Translate

الأربعاء، 11 مايو 2011

الأقلام الصينية أخطر وسائل النصب على البنوك

الأقلام الصينية أخطر وسائل النصب على البنوك

PDFطباعةإرسال إلى صديق
السبت, 07 مايو 2011 03:35
pen-cheque-هل تتخيل أنه بعد أن تستلم شيكا يثبت حقا لك وبعد ساعات أو أيام قليلة لا تجد حبرا على الورق وكأن شيئا لم يكن !!
هذا ما أصاب عدد من البنوك المركزية في المنطقة بالذعر، حيث تنبهت لأحدث حيلة تهدد القطاع المصرفي وتبدد أموال البنوك.
ويمكن إيجاز الحيلة الحديثة في استخدام قلم صيني لقبته البنوك المركزية " بالقلم السحري " لأن التوقيع الذي يتم به يختفي بعد ثلاثة أيام تقريبا، وبالتالي يصبح أي تعهد او وثيقة اتفاق من الوثائق المصرفية كالشيكات والكمبيالات لا قيمة لها بعد اختفاء التوقيع ، يذكر ان هذا القلم السحري الصيني انتشر بصورة كبيرة في أسواق المنطقة ويحمل شكلا أنيقا مثل الأقلام الشهيرة باركر ومون بلان وكروس ولكن الحبر يختفي من الورق بعد فترة.
ومن خلال رواية أحد المصرفيين أنه خلال الفترة الماضية تلاحظ وجود أقلام صينية في أسواق المنطقة تستخدم في المعاملات المالية ليس فقط في البنوك ولكن في التعاملات المالية العادية بين الأفراد.. واتضح بعد فترة أن عددا من الشيكات والكمبيالات قد اختفت كافة البيانات المسجلة عليها ومنها التوقيع وقيمة المبلغ مما أدى إلى مشاكل عديدة بين الأطراف المختلفة خصوصا إذا حصل العملاء على شيكات من أشخاص لا يعرفونهم أو أن هؤلاء الأشخاص اختفوا بعد إعطاء الشيك لصاحب الحق.. و لم يعد الامر خاص بتعاملات الأفراد او احتيال مصرفي بسيط بل بات التحوط من التعاملات الكبرى خاصة مع الشركات المتعثرة والمتعثرين بفعل تداعيات الأزمة المالية الذين قد يحتالون للتخلص من مديونيات او غيرها او عمل تسويات وهمية والحصول على براءات مقابل أصول او غيرها
وقد قامت البنوك المركزية بإتخاذ الاحتياطات اللازمة للتصدي لتلك الحيلة ، فحذرت المصارف من السماح لعملائها باستخدام أي اقلام تخصهم في التوقيع على أي تعاملات وانما استخدام أقلام من البنك ذاته، وذلك لتفادي نتائج استخدام هذه النوعية من الأقلام.
وأكد الزاغة "المير التنفيذي ورئيس الدوحة الاسلامي"أن البنوك ستبدأ خلال الفترة القادمة في استيراد أجهزة وماكينات جديدة للكشف عن صحة التوقيع والحبر المستخدم حيث تكشف الأشعة التي تصدرها هذه الأجهزة كون الحبر المستخدم أصلي أم أنه حبر مؤقت يزول بعد عدة أيام.. وأضاف أن استخدام هذه الأجهزة يحول دون تزوير وتزييف التوقيع كما يحدث في أجهزة الكشف عن تزوير العملات
واوضح أن الأجهزة التي سيتم استيرادها ستنهي أي مشاكل قد تتعلق بالحبر الموقع به على المستندات مثلما يحدث في العملات الورقية حيث يتم تعريضها لأشعة البنفسجية ومن خلالها يتم التأكد من تزييف أو تزوير التوقيع من عدمه.. وأكد أن ظهور طرق جديدة في النصب والاحتيال يقابله على الفور طرق لاكتشاف الاحتيال وطالب المتعاملين مع البنوك بعدم اللجوء إلى مثل هذه الألاعيب لأنها تكتشف في النهاية وتكون الملاحقة القانونية هي النتيجة الطبيعية لمثل هذه الأفعال.. وينصح كل من يكتب شيك أن يكون بقلم أزرق جاف وليس سائلا وأن يكون التوقيع واضحا في مكانه لأن أي تغيير حتى ولو في شكل الحروف يجعل البنك يرفضه.
(مروة ترك)
البنوك المركزية, القطاع المصرفي, شيك, قلم صيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة