرانية المنبثقة من ثوابت الشريعة الإسلامية لا تهدف إلا لتوطيد أسس السلام العالمي على أساس العدالة وثبات المبادئ الإنسانية واحترام كرامة الإنسان وحريته، ومن أجل هذا فهي لا تتسامح في المقابل مع أعداء الإنسانية، ولديها من الإيمان المعنوي بعدالة نهجها الإسلامي الصائب، ما يكفل تغلبها على قوى الشر والاستعباد الهمجي، مهما تعاظمت طاقاتها. الطائرات الصهيونية لن تقدم على مهاجمة إيران، وهي لن تتجرأ أساساً على ذلك، وإن كانت موجودة في القواعد الأميركية في العراق، لأن العدو الصهيوني المذعور أشد جبناً من ذلك، وما يلوح به من تهديد في بعض الأحيان يجسد حالة الفزع والهيستريا التي يعيشها، من نمو طاقات طهران الدفاعية واقتدارها العسكري التام في دك أوكار الشر في تل أبيب، أو قواعد الاحتلال في المنطقة. إن اليقظة الإيرانية كانت وما زالت بالمرصاد لأي تحرك مشبوه يستهدف أمنها وسيادتها، ويرسخ هذا الوعي مقدرتها الكاملة على إفشال أي مخطط عدواني آثم قد تتعرض إليه.

   
ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
 4
    

مقتدى لا يصلح للوساطات السياسية والبحرين أكبر من تدخلاته 

هارون محمد 
   صحيفة اخبار الخليج البحرينية




عندما يصرح احمد مطيري احد مسؤولي التيار الصدري ان رئيسه مقتدى الصدر تلقى وعدا من امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة بالتدخل في حل ما سماه ازمة البحرين وتشكيل لجنة ثنائية (قطرية ـ صدرية) لمتابعة هذه القضية، فانه بالتأكيد يضع نفسه بين أمرين: إما انه في حلم هجم عليه آخر الليل، وإما انه في يقظة اوهام تدور في رأسه جعلته يتخبط في تصريحاته ولم يعد يفرّق بين الصح والغلط، لان قطر كدولة شقيقة وجارة للبحرين وعضو في مجلس التعاون الخليجي لا يمكن ان تفرط في سمعتها ومكانتها حتى تُرضي مزاج مقتدى الذي قد يصلح للطم في حسينية مهجورة أو لمتابعة آخر سرقات ميليشياته المسماة (جيش المهدي) وقبض (خمس) الغنيمة حسب الاعراف الشيعية التي تعمل بموجبها المرجعيات والاحزاب الطائفية في عراق اليوم، حيث لا دولة ولا قانون ولا أمن.
فالتيار الصدري ليس دولة حتى تتعامل معه قطر، وهو ايضا غير مؤهل سياسيا للعب دور الوساطة في قضية تخص البحرين وحدها وهي أعرف من غيرها في كيفية التعاطي معها، والبحرين نفسها لا تسمح لرئيس ميليشيات قتلت واغتالت وهجّرت الآلاف من السنة العرب في بغداد منذ مطلع عام 2006 واغتصبت بيوتهم ومساجدهم بالتدخل في شؤونها سواء كان هذا التدخل مباشرا أو عبر طرف ثان، خصوصا ان مقتدى الصدر شخص طائفي مرجعيته السياسية ايران ومواقفها في معاداة العرب ودول الخليج العربي لا تحتاج الى دليل، كما ان مرجعه الاعلى او مرشده هو كاظم حائري الايراني المشهور بفتاواه التي تقطر سما على العرب والعروبة.
والتيار الصدري مشكلته انه ليس تيارا سياسيا بالمعنى المعروف ويفتقر الى الثبات في مواقفه التي يغلب عليها التذبذب والانتهازية، فهو على سبيل المثال انحاز في مطلع عام 2006 الى جانب نوري المالكي ورجح كفته في رئاسة الحكومة السابقة ضد منافسه عادل عبدالمهدي، ولما قاد المالكي حملة امنية وعسكرية ضد الصدريين في البصرة والعمارة وبغداد سماها (صولة الفرسان) اضطر مقتدى الصدر الى مغادرة مقره في النجف الى طهران بحجة الدراسة واكمال تحصيله الديني بينما انكفأ مساعدوه يندبون حظهم ويلطمون وجوههم لأنهم ساندوا المالكي وفوزوه على عبدالمهدي.
وفي اعقاب الانتخابات الاخيرة التي جرت في مارس 2010 اعلن التيار الصدري انه لن يتعاون مع المالكي وكتلته النيابية (ائتلاف دولة القانون)، وطلع مقتدى في حوار تلفزيوني بثته (الجزيرة) مؤكدا ان لا لقاء مع نوري الذي ضربنا واعتقل الآلاف من تيارنا - حسب قوله الموثق بالصوت والصورة - وذهب الى دمشق واجتمع مع اياد علاوي رئيس القائمة العراقية واعلن انه يدعمه ومستعد للتعاون معه، ولكنه ما ان عاد الى قم الايرانية من العاصمة السورية حتى اوعز الى نوابه وعددهم 39 نائبا بالالتحاق والانضمام الى كتلة المالكي وتشكيل (التحالف الوطني) تاركا حليفه الانتخابي عمار الحكيم وحده ومنقلبا على تعهداته لعلاوي وسط استغراب ودهشة الاوساط السياسية من هذا التحول المفاجئ والسريع! وقيل حينها ان المالكي عرف نقاط الضعف في شخصية الصدر فعرض عليه ست وزارات أسالت لعاب مقتدى، ونسي او تناسى ما فعله المالكي به وبجماعته وبدأ يطلق تصريحات بلا طعم ولا لون ولا رائحة لتبرير تحالفه مع خصم الامس.
وليس صحيحا ان التيار الصدري معارض للاحتلال، لأن الحزب او التيار المعارض حقا لا يشارك في العملية السياسية التي رسمها الاحتلال منذ ابريل 2003 القائمة على المحاصصات الطائفية والعرقية، وهذا التيار ركن من اركانها، ولا يشترك في الحكومات المتعاقبة التي رعاها الاحتلال منذ حكومة ابراهيم الجعفري مرورا بحكومة المالكي الاولى وانتهاء بحكومته الثانية الحالية، والتيار الصدري اشترك فيها بوزراء ووكلاء وزارات وقادة اجهزة ورؤساء دوائر واعضاء برلمان ومجالس محافظات ومازال، واذا كان هذا التيار العشوائي - كما يصفه اغلب السياسيين - يهدد بالنزول الى الشارع هذه الايام ويدعو الى مسيرة شعبية في بغداد في الخامس والعشرين من الشهر الحالي للمطالبة بانسحاب القوات الامريكية - كما يقول قادته والناطقون باسمه - فان الغرض من هذه التهديدات واضح تماما ويتمثل في الضغط على المالكي لتعيين ثلاثة من المحسوبين عليه وكلاء لوزارات الداخلية والدفاع والامن الوطني، في ظل اعتراض كتل سياسية ونيابية ترى ان الكتلة الصدرية اخذت اكثر من استحقاقها فهي تضم 39 نائبا وحصلت على ست وزارات آخرها وزارة التخطيط بينما القائمة العراقية التي تضم (91 نائبا) لم تحصل إلا على تسع وزارات، ومازال المالكي والكتل الشيعية ترفض ترشيحاتها إلى وزارة الدفاع المخصصة لها حسب اتفاق اربيل الذي وقعه المالكي واياد علاوي ومسعود بارزاني في ديسمبر الماضي.
عموما.. فان هذا التيار لا مستقبل سياسيا له لأنه طائفي حتى النخاع في سلوكه وتصرفاته ومتناقض في طروحاته وممارساته، ويفتقر الى ضوابط ومفاهيم سياسية واضحة وصريحة، وبالتالي من الصعب الاعتماد عليه في مسائل صغيرة لا يلتزم بها، فكيف بقضايا اكبر منه وخصوصا مع دول لها سياسات ومبادئ ومصالح لا تحيد عنها لاعتباراتها الوطنية والقومية كالبحرين مثلا؟  

ت
عنوان المقالة او الافتتاحية
اسم الكاتب
مكان النشر
 5
    
العراق ومعضلة القوات الأميركية


 افتتاحية

   صحيفة البيان الاماراتية

 من يتابع الشأن العراقي منذ سقوط النظام السابق في بغداد عام 2003، يقف أمام مشهد من الإجحاف بمكان أن ينظر إليه بسطحية أو بنظرة أحادية، حيث تتقاطع في هذا المشهد التداخلات الخارجية بتراكمات الصراع بين حلفاء الأمس من مكونات المعارضة العراقية السابقة التي بلغت سدة الحكم في الوقت الحالي.



وحين ننظر إلى تاريخ الأحزاب العراقية المتواجدة على الساحة، فإننا نرى واقعاً مغايراً لما تمتلكه من رصيد سياسي وثراء فكري، ورغم ذلك فإن بعض هذه الأحزاب الحديثة تشكل الغالبية العظمى منها على أنقاض ائتلافات وأيديولوجيات سابقة، بينما راح القديم منها يصارع في شتى الاتجاهات والتحالفات لتحقيق غايات فئوية أو سياسية أو غير ذلك، تاركين الإنسان العراقي يتخبط بين مراراته وعذاباته التي لا يبدو من أفق قريب لنهايتها.



ما يدور في الساحة العراقية هذه الأيام أمر في غاية الخطورة، حيث التجاذبات والجدل العقيم بين مختلف التيارات والأحزاب السياسية على أشده، وكأن حالة المنطقة الوسطى لعلاج الإشكاليات والخلافات اختفت من قاموس الساسة العراقيين، رغم أن بلادهم مقبلة على مرحلة هي الأهم للشعب الذي تحمل الكثير، من خروج القوات الأميركية ومغادرة آخر جندي الأرض العراقية، ومع ذلك نجد أن بعض الساسة ما زالوا يرمون بهذه القضية المصيرية صوب بعضهم بعضاً، وينسون أو يتناسون بأن الجو الديمقراطي الذي تحقق بعد سقوط النظام السابق، لا يتيح لهم أن يتقاعسوا عن واجباتهم،.



بحيث يتخلى كل واحد منهم عن مسؤوليته بقرار تمديد بقاء القوات الأجنبية من عدمه، فرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي ألقى بذلك تجاه البرلمان، وفئات كثيرة من البرلمان ــ ممن يعقدون السهل ويسطحون المعقد ــ أعادوا الكرة إلى المالكي بحجة أن الأمر راجع إليه باعتباره قائداً عاماً للقوات المسلحة العراقية، .



وطلعت بعض القيادات السياسية والدينية التي لطالما عرفت بتهييجها لفئات كثيرة من الشارع العراقي البسيط ــ لا المركب ــ لتلقي الكرة صوب الشعب العراقي، إلا أن واقع الأمور يقول إن تمديد بقاء جزء من القوات الأميركية سيكون أمر مفروغ منه إن استمر هذا الجدل العقيم.













ملاحظة – المقالات والتحليلات المنشورة في صحيفتنا لا تعبر بالضرورة عن رأي المركز

 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة