Translate

السبت، 16 فبراير 2013

روسيا : 1000 جريح بسقوط نيازك في الاورال

عواصم - وكالات الانباء

اسفر وابل النيازك الذي سقط على منطقة الاورال في روسيا عن جرح حوالى الف شخص على ما اعلن حاكم منطقة تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش امس في اقوال نقلتها وكالة ريا نوفوستي العامة. وصرح الحاكم ان «عدد الجرحى بلغ حوالى 950» فيما كانت حصيلة سابقة تشير الى اصابة اكثر من 500 جريح في المنطقة وعلى الاخص بشطايا زجاج بعد تحطم النوافذ بسبب قوة الصدمة.

وقال مراسل لرويترز في مدينة تشيليابنيسك الصناعية التي تقع على بعد 1500 كيلومتر الى الشرق من العاصمة الروسية موسكو ان اهالي المنطقة سمعوا دويا كالانفجار وشاهدوا أضواء مبهرة ثم تلا ذلك وقوع موجة اهتزازية اثناء توجههم الى اعمالهم. وبرق الشهاب في السماء مخلفا ذيلا طويلا من الادخنة البيضاء امكن رؤيتها من على بعد 200 كيلومتر في مدينة ايكاترينبورج ما أدى الى انطلاق اجهزة الانذار بالسيارات وتهشم زجاج النوافذ فيما طرأ عطل متقطع على شبكة التليفون المحمول.

وقال فيكتور بروكوفيف وهو أحد سكان ايكاترينبورج عمره 36 عاما في منطقة جبال الاورال «كنت اقود سيارتي متوجها الى عملي وكان الظلام يغشى المنطقة ولكن انطلقت فجأة اضواء مبهرة كما لو كنا في نهار اليوم.» وأضاف «تصورت انها الكشافات الامامية المبهرة لسيارة تمرق امامي».

وقالت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ان الوابل الشهبي كان يسير بسرعة 30 كيلومترا في الثانية مشيرة الى ان مثل هذه الظواهر لا يمكن التنبوء بها قبل حدوثها. وقالت وزارة الداخلية الروسية ان انفجار الشهاب تسبب في موجة من الدوي الصوتي الهائل.

وهذه الحادثة من الامور النادرة الحدوث وسقط نيزك على ما يعتقد على منطقة تزيد مساحتها على الفي كيلومتر مربع في سيبيريا عام 1908 ما أدى الى تهشم زجاج النوافذ حتى مسافة 200 كيلومتر بعيدا عن مركز سقوط النيزك. ووصفت وزارة الطواريء ما حدث بانه «وابل شهبي في صورة كرات من اللهب» واشارت الى ان مستويات الاشعاع لاتزال عند معدلاتها الطبيعية واهابت بالناس الا يفزعوا.

وذكرت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن النيزك الذي سقط على وسط روسيا ليس له صلة بكويكب مر بالقرب من الأرض أمس. وقالت ناسا «بحسب علماء ناسا ان مسار النيزك الروسي مختلف تماما عن مسار الكويكب 2012 دي ايه 14، ما يجعلهما امران غير مرتبطين البتة».
التاريخ : 16-02-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة