Translate

السبت، 24 نوفمبر 2012

جريدة نورت


جريدة نورت


Posted: 23 Nov 2012 08:58 AM PST
هذه قصيده للشاعر السوري الدكتور / محمد مجذوب يقارن فيه ضريح اللإمام
علي عليه السلام وقبر معاويه
 
شتان المسافه بينهما أين القصور أبا يزيد ولهوها *** والصافنات وزهوها والسؤددُ
اين الدهاء نحرت عزته على *** أعتاب دنـــيا زهوهــــا لا ينفدُ
آثرت فانيها على الــحق الذي *** هو لو علمت على الزمان مخلدُ
تلك البهارج قد مضت لسبيلها *** وبقيت وحــــدك عبرة تتجــــددُ
هذا ضريحك لو بصرت ببؤسه *** لا سال مدمعك المصير الأسودُ
كتل من الترب المهين بخربــــةٍٍ *** سكـــر الذباب بها فراح يعربدُ
خفيت معالمـــــها على زوارهــا *** فكـــأنها في مجهــل لا يقصــدُ
والقبة الشمــــاء نكـــس طرفهــا *** فبكــــل جزء للــــفناء بهـــا يدُ
تهمي السحائب من خلال شقوقها *** والريح فـــي جنـــباتها تــترددُ
وكذا المصلى مظـــــلم فكــــــأنه *** مــــذ كان لم يجـــتز به متعـــبدُ
أأبا يزيد وتلك حكـــــمة خاــــلق *** تــــجلى على قلب الحكيم فيرشدُ
أرأيت عاقبة الجــــــموح ونزوة *** أودى بـــلبك غّــــيها الترصــــدُ
تعدوا بها ظلما على من حــــــبه *** ديــــن وبغضتــه الشقاء السرمدُ
ورثت شمائـــــله بـــــراءة أحمد *** فـــيكاد من بريــــده يشرق احمدُ
وغلــــوت حتى قد جعلت زمامها *** ارثــــا لكــــــل مـــدمم لا يحمدُ
هتك المحــــارم واستباح خدورها *** ومضى بـــغير هــــواه لا يتقيدُ
فأعادها بعد الــــهدى عصــــــبية *** جــــهلاء تـــلتهم النفوس وتفسدُ
فكأنـــما الأســـلام ســــلعة تــاجر *** وكــــــأن أمــــته لآلــــك أعـــبدُ
فاســــأل مرابض كربلاء ويثرب *** عن تــــلكم الــــنار التي لا تخمدُ
أرسلت مارجـــــها فـــــماج بحره *** أمـــــس الجـــدود ولن يجّنبها غدُ
والزاكـــيات من الدمــــــاء يريقها *** بــــــاغ على حرم الــــنبوة مفسدُ
والطاهرات فديــــــتهن حواســـرا *** تـــنــثال من عـــبراتهن الأكـــبدُ
والطــــيـبـيـن من الصغار كـــأنهم *** بـــيض الزنابق ذيد عنها الموردُ
تشـــــكو الظــــــما والظــــــالمون *** أصمهم حقد أناخ على الجوانح موقدُ
والذائــــــدين تبعـــثرت اشـــلاؤهم *** بــــــدوا فثمة معصــــــم وهنا يدُ
تطأ السنابـــــــك بالظــــــغاة أديمها *** مثــــل الكتاب مشى عليه الملحدُ
فعلــــــى الرمــال من الأباة مضرج *** وعلى النــــياق من الهداة مصفدُ
وعلى الرماح بقّـــــية من عابـــــــد *** كالشمس ضاء به الصفا والمسجدُ
ان يجهــــــش الأثــماء موضع قدره *** فـــلقــد دراه الراكـــــعون السّجدُ
أأبا يزيد وســـــــــاء ذلك عـــــــثرة *** ماذا أقول وباب سمعــــك موصدُ
قم وارمق النجف الشريــــف بنظرة *** يرتد طرفك وهو بـــــــــاك أرمدُ
تلك العظــــــــام أعز ربك قــــدرها *** فتـــــكاد لولا خــــــوف ربك تعبدُ 

ابدا تباركــــــــها الوفــــــود يحثــها *** من كــــــــل حدب شوقها المتوقدُ
نازعـــــتها الدنـــيا فـــفزت بوردها *** ثم انقــــضى كالحــــلم ذاك الموردُ
وسعت الى الأخــــــرى فخلد ذكرها *** في الخالديــــن وعطف ربك أخلدُ
أأبا يزيد لتـــــلك آهــــــــــــة موجع *** أفــــــــــضى اليك بها فؤاد مُقصدُ
أنا لســـــــــت بالقالي ولا أنا شـامت *** قـــــــلب الكريم عن الشتامة أبعدُ
هي مـــــــــــهجة حرى اذاب شفافها *** حــــــزن على الاسلام لم يك يهمدُ
ذكرتـــــــــــــها الماضي فهاج دفينها *** شمل لشعب المصــــــــطفى متبددُ
فبعـــثته عتـــــبا وان يـــــك قاســـيا *** هــــــــو في ضلــوعي زفرة يترددُ
لم اســـــتطع صـــــبرا على غلوائها *** أي الضلـــــوع على اللضى تتجلدُ


Posted: 23 Nov 2012 03:06 AM PST
في خطوة وضعت حداً لواحدة من أطول الخلافات القبلية التي تجاوزت ما عرفه العرب عن حرب البسوس وداحس والغبراء، توصلت قبيلتان يمنيتان إلى اتفاق صلح ينهي مواجهات وعمليات ثأر استمرت نحو 70 عاماً، وحصدت عشرات الأرواح من كلا الطرفين.
وتم مساء أمس الخميس الإعلان في محافظة مأرب (170 كم شمال شرق العاصمة صنعاء) عن توصل قبيلتي الصيعر وجدعان إلى اتفاق صلح قبلي يطوي ملف سبعة عقود من الاحتقان والثأر القبلي.
وكشفت مصادر في المحافظة لـ”العربية.نت” أن القبيلتين احتكمتا لصلح عشائري جرت مراسمه في وادي خب بمنطقة دهم بمأرب، ورعاه الزعيم القبلي البارز الشيخ مبخوت بن علي العرادة الذي يعد من أقارب محافظ مأرب سلطان العرادة.
وأكدت المصادر أن النزاع الطويل الذي بدأ في عام 1942 بين القبيلتين حصد أكثر من 190 قتيلاً من كلا الجانبين وجعل من مساحة 4 آلاف كيلومتر مربع تسيطر عليها قبيلتا الصعر وجدعان منطقة رعب لم تعرف الأمن والسلام طوال سبعة عقود.

ضعف الوازع الديني وغياب القيم القبلية النبيلة
ومنذ مطلع العام المنصرم وخلال الأزمة التي شهدها اليمن نال اسم قبيلة “الجدعان” شهرة واسعة كونه ارتبط بسلسلة من أعمال التخريب التي طالت التيار الكهربائي الواصل من المحطة الرئيسية بمأرب ليغذي مختلف أرجاء البلاد، وهو ما جعل اليمنيين يعيشون تحت رحمة أبناء تلك القبيلة.
وتعيش كثير من المحافظات اليمنية خلافات وعمليات ثأر أرجع باحثون ومختصون أسبابها إلى غياب سلطة القضاء وتعثر تطبيق النظام والقانون، الأمر الذي ينجم عنه تراكم تلك الخلافات وصولاً إلى تفجر النزاعات القبلية والعشائرية. كما أن ضعف سلطة القانون يجعل اليمنيين عرضة للابتزاز والتهديد والتدخلات من قبل المتنفذين.
وأشارت دراسة اجتماعية حول “ظاهرة الثأر في اليمن”، أعدها مؤخراً الباحث العميد أحمد جندب إلى أن ضعف الوازع الديني واحد من أهم العوامل التي غذت هذه الظاهرة، إضافة إلى غياب الكثير من القيم والمفاهيم القبلية النبيلة، ما تتسبب في لجوء القبائل إلى تصرفات لم تكن معهودة من قبل كالسلب والتقطع القبلي والقتل.
الحكومة جزء من المشكلة لا الحل
وكانت السلطات اليمنية شكلت قبل عدة سنوات لجنة وطنية عليا ولجاناً فرعية في المحافظات لمعالجة قضايا الثأر والآثار المترتبة عنها، غير أنها فشلت في تحقيق نتائج ملموسة كون الأطراف القبلية ترى في الجانب الحكومي جزءاً من المشكلة وليست جزءاً من الحل.
وبحسب تقرير سابق للجنة التي توقف عملها منذ مطلع العام 2011 بسبب الأزمة، فإن العقد الأول من القرن الحالي، أي بين عامي 2001 و2010، قد شهد سقوط أكثر من خمسة آلاف قتيل بسبب الثأر، بينهم 4698 قتيلاً ينتمون إلى ثلاث محافظات شديدة الانغلاق الاجتماعي وتسود فيها الأعراف والتقاليد القبلية أكثر من غيرها وهي مأرب والجوف وشبوة.
وفيما تشير إحصاءات غير رسمية إلى أن بحوزة المواطنين اليمنيين أكثر من 50 مليون قطعة سلاح، كشفت دراسة اجتماعية حديثة نشرت مؤخراً عن أن 86% من اليمنيين يرجعون أسباب انتشار حمل السلاح إلى عدم وجود حلول حكومية لإنهاء ظاهرة الثأر. كما يرى 84% من المجتمع اليمني أن ضعف القضاء وعدم تمكنه من تنفيذ الأحكام والقوانين، يشكل سبباً رئيسياً في لجوء اليمنيين إلى حل خصوماتهم بأيديهم وعن طريق السلاح.


Posted: 23 Nov 2012 03:04 AM PST
(UPI) – جاء مشجعو فريق “آنجي” الروسي إلى ملعب لوكوموتيف في موسكو ليشاهدوا مباراة فريقهم مع فريق “أودينيزي” الإيطالي، لكنهم بدل أن يرفعوا أعلامهم الخاصة، لوحوا في الملعب بأعلام فلسطين تعبيرا عن دعمهم للشعب الفلسطيني.
وأفادت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية، أن بعض مشجعي فريق “آنجي” من مدينة محج قلعة، عاصمة داغستان في شمال القوقاز الروسي، رفعوا أعلام فلسطين في الملعب خلال مباراة في موسكو مع الفريق الإيطالي، ولوّحوا بها، كما حملوا لافتة كتب عليها “فلسطين الحرة”.
وقال رئيس مشجعي فريق “آنجي”، رمضان غازييف، إنهم انضموا إلى المحتجين الدوليين المؤيدين للشعب الفلسطيني.


Posted: 23 Nov 2012 03:03 AM PST
(UPI) – تعرض سيارة “فيراري” محطمة تخص لاعب كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو للبيع عبر موقع “إي باي” الإلكتروني بسعر اولي هو 64 ألف و420 دولار.
وأفاد موقع “ثينك سباين” الإسباني، أن السيارة التي حطمها رونالدو في بريطانيا حيث كان يلعب لمصلحة فريق “مانشستر يونايتد” في كانون الثاني/يناير 2009 تباع عبر موقع “إي باي” وقد افتح المزاد بـ64 ألف و420 دولار.
وأكد الموقع ان السيارة لم تخضع لأية تصليحات، وإنما هي محطمة منذ تعرضت للحادث في بريطانيا.


Posted: 23 Nov 2012 02:58 AM PST
أطلت الممثلة المغربية فاطيم العياشي على الجمهور بصورة “جريئة” جديدة من خلال غلاف العدد 22 من المجلة الشهرية “زرياب”، حيث بدت وهي ترتدي فقط سروالا داخلياً للرجال أبيض اللون لتغطية النصف السفلي من جسدها، بينما “غطّت” الجزء العلوي بسترة رجالية سوداء اللون ذات صدر مفتوح.
واثارت صور فاطيم جدلا بين رواد صفحات “فيسبوك”، وأيضا على صفحة مجلة “زرياب”، وتنوعت التعليقات بين معجبين بالجرأة والحماسة التي تبديها الممثلة، وبين رافضين لأسلوب يبتغي “الإثارة الفجة فقط لأسباب تجارية وإيديولوجية محضة”.



Posted: 23 Nov 2012 02:55 AM PST
غيرت النجمة الكندية سيلين ديون 3 فساتين خلال توزيع جوائز “بامبي” الاعلامية في دوسيلدورف.
وصلت ديون الى الحفل بثوب رمادي ماكسي كلاسيكي،ثم غيرت ثوبها لاخر ذهبي قصير لتقدم احدى العروض في الحفل،اما الثوب الثالث والاخير الذي ارتدت ديون لتسلم جائزتها عن فئة الترفيه


Posted: 23 Nov 2012 02:49 AM PST
قالت الممثلة المصرية إلهام شاهين في تصريح لها في برنامج “Red Carpet” على قناة روتانا مصرية أن أزمتها الأخيرة مع الداعية عبد الله بدر، كانت سبباً في زيادة شعبيتها وجماهريتها.
وأضافت:”رب ضارة نافعة، فكثيرا من الجماهير تعاطفوا معي بعد تطاول بدر علي”.
وأضاف إلهام ان هذا التعاطف يعود إلى ان الداعية عبد الله بدر تطاول عليها بشكل غير اخلاقي بينما هي جاوبته بطريقة أخلاقية .


Posted: 23 Nov 2012 02:45 AM PST
أعلن عدد من مسلحي المعارضة السورية عن تشكيل جهاز استخبارات لخدمة “الثورة السورية”، كما جاء في شريط مصور بثه ناشطون على مواقع الإنترنت يوم الخميس 22 نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال متحدث ملثم التف حوله ملثمون آخرون يحملون اسلحة رشاشة امريكية وروسية في الشريط الذي بث على موقع “يوتيوب” الإلكتروني: “أنا العقيد أسامة، الرمز 102، أعلن عن تشكيل جهاز المخابرات العامة للثورة السورية، مكتب الأمن الوطني ليكون أحد الأذرع القوية للثورة السورية بمواجهة المنظومة المخابراتية للعصابة الحاكمة وحلفائها الأقليميين والدوليين، ولتقديم الدعم الاستخباراتي لكافة قوى الثورة، السياسية والعسكرية على الأرض”.

ولفت الى ان الهدف من الجهاز الجديد هو “تعزيز قدرات قوى الثورة السورية السياسية والعسكرية عبر تزويدها بالمعلومات التفصيلية عن خطط وتحركات قوى النظام السوري، وبناء درع أمني صلب لحماية أبناء الثورة السورية من كل محاولات الدهم والاعتقال والتصفية”.
وأكد أن الجهاز سيقوم بالتنسيق مع “كل قوى الثورة العسكرية والمدنية لحماية المدنيين وممتلكاتهم العامة والخاصة وصون المقدسات الدينية لجميع مكونات الشعب السوري”.
ومن احد اهداف الجهاز كما قال العقيد اسامة هو “محاسبة المخطئين ايا كانت مواقعهم آجلا او عاجلا وفقا للقوانين الوطنية والدولية وحقوق الانسان”.


Posted: 23 Nov 2012 02:42 AM PST
اعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي في مؤتمر صحفي مشترك له مع محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي بالعاصمة التونسية يوم الخميس 22 نوفمبر/تشرين الثاني ان تونس وليبيا اتفقتا على التريث قبل الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

واشار المرزوقي الى ان تونس وليبيا تريدان معرفة المزيد بشأن تشكيلة الائتلاف، وتحتاجان الى ان تكون لديهما فكرة حقيقية عن المشاركين فيه.
يذكر ان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي كان قد تم تشكيله في مؤتمر للمعارضة السورية بالعاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق من هذا الشهر، قد حصل على الاعتراف من قبل الاتحاد الاوروبي وعدد من الدول بينها بريطانيا وفرنسا وغيرهما، ولكن بصفات مختلفة.
فقد اعترف الاتحاد الاوروبي بالائتلاف “ممثلا شرعيا لتطلعات الشعب سوري”، فيما اعترفت به بريطانيا وفرنسا كممثل شرعي وحيد للشعب السوري.


Posted: 23 Nov 2012 02:40 AM PST
هاجم الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي المصري الخاسر جماعة الإخوان المسلمين، حيث قال ان الجماعة لم تثبت إلى الآن أن لديها الوعي الكامل بالمصالح القومية المصرية وابعاد الأمن القومي، مشيراً إلى أنها “تعمل من أجل تنفيذ ما يسدد فواتيرها الاقليمية و الدولية وما يحقق التزامها الأيديولوجي حتى لو تعارض مع المصالح المصرية”.
وكتب شفيق في صفحته على موقع “فيسبوك” الاجتماعي يوم الاربعاء الماضي ان نظام الحكم قد عمل وسعى لطمس الهوية الوطنية ، واشغال المصريين في معاناتهم اليومية واحتياجاتهم الاساسية، لافتاً إلى أن الأمن القومي المصري يتعرض لخطر حقيقي لاشك فيه.

وأشار إلى أن هناك كارثة تحيق بسيناء وأنه يتم تدبير مخطط غامض لها تحت غطاء استثماري أو سياسي لأجندة الإخوان.
وطالب شفيق المصريين بضرورة التمسك بأرض مصر في سيناء و”ألا يسمحوا بالعبث في مصيرها ، وألا يقبلوا بأن تكون جزء من حل أي مشكلة اخرى”.
وأكد شفيق ضرورة تغليب مصلحة مصر فوق كل المصالح والاعتبارات. وقال “إن لفلسلطين أرضها ولمصر أرضها، ولا يمكن لأي مصري وطني مخلص لبلده أو فلسطيني مخلص لقضيته، أن يقبل أبدا أن تكون سيناء حلا لمشكلة الصراع الدائر في غزة”.
كما دعا شفيق المصريين الى التخلي عن كل خلافاتهم السياسية، مشيرًا إلى أن الانقسامات التي مزّقت الصف وشقت الوحدة الوطنية بين مختلف الفئات يجب الا يكون لها مكان الآن .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة