Translate

الجمعة، 7 يناير 2011

حقيقة السلفية

حقيقة السلفية


بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الحمد لله نحمده،ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهدهالله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم وعلى آلهوصحبه وسلم تسليماً كثيراً. أما بعد:[/b]



كثر في الآونة الأخيرة الحديث على السلفية واختلفت فيها آراء الناس فمنهم من يضن ان السلفية هي الإرهاب ومنهم من يضن أن السلفية هي التشدد في الدين ومنهم من لايعرفها على الإطلاق



أردت أن أقوم بهذا البحث حول هذه الكلمة لنبين لإخواننا ماهية السلفية وما حقيقة المنهج السلفي



خطة البحث



1- تعريفها لغة



2- تعريفها اصطلاحا






3- قول أهل العلم في السلفية





4- شرعية الانتساب إليها





5- هل قول انا سلفي يعد تزكية




تعريف السلف في اللغة : ما مضى وتقدم ، يقال: سَلَف الشيء سَلَفاً ، أي مضى ، والسَّلف : الجماعة المتقدمون ، أو القوم المتقدمون في السير .



والسلف : ( من تقدمك من آبائك وذي قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل ، ولهذا سُمي الصدر الأول من التابعين ؛ السلف الصالح) .


وفي الاصطلاح : إذا أطلـق السلف عند علماء الاعتقاد ؛ فإنما تدور كل تعريفـاتهم حول الصحابة ، أو الصحابة والتابعين ، أو الصحابة والتابعين وتابعيهم ؛ من الأئمة الأعـلام المشهود لهـم بالإمامة والفضل وإتباع السنة والإمامة فيها ، واجتناب البدعة والحذر منها ، وممن اتفقت الأمة على إمامتهم وعظيم شأنهم في الدين ، ولهذا سمي الصدر الأول بالسلف الصالح



وقال النبي صلى الله عليه وسلم) : خيرُ الناسِ قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم). رواه البخاري ومسلم . ولذا فالصحابة والتابعون ؛ أحق بالإتباع من غيرهم ، وذلك لصدقهم في إيمانهم ، وإخلاصهم في عبادتهم ، وهم حراس العقيدة ، وحماة الشريعة ، العاملون بها ؛ قولاً وعملاً ، ولذلك اختارهم الله تعالى لنشر دينه ، وتبليغ سنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم .



ولفظ " السَّلفيَّة " أصبح علماً على طريقة السلف الصالح في تلقي الإسلام وفهمه وتطبيقه . وبهذا فإن مفهوم السلفية يطلق على الملتزمين بكتاب الله وما ثبت من سنـة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ التزاماً كاملاً




اقوال اهل العلم في السلفية :





:أخرج البخاري في صحيحه ومسلم واللفظ لمسلم : (عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْاجْتَمَعَ نِسَاءُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُغَادِرْ مِنْهُنَّ امْرَأَةً فَجَاءَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مِشْيَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَرْحَبًا بِابْنَتِي فَأَجْلَسَهَا عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ ثُمَّ إِنَّهُ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا فَبَكَتْ فَاطِمَةُ ثُمَّ إِنَّهُ سَارَّهَا فَضَحِكَتْ أَيْضًا فَقُلْتُ لَهَا مَا يُبْكِيكِ فَقَالَتْ مَا كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ فَرَحًا أَقْرَبَ مِنْ حُزْنٍ فَقُلْتُ لَهَا حِينَ بَكَتْ أَخَصَّكِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَدِيثِهِ دُونَنَا ثُمَّ تَبْكِينَ وَسَأَلْتُهَا عَمَّا قَالَ فَقَالَتْ مَا كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا قُبِضَ سَأَلْتُهَا فَقَالَتْ إِنَّهُ كَانَ حَدَّثَنِي أَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُهُ بِالْقُرْآنِ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً وَإِنَّهُ عَارَضَهُ بِهِ فِي الْعَامِ مَرَّتَيْنِ وَلَا أُرَانِي إِلَّا قَدْ حَضَرَ أَجَلِي وَإِنَّكِ أَوَّلُ أَهْلِي لُحُوقًا بِي وَنِعْمَ السَّلَفُ أَنَا لَكِ فَبَكَيْتُ لِذَلِكَ ثُمَّ إِنَّهُ سَارَّنِي فَقَالَ أَلَا تَرْضَيْنَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ أَوْ سَيِّدَةَ نِسَاءِ هَذِهِ الْأُمَّةِ فَضَحِكْتُ لِذَلِكَ

.(وعن انس رضي الله عنه قال :لوان رجلا ادرك السلف الأول ثم بعث اليوم ماعرف من الإسلام شيئا ,قال :ووضع يده على حده ثم قال : إلا هذه الصلاة.الاعتصام م1ص34.وعن ميمون بن مهران عن أبيه قال :لوان رجلا أنشر فيكم من السلف,ماعرف غير هذه القبلة .المصدر نفسه .قلت سبحان الله هذا في زمانهم فكيف لورأوا زماننا فرحمة الله على السلف. وَقَالَ رَاشِدُ بْنُ سَعْدٍ كَانَ السَّلَفُ يَسْتَحِبُّونَ الْفُحُولَةَ لِأَنَّهَا أَجْرَى وَأَجْسَرُ.البخاري م9ص468وقال الامام الأوزاعي رحمه الله :اصبرنفسك على السنة,وقف حيث وقف القوم وقل بما قالوا وكف عما كفوا عنه واسلك سبيل سلفك الصالح فانه يسعك ما وسعهم.شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعةم1ص154وقال أيضا :عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك وآراء الرجال وإن زخرفوا لك بالقول.الشريعة م1ص193



وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: وأما قوله تعالى: { ثُمَّ استوي عَلَى الْعَرْشِ } فللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا، ليس هذا موضع بسطها، وإنما يُسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح: مالك، والأوزاعي، والثوري، والليث بن سعد، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه وغيرهم، من أئمة المسلمين قديما وحديثا، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا تشبيه ولا تعطيلوقال ابوعاصم النبيل :سمعت سفيان الثوري وقد حضر مجلسه شاب من أهل العلم وهو يترأس ويتكلم ويتكبر بالعلم على من هو اكبر منه ,قال: فغضب سفيان وقال: لم يكن السلف هكذا .المدخل إلى السنن الكبرى 388



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:



ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسبإليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكونإلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هوعلى الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطنفهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لمنؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونه .



وقال الإمام المجدد محمد بن عبدا لوهاب :فنحن والحمد لله متبعون غير مبتدعين ,مقلدون للكتاب والسنة وصالح سلف الامة على مذهب أهل السنة والجماعة.عقيدة الشيخ محمد بن عبدا لوهاب 220



وقال محدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني:

قال - رحمه الله - في جوابه على سؤال نصه :

لماذا التسمي بالسلفية ؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أمهي فرقة جديدة في الإسلام ؟

الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هناهو بحثها من الناحية الشرعية:

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمةرضي الله عنها : فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك .



قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين رحمه الله :

السلفيَّة هي إتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فإتباعهم هو السلفيَّة ، وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ، فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال .

لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ، ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل علميَّة ، فتجد بعضَهم – مثلاً – يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقول بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم – أيضاً – في مسائل الفقه يختلفون ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .

فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة



وقال الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى:





قال في كتابه البيان {ص 130} ما نصه:

… فهذان الحديثان يدلان على وجود الافتراق والانقسام والتميزبين السلف وأتباعهم وبين غيرهم .

والسلفومن سار على نهجهم مازالوا يميزون أتباع السنة عن غيرهم من المبتدعةوالفرق الضالة، ويسمونهم أهل السنة والجماعة، وأتباع السلف الصالح،ومؤلفاتهم مملوءة بذلك ، حيث يردون على الفرق المخالفة لفرقة أهل السنةوأتباع السلف.

وقال أيضاً {ص 156} : … كيف يكون التمذهب بالسلفيةبدعة،والبدعة ضلالة ؟!وكيف يكون بدعة وهو اتباع لمذهب السلف، وإتباع مذهبهم واجببالكتاب والسنة ، وحق وهدى ؟!

قال تعالى : (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهمبإحسان رضي الله عنهم)







شرعية الانتساب إليها :





فإن لانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظالسلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح



والسلف الصالح الذي تنسب إليهالسلفية هم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرين والأنصار والتابعين لهمبإحسان، وأئمة الدين والهدى، والسلفي هو من رضي بهذا الميراث واكتفى بهولزم الكتاب والسنة على فهم علماء الأمة من الصحابة فمن بعدهم من الأئمة،هذا هو السلفي



وكما جاء سابقا في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسبإليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق........)



سئل سماحة الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله



س : هل صحيح أن الحنابلة هم السلفيون فقط ؟ وما حقيقة السلفية ، هل هي قرينة التشدد والتزمت كما يروج البعض؟



ج : ليس هذا القول بصحيح . وإنما السلف الصالح هم الصحابة رضي الله عنهم ومن سلك سبيلهم من التابعين وأتباع التابعين من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم ممن سار على الحق وتمسك بالكتاب العزيز والسنة المطهرة ، في باب التوحيد ، وباب الأسماء والصفات ، وفي جميع أمور الدين ، نسأل الله أن يجعلنا منهم ، وأن يوفق جميع المسلمين حكومات وشعوبا في كل مكان للتمسك بكتابه العزيز وسنة رسوله الأمين وتحكيمهما ، والتحاكم إليهما ، والحذر من كل ما يخالفهما إنه ولي ذلك والقادر عليه . والله ولي التوفيق .



من أسئلة صحيفة المسلمون.



وأجاب عن سؤال أخر



وأوصيك بالجد في طلب العلم والتفقه في الدين على يد أهل العلم المعروفين بالعلم والفضل والعقيدة السلفية من أنصار السنة المحمدية وغيرهم ، مع العناية بكتب أهل السنة



وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله



س هذه مستمعة من الرياض لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول أسمع عن السلف من هم السلف يا فضيلة الشيخ



ج الشيخ: السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إني أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة نعم



وهناك الكثير من كلام العلماء للحث على إتباع المنهاج السليم ألا وهو منهاج السلف الصالح رضوان الله عليهم







هل قول أنا سلفي يعد تزكية







سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله



ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟

فأجابسماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلفيقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).

من محاضرة مسجلة بعنوان: (حق المسلم)، في 16/1/1413 بالطائف.







قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:



لاعيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتز إليه ,بل يجب قبول ذالك منه بالاتفاق,فإن مذهب السلف لايكون إلاحقا.مجموع الفتاوى 4ص149



قال الشيخ الفوزان حفظه الله تعالى:



كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة والبدعة ضلالة,وكيف يكون بدعة وهوا تباع السلف, وإتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة وحق وهدى. البيان ص116



وسئل العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى عن حكم الانتساب إلى السلفية والتسمي بها فقال:



أمر طيب سواء انتسبت إلى السلفية أوالى السنة ....وهذه النسبة ليست كنسبة الحزبيين.من شريط القول النقي في معرفة معنى سلفي .

وقال الشيخ الهلالي حفظه الله :



السلفية انتساب الى منهج سديد وليس ابتداع مذهب جديد .الجماعات الإسلامية ص543 للشيخ حفظه الله



، وأظن بعد هذا أن مفهوم السلفية قد أصبح واضحاً لديكم غاية الوضوح، وأنكم عرفتم



وأدركتم أن السلفية هي منهج أهل السنة والجماعة وأن السلفية تتسع لكل مسلم اتبع ما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم واكتفى به ورضي به ديناً ولزم الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح وجانب الأهواء والبدع المضلة، ولزم جماعة المسلمين وإمامهم،وإذا كنتم فهمتم أو أُفهمتم عن السلفية معنى غير هذا فصحح.

ثم أوصيكم أُخوتي بلزوم الجادة وإياكم أن تتفرق بكم السبل. إياكم أن تدخلوا في عجاج الحزبية وظلمات القطبية فتهلكوا، إني أعيذكم بالله أن تقعوا في حبائلهم أو تسمع لقيلهم، عليك بالأمر الأول الذي رضيه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان والأئمة الأخيار فإنه سبيل النجاة



هذا كل ما تيسر لي فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن الشيطان ونفسي







اللهم اجعلنا من من يستمعون القول فيتبعون أحسنه اللهم اجعلنا من من يتبعون نهج نبينا عليه الصلاة والسلام ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين



اللهم إنا نسألك العفو والمغفرة من كل ذنب الهم اجعلنا من ورثة جنة النعيم في مراتب عليين مع الشهداء والنيين والصديقين

-------------------------------------------

http://forum.hms-hawaa.com/t35782.html#post217492

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة