Translate

الخميس، 3 مايو 2012

حكايا وخفايا

سكان اسرائيل في أرقام


عشية عيد استقلال دولة اسرائيل الـ 64، أصدر مركز الإحصاء المركزي الاسرائيلي معلومات عديدة عن عدد السكان، وفيما يلي أهم ما جاء في هذا التقرير الإحصائي:-
·        عدد سكان دولة اسرائيل 7,8 مليون نسمة، وهذا يعني زيادة قدرها 137 ألف شخص، أي نسبة 1.8 بالمائة زيادة عن السنة الماضية.
·        75,3 بالمائة من السكان هم يهود، أي ما يعادل 5,931,000 نسمة، ووصل عدد السكان العرب الى 1,623,000 أي ما يقارب 20,6 بالمائة، أما عدد السكان الذين لم يتم تصنيفهم عرباً أو يهوداً فهو 327 ألف، أي ما يقارب 4,1 بالمائة من السكان.
·        في العام 2011 توفي 39 ألف شخص، في حين أن عدد المواليد وصل الى 161 ألف طفل، ووصل حوالي 19 ألف وخمسمائة مهاجر جديد إلى اسرائيل، وغادر اسرائيل 8 آلاف مواطن.
·        70 بالمائة من السكان اليهود هم من مواليد دولة اسرائيل، في حين أن هذه النسبة عند تأسيس الدولة عام 1948 كانت فقط 35 بالمائة.
·        في العام 2011 هناك 14 مدينة وبلدة عدد سكان الواحدة منها يتجاوز المائة ألف نسمة، في حين أن عدد المدن في العام 1948 حين اقامة الدولة كانت مدينة واحدة فقط. وأن مدن القدس، وتل أبيب، وحيفا، وأسدود، وريشيون لتسيون وبيتاح تكفا هي مدن كبيرة وعدد سكان الواحدة منها يفوق الـ 200 ألف نسمة.
·        28 بالمائة من عدد السكان هم تحت سن الـ 14 عاماً.
·        10 بالمائة هم فوق سن الـ 65 عاماً.
·        معدل عدد أفراد العائلة اليهوية ارتفع الى 2,97 فرد (مقابل 2,8 فرد العام الذي سبقه)، وفي حين أن عدد افراد العائلة العربية المسلمة انخفض من 3,97 الى 3,75. ونسبة عدد افراد العائلة المسيحية انخفض ليصل الى 2,11 فرد فقط.
·        عدد النساء يفوق عدد الرجال أو أن لكل 1000 امرأة هناك بالمقابل 979 رجلاً.
·        عدد الرجال في سن دون الـ 37 عاماً مقارنة بالنساء افضل من عددهم فوق الـ 75 عاماً.. إذ أن عددهم يصل الى 673 رجلاً مقابل الف امرأة بعد سن الـ 75 عاماً.


مدير مكتب نتنياهو الجديد


عيّن رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو ايال حايموفسكي مدير مكتبه خلفاً لـ جيل شيفر الذي أصبح رئيس طاقم العاملين بعد أن أجبر نتان ايشيل على الاستقالة بسبب "تحرشات" جنسية متهم بها.
حايموفسكي (38 عاماً) عمل في السابق نائباً لسلطة تطوير القدس، ولفترات متقطعة مستشاراً لوزيري المواصلات، والبناء والاسكان ولرئيس البلدية. حاصل على شهادة الماجستير، وقد عمل مع شيفر في بلدية القدس عندما كان اوري لوبوليانسكي رئيساً للبلدية. ومدير المكتب هو المسؤول عن اعداد برنامج عمل ومواعيد رئيس الوزراء.


نقل مكتب الصحافة الحكومي إلى منطقة المالحة


بعد سنوات من التردد والتسويف بدأت سلطة البث الاسرائيلية باتخاذ إجراءات لتحسين أداء السلطة.. وكذلك مكتب الصحافة الحكومي، وبعد نقاش دام عشر سنوات حول نقله من بناية بيت أغرون في شارع  هيلل/ غربي القدس، قرر وزير الاعلام يولي ادلشطاين ونائبه روتين بلوت تنفيذ نقله إلى بناية جديدة في منطقة المالحة غربي القدس مع بداية شهر نيسان المنصرم. وفي تلك المنطقة تتواجد مكاتب صحفية ومراسلون لوسائل إعلامية عالمية عديدة، وكانت غالبية الوسائل متواجدة في بيت أغرون، ولكنها انتقلت الى منطقة المالحة. مكتب الصحافة الحكومي يتواجد بين "القطيع" وليس بعيداً عنه. ولذلك تم نقل المكتب إلى المالحة".
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حضر حفل الافتتاح، واطلع على الوسائل التقنية العالية، وقد طلب منه تعليق "الوصايا العشر" على باب المكتب بمشاركة وحضور الحاخام شموئيل رابينوفيتش، المسؤول عن حائط المبكى، ووزير الاعلام يولي ادلشطاين.
مكتب الصحافة الحكومي يتبع الآن وزير الاعلام، أو وزير العلاقات العامة، بعد أن كان لسنوات تابعاً لمكتب رئيس الوزراء، وكان مقر المكتب في بيت أغرون على مدى 40 عاماً. 

السفير الاميركي متطوع
رغم برامجه المكثفة وارتباطاته السياسية العديدة قام سفير الولايات المتحدة في اسرائيل دان شابيرو بالتطوع في قطف وجمع المنتوجات الزراعية في حقول مؤسسة ليكيت (LEKET)، وفي هذه الحقول التقى مع جوزيف جيتلر، مؤسس ورئيس المؤسسة، مؤسسة ليكيت.
شابيرو أحد ألـ 40 ألف متطوع سنوياً لجمع ثمار الخضراوات التي توزع على الفقراء. ويجمع هؤلاء المتطوعون ما يقدر بـ 9,5 مليون كيلوغرام من الخضراوات سنوياً توزع على حوالي 60 ألف شخص محتاج يتلقى المساعدة بصورة يومية.
مؤسسة ليكيت لها "بنك الغذاء الوطني" الذي يوزع على مؤسسات ومنظمات غير حكومية ترعى وتقدم خدمات للمحتاجين هذه المنتوجات الزراعية.
تطوع شابيرو جاء قبل حلول عيد الفصح اليهودي بعدة أيام، ويظهر في الصورة مع جتلر بعد جمع صندوق من الانتاج الزراعي معا.

موفاز يبدأ التغيير في كاديما


عيّن شاؤول موفاز رئيس حزب كاديما، عزرا ناحوم، مديراً عاماً لحزب كاديما. وناحوم عمل لمدة 15 عاماً نائباً لمدير بلدية رمات غان، ويمتلك خبرة إدارية جيدة. وعين مستشاره السياسي الخاص تال اشكنازي نائباً للمدير العام. واشكنازي عضو في مجلس بلدي أوريهودا، وكان مستشاراً أو مساعداً سابقاً لعضو الكنيست عن حزب كاديما داليا اتسيك.
وقرر موفاز في اجتماعات كتلة حزب كاديما في الكنيست ابقاء هواتفهم "النقالة" خارج قاعة الاجتماع. وقد احتج عدد من أعضاء الكنيست على ذلك، إلا أن الموالين لموفاز قالوا أن على أعضاء الكنيست العمل بصورة جدية وعدم تضييع الوقت، وعلى الجميع الاستعداد للانتخابات القادمة.
شرح الصورة: شاؤول موفاز


ليفني تشارك في احتفالات الميمونة


توجهت تسيبي ليفني، زعيمة حزب كاديما السابقة، الى منزل أحد نشطاء حزب كاديما من أصل مغربي في كفار هنجيد، 20 كيلومتراً جنوب تل أبيب، لتشارك اليهود المغاربة في احتفالات "الميمونة"، وكان ظهورها في هذا الحفل مفاجئاً للجميع.
وقالت ليفني: "لقد أبلغوني بأنك حرة في عدم المشاركة في احتفالات الميمونة لانك تخلصت من الواجبات المفروضة على السياسيين، ولكني رغم ذلك قدمت للمشاركة في هذه الاحتفالات انطلاقاً من محبتي واحترامي لكم جميعاً. وأشعر بالمحبة لكل الذين رافقوني وكل الاحترام لهذا الاحتفال التقليدي الخاص والجميل".
الموالون لها قالوا متوقعين أن ليفني لا تستطيع الابتعاد عن السياسة، ومن المتوقع أن تبقى في حزب كاديما. وستعلن قرارها النهائي لدى افتتاح الدورة الجديدة للكنيست يوم 30/4/2012.
شرح الصورة: تسيبي ليفني

680 مليون دولار للقبة الحديدية


صوتت لجنة فرعية في الكونغرس الاميركي على تقديم مساعدة مالية قدرها 680 مليون دولار لصالح تطوير وانتاج القبة الحديدية في اسرائيل للعام 2013. وهذا المبلغ هو الأعلى المخصص لهذه المنظومة، إذ منحت اميركا مساعدة قدرها 205 مليون دولار لصالح المنظومة للعام 2010. وهذه المساعدة هي اضافية للمساعدات العسكرية التي تقدم لاسرائيل والتي تبلغ 3,1 مليار دولار سنوياً.

حزب عربي موالٍ لاسرائيل
سيخوض الإنتخابات البرلمانية الاسرائيلية القادمة حزب عربي جديد موالي لدولة اسرائيل، إذ أن الأحزاب العربية الحالية في الكنيست مهتمة بالشؤون السياسية وتدعم القضية الفلسطينية، ولا تعمل شيئاً لصالح العرب في اسرائيل. هذا ما كشفت عنه صحيفة الجروسالم بوست في عددها الصادر يوم الجمعة 27/ نيسان المنصرم. وقالت أن مؤسس الحزب الجديد هو سرحان بدر الذي قال في مقابلة مع الصحيفة نفسها أن 22 بالمائة من سكان اسرائيل هم عرب، وان حزبه سيمثل هؤلاء السكان بشكل أفضل من الاحزاب العربية الحالية، وهو ينوي أيضاً أن ينضم الى الائتلاف الحكومي. وقال: لخدمة العرب بصورة صحيحة علينا العمل مع الحزب الحاكم، فإن أعضاء الكنيست الدروز هم جزء من الحكومة، ويقدمون خدماتهم لمكوناتهم الاجتماعية مائة مرة أفضل من أعضاء الكنيست العرب.
بدر يبلغ من العمر 36 عاماً، وهو من بلدة ناحف في الجليل الأعلى، وهو منخرط في السياسة منذ سنوات، وهو عضو في حزب الليكود قبل قراره تشكيل حزب عربي موالٍ لاسرائيل. وقال سرحان: ان حزبا قوياً هو وحده الذي سيحقق السلام، مثل الليكود، في حين أن حزب العمل لم يفعل شيئاً، ولم يقدم اليسار أي شيء لصالح السلام. وحزبه ما زال بحاجة إلى ستة شهور كي يستقر ويعد نفسه للمنافسة. وانتقد أعضاء الكنيست العرب الذين ذهبوا الى ليبيا للحصول على دعم مالي وبعد شهور وصفوا الرئيس القذافي بالقاتل. وعندما سئل حول كيفية تعامل حزبه مع يوم النكبة (15 أيار)، اجاب سرحان قائلاً: لن نحتفل به رسمياً، ولكني لست مسؤولاً عن المشاعر التي يكنها أي شخص لهذه المناسبة. وتوقع بدر أن يحصل حزبه في الانتخابات القادمة على 3 مقاعد، في حين أن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي أبدى تشجيعه لقيام مثل هذا الحزب!

خط كهربائي بحري بين اوروبا واسرائيل


وافقت سلطات الطاقة في كل من قبرص واليونان على مرور الكابل الكهربائي البحري بأراضيها، من اوروبا الى اسرائيل، وهذا "الكابل" (أو الخط الكهربائي) تصل قدرته الى 2000 ميغوات إذ سيعزز القوة الكهربائية في اليونان وقبرص واسرائيل وبعض الدول الأخرى. وهذا الخط الكهربائي البحري هو مقدمة للاستغناء عن المفاعلات النووية الألمانية لانتاج الطاقة الكهربائية والتي ستغلق عام 2022. وهذا "الكابل" (الخط) سيعزز العلاقة بين دول اوروبا ودول غربي القارة الآسيوية.

موسكوفيتش ضد اوباما


ارفينغ موسكوفيتش الملياردير الاميركي اليهودي، الداعم للاستيطان في القدس، تبرع بمبلغ وقدره مليون دولار لـ PAC، وهي مؤسسة لها علاقة بأعضاء الحزب الجمهوري، وتعمل على ازاحة الرئيس الاميركي باراك اوباما عن سدة الرئاسة من خلال الانتخابات الرئاسية الاميركية القادمة. وتبرع موسكوفيتش (83 عاماً) لمجموعة "بيرثرز" التي تثير موضوع شرعية حصول اوباما على الجنسية الاميركية، وتدعي أن لاوباما جذوراً وانتماءات لمجموعات دينية اسلامية.


تظاهرة ضد الابعاد


تظاهر حوالي مائة افريقي من دولة ساحل الحاج ضد قرار ابعادهم الى بلدهم في نهاية شهر ايار الجاري. وحملوا يافطات تقول "الابعاد يساوي الموت"، وادعوا أن الوضع في بلادهم غير مستقر، وهناك خطر لأن يتعرضوا للموت.
عدد الأفارقة من دولة ساحل الحاج والمقيمين في دولة اسرائيل بصورة غير شرعية هو 2000 لاجىء. وفر هؤلاء من بلادهم بعد اندلاع حرب أهلية داخلية عام 2002، وقد تم تأجيل ترحيلهم لحين هدوء الوضع هناك. ادعى المتظاهرون بأن الوضع ما زال خطيراً. وقد أصدر قاضي المحكمة في القدس أمراً بابعاد هؤلاء مع نهاية شهر ايار الجاري.
عدد كبير من هؤلاء اللاجئين غير الشرعيين والذين تسللوا الى اسرائيل عبر الحدود المصرية يجدون صعوبة في ايجاد عمل لهم، وكانت محكمة العدل العليا قد سمحت لهم بالعمل رغم اقامتهم غير الشرعية.
أحد المتظاهرين قال: نحن نتمنى العودة إلى وطننا، ولكن بعد أن يستقر الوضع فيه.


موقف يادلين تجاه ايران


في مؤتمر حزب العمل الايدولوجي الذي عقد يوم 22/4/2012 القى عاموس يادلين، رئيس الاستخبارات العسكرية السابق، محاضرة حول موقفه من قضايا أمن دولة اسرائيل قال فيها:
القليل من الشعور بالعظمة لا يؤذي، ويجب ألا نصاب بالهستيريا، ويجب ألا نكون متحمسين جداً أيضاً. وأي دولة لا تعترف بالمحرقة وتمتلك سلاح دمار شامل وتدعو الى تدمير دولة اسرائيل تشكل خطراً. وان أي شخص مهما كان انتماؤه يبعد الخيار العسكري في موضوع الملف النووي الايراني هو مخطىء. ويجب أن يكون هناك تهديد اسرائيلي بتوجيه ضربة لايران حتى تؤتي العقوبات ثمارها. وإذا فشلت العقوبات المفروضة على ايران، فإن على اسرائيل الاختيار بين "ان تقصف" أو هي ذاتها تُقصف". وقال ان الحل ليس بسيطاً، وليس بإرسال 8 طائرات لقصف المفاعل النووي العراقي أو خوض حرب لستة أيام، فهذا الزمن قد ولى، والعدو ذكي مثلنا، فهو يعرف ما هي ايجابياتنا وسلبياتنا.
ودعا اسرائيل للانتظار حتى يحين الوقت يكون فيه الهجوم العسكري ضرورياً.. وايران ليست مشكلة اسرائيل وحدها، بل هي مشكلة المجتمع الدولي بأسره. وعلى اسرائيل ألا تقفز الى الامام وتتحمل مسؤولية حل مشكلة مقلقة للآخرين أيضاً. وانتقد التقليصات في ميزانية الدفاع وقال ان الميزانية الحالية ليست كافية وقليلة.


مؤتمر "ايدولوجي" لحزب العمل


عقد حزب العمل يوم الأحد 22/4/2012 مؤتمره الايدولوجي في يافا بمشاركة 1100 عضو وضيف، والهدف من المؤتمر هو اجراء "عصف ذهني" حول ما يجب أن يتضمن برنامج حزب العمل من مواقف تجاه القضايا الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية. وهذا المؤتمر يعقد استعداداً للانتخابات القادمة، وهو الأول من نوعه إذ يطلب قادته من الأعضاء المشاركة في وضع محتويات البرنامج الانتخابي.
رئيسة الحزب شيلا ياخيموفيتش قالت ان أعضاء جدد سينضمون للحزب من أجل ضخ دماء جديدة فيه. وتوقعت أن تجري الانتخابات القادمة في شهر أيلول أو تشرين الأول القادمين، وأن حزب العمل مستعد لخوض غمار هذه الانتخابات.
عضو الكنيست عن حزب العمل يتسحاق هرتصوغ قال: قادة الحزب لا يصفقون ويتحدثون فقط، بل انهم يعملون على بناء الحزب من القاعدة الى الرأس. وقد بدأنا الاستعانة بخدمات خبراء حتى نتعلم منهم. وقال أن أحد الأشخاص البارزين الذي تحدث في هذا المؤتمر هو ستاف شافير الذي هو أحد قادة النضال الاجتماعي الذي شهدته وعاشته اسرائيل في الصيف الماضي حول القضايا الاجتماعية داعياً حزب العمل للتعبير عن اهداف المتظاهرين الاجتماعية. وخاطبت ياخيموفيتش المشاركين في المؤتمر قائلة لهم: "أنتم تشاركون في اعادة بناء الحزب، لانكم أنتم الحزب".


استطلاع يؤكد فوز اليمين في الانتخابات القادمة
إذا قرر رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو تقديم موعد الانتخابات واجراءها في المستقبل القريب جداً، فإن حزب الليكود سيحصل على 31 مقعداً، في حين أن حزب العمل سيحصل على 15 مقعداً، و"اسرائيل بيتنا" على 15 مقعداً، وكاديما بقيادة موفاز على 13 مقعداً، وحزب عتيد الذي يترأسه الصحفي يائير لابيد على 11 مقعداً، وشاس على 8 مقاعد، وحزب ديغل هتوراة على 6 مقاعد، وحزب الاتحاد الوطني، والبيت اليهودي وميرتس على 3 مقاعد لكل منها. والاحزاب العربية ستحصل على ما مجموعه 11 مقعداً.
هذه هي نتيجة استطلاع للرأي العام الاسرائيلي أُجري على عينة عشوائية مكونة من 500 شخص يومي  22 و23 نيسان المنصرم، ونسبة الخطأ تصل الى حوالي 4,5 بالمائة. واجرى الاستطلاع معهد سميث للابحاث.
ونتيجة الاستطلاع تؤكد أن قوى اليمين ستحصل على ما مجموعه 67 مقعداً مقابل 53 مقعداً لليسار الاسرائيلي. والوضع في الكنيست الحالي هو 65 مقعداً لليمين مقابل 55 لليسار. وجاء في الاستطلاع ان ربع الذين صوتوا لحزب كاديما في الانتخابات الماضية سيصوتون له في الانتخابات القادمة، وان 25 بالمائة من اصوات أعضاء كاديما سترحل لدعم حزب لابيد، و14بالمائة لدعم حزب العمل، في حين أن 25 بالمائة منهم لم يقرروا بعد لمن سيصوتون.


السياج الأمني لن يضع حداً نهائياً


ما زال العمال الأفارقة المهاجرون يتسللون الى اسرائيل عبر الحدود المصرية الاسرائيلية رغم بناء حاجز/ أو جدار الكتروني مزود برادارات متطورة جداً. ومنذ بداية هذا العام استطاع خمسة آلاف متسلل افريقي من عبور الحدود، ففي شهر كانون الثاني تسلل الى اسرائيل 2171 افريقيا، و1353 افريقياً في شهر شباط، وخلال العام الماضي استطاع 16851 لاجئاً افريقياً من دخول اسرائيل.
وقد تم بناء 120كيلومتراً من السياج الأمني على الحدود المصرية، ولم يبق سوى مائة كيلومتر، ومن المتوقع انهاء بنائه مع نهاية العام الحالي. ويبلغ ارتفاع السياج الأمني 5 أمتار مرتبط بسلسلة من الاسلاك الكهربائية والأجهزة المتطورة والرادارات التي تنبه القوة العسكرية القريبة من اختراق له أو اعتداء عليه.
ويخشى القادة الأمنيون من أن تقوم العناصر المعادية لاسرائيل بوضع متفجرات بالقرب من السياج، او اطلاق قذائف من سيناء على الداخل الاسرائيلي، وان تقوم بعض الجهات بحفر انفاق لتهريب العمال مما يعني ان السياج الأمني سيضع حداً جزئياً لتسلل الأفارقة، ولكنه لن يكون حلاً أو حداً نهائياً!


ضد قرار اغلاق مركز طبي


قررت ادارة مستشفى "أباربانل" للامراض النفسية في بيت يام اغلاق مركز الاقامة أو (الهوستل) الواقع في مدينة يافا، والذي يقيم فيه المرضى النفسيون الذين تلقوا العلاج الكامل في المستشفى الرئيس، وانتقلوا الى مرحلة اعادة التأهيل. حجة اغلاق هذا المركز انه في حالة سيئة وبحاجة الى ترميم. ولذلك فقد قررت الادارة ارسال المرضى المقيمين فيه الى منازلهم، كما فصلت او الغت عقود العمل مع الأخصائيين العاملين فيه.
العاملون الاجتماعيون في جامعة تل أبيب اعترضوا على هذا القرار بإغلاق المركز الذي يعمل منذ 25 عاماً، وفصل العاملين فيه، واتهموا ادارة المستشفى الرئيس "اباربانل" بمحاولة بيع هذا العقار الواقع في منطقة مهمة واسعار الاراضي فيها مرتفعة جداً، أي أن الهدف هو مكسب تجاري ومالي.. وقد قدم عدد من الأكاديميين الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في جامعة تل ابيب والجامعات الأخرى دعوى قضائية الى محكمة الصلح في تل ابيب لاستصدار امر احترازي يمنع بموجبه اغلاق هذا المركز الطبي المهم للمرضى النفسانيين؟


لم يسمح للأطباء الاسرائيليين بدخول دبي
عقد في دبي مؤخراً مؤتمر دبي للاتحاد العالمي لاخصائي القلب بمشاركة 12 ألف أخصائي من دول العالم. أكثر من 12 أخصائي قلب من اسرائيل قرروا المشاركة في هذا المؤتمر ودفعوا رسوم المشاركة التي تبلغ ثلاثة آلاف دولار عن الفرد الواحد للاتحاد العالمي لاخصائي القلب في جنيف، إذ أن هذه الرسوم تشمل تذكرة الطائرة والاقامة وتأشيرة الدخول إلى دبي.
في اللحظات الأخيرة الغيت تأشيرات الدخول للأخصائيين الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية، إلا لاثنين منهم وهما الأخصائي الذي يعمل في مركز رابين الطبي، والآخر في مركز سوروكا الطبي. وقد ألقى كل منهما محاضرته، ولكنهما وضعا تحت الاقامة "الفندقية"، أي لم يسمح لهما بمغادرة الفندق الذي أقاما فيه.
وقد انتقد الإتحاد الاسرائيلي لاخصائي القلب هذا الاجراء وقدم اعتراضاً وشكوى ضد الاتحاد الدولي لاخصائي القلب في جنيف الذي يتحمل مسؤولية تصرف السلطات في دبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة