Translate

السبت، 18 فبراير 2012

السلطات الأوغندية تجرد سفير ليبيا من منصبه وتطرده من السفارة



جريدة نورت


السلطات الأوغندية تجرد سفير ليبيا من منصبه وتطرده من السفارة



Posted: 17 Feb 2012 09:43 AM PST
أ ب- جردت السلطات الأوغندية سفير ليبيا من منصبه وطردته من السفارة وقالت إنه يمثل عقبة أمام قيام علاقات جديدة مع ليبيا ما بعد معمر القذافى.
وقال وزير الخارجية الأوغندى أوكيلو أوريم اليوم الجمعة إن طرد الدبلوماسى الليبى كان ضروريا ونحن فى انتظار ممثل جديد لليبيا، وقال إن السفير السابق قد يبقى فى البلاد إذا رغب فى ذلك.
وكانت العلاقات بين أوغندا وليبيا مزدهرة فى عهد القذافى، حيث تدفقت أموال النفط الليبية إلى أوغندا فى قطاعات الاتصالات والطيران هناك، وكان القذافى يحظى أيضا بشعبية كبيرة بين المسلمين فى أوغندا، حيث تبرع لبناء مسجد كبير هناك.


Posted: 17 Feb 2012 09:24 AM PST
ليس لها سوى الله وكثير من الأمل؛ هذا كل ما تملكه عائلة الطفلة السورية جميلة الملحم، التي ولدت بدون عينين في ظاهرة تعد نادرة الوجود، وتبحث عمن يعيد إليها الابتسامة التي افتقدتها طيلة سنوات عمرها القليلة.
وذكر ميزار الملحم -عم الطفلة جميلة- لبرنامج MBC في أسبوع الجمعة 17 فبراير/شباط أنه على الرغم من أن الطفلة لديها جفون وأهداب؛ إلا أنها ولدت بدون عينين، وهي حالة نادرة الحدوث.
وأكد ميزار أنهم بحثوا عن علاج لهذه الحالة، لكن العلاج يتطلب مبالغ مالية كبيرة لا تقدر الأسرة على توفيرها نظرا لظروفها المادية الصعبة، وتقضي الطفلة يومها برفقة أحد والديها؛ لأنها لا تستطيع السير بمفردها.


Posted: 17 Feb 2012 09:15 AM PST
رويترز - قرر كريس ايتون مدير الامن في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاستقالة من منصبه في خطوة قد تمثل ضربة لجهود مكافحة التلاعب في مباريات اللعبة الشعبية الاولى.
وظل ايتون وهو استرالي على رأس حملة الفيفا لمكافحة التلاعب في نتائج المباريات وقال في الشهر الماضي ان عام 2012 سيكون عاما حاسما في المعركة ضد واحدة من اكبر المشكلات التي تهدد اللعبة.
وسينضم ايتون الى المركز الدولي للامن الرياضي الذي يتخذ من الدوحة عاصمة قطر مقرا له وسيعمل مديرا للامن الرياضي فيه ابتداء من مايو ايار المقبل.
وقال ايتون في بيان للفيفا يوم الجمعة “انا حزين لترك الفيفا لكني سعيد لانني حصلت على خبرة ومعلومات لا يمكن الحصول عليها سوى في الفيفا في ظل الظروف الراهنة.”
واضاف ايتون قوله “اتجه الى تحد جديد سيشمل كافة الرياضات.”
وقال الفيفا في البيان “يظل الفيفا ملتزما تماما بالتصدي للتلاعب في المباريات وهو مجال اتخذنا فيه خطوات ريادية.”


Posted: 17 Feb 2012 08:12 AM PST
العربية.نت- اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد، الجمعة، أن الإصلاحات السياسية في بلاده يجب أن تتزامن مع الاستقرار، بحسب ما نقلت عنه وكالة “سانا” الرسمية.
وقال الأسد أثناء لقائه رئيس الوزراء الموريتاني، مولاي ولد محمد لقظف، في دمشق إن سوريا تتعرض الى “استهداف بمختلف الوسائل لإثارة الفوضى فيها”، معتبراً أن “خطوات الإصلاح السياسي التي تقوم بها الدولة لابد أن تسير بالتوازي مع إعادة الأمن والاستقرار وحماية المواطنين”.
ويتهم النظام السوري “مجموعات إرهابية مسلحة” بزرع الفوضى في البلاد وبالمسؤولية عن أعمال العنف التي راح ضحيتها أكثر من ستة آلاف شخص منذ منتصف مارس/آذار الماضي.
ومن جهة أخرى، شدد رئيس الوزراء الموريتاني على أهمية الاستقرار في سوريا، وقال “إن استقرار سوريا أساسي لأمن واستقرار الدول العربية والمنطقة ،وإن هدف ما يجري هو تفتيت سوريا والقضاء على دورها التاريخي والقيادي في المنطقة”.
وبحسب الوكالة السورية الرسمية، فقد حمل المسؤول الموريتاني إلى الرئيس الأسد رسالة من نظيره الموريتاني، لم تكشف الوكالة عن مضمونها.
وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن الرئيس الموريتاني يسعى الى إقناع الاسد “بضرورة التعاون مع الجامعة العربية لتجنب تدويل الازمة”.
وقررت جامعة الدول العربية دعم المعارضة السورية مالياً وسياسياً، ودعت الى تشكيل قوة حفظ سلام مشتركة مع الأمم المتحدة، كما حثت الأعضاء فيها إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع دمشق.
ووضعت الجامعة خطة لحل الأزمة تقضي بأن يسلم الأسد صلاحيات كاملة الى نائبه لتشكيل حكومة وحدة وطنية.


Posted: 17 Feb 2012 08:03 AM PST
(CNN)– واصلت القوات الموالية لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، حملتها العسكرية على مدينة “حمص”، التي تتعرض لقصف هو الأعنف على مدار الأسبوعين الماضيين، بعد ساعات على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإدانة حملة القمع المتواصلة ضد المعارضة، التي تنادي برحيل نظام الأسد.
في المقابل، نزل آلاف السوريين إلى لشوارع المدن الرئيسية، في كل من إدلب، ودرعا، وحمص، وحماة، بالإضافة إلى ضواحي دمشق، في احتجاجات حاشدة ضد نظام دمشق، ضمن ما يُعرف بـ”جمعة المقاومة الشعبية”، في تصعيد جديد لتحركات المعارضة في الدولة العربية، التي باتت على مقربة من “حرب أهلية” واسعة.
وأفادت لجان التنسيق المحلية في سوريا، وهي إحدى جماعات المعارضة التي تتولى تنسيق وتوثيق الاحتجاجات ضد نظام الأسد، بأن 39 قتيلاً على الأقل سقطوا خلال المواجهات مع القوات الموالية للحكومة، بمختلف المدن السورية الجمعة، فيما تم العثور على تسع جثث لأشخاص مجهولين في حمص.
وقالت اللجان المحلية إن من بين “الشهداء” 12 جندياً من المنشقين عن الجيش النظامي، قتلوا في موقع “جاسم” بمحافظة درعا، التي شهدت أيضاً سقوط 15 قتيلاً آخرين في “جاسم” و”الحارة”، بالإضافة إلى 5 قتلى في “المزة” بدمشق، و4 في حمص، و3 في كل من دير الزور، وحلب، وحماة، وضواحي دمشق.
وذكرت لجان التنسيق، في صفحتها على موقع “فيسبوك”، أن مدينة دير الزور شهدت مقتل الشاب فاروق الهفل، الذي سقط برصاص قوات الأمن، كما أفادت باشتداد القصف على حي “بابا عمرو” المحاصر منذ أسبوعين، في حمص، إلى جانب تواجد أمني كثيف في درعا، ونشر للقناصة بكافة الأحياء ومنع السيارات من التحرك.
وقال العقيد مالك الكردي، نائب قائد “الجيش السوري الحر”، المكون من عناصر منشقة عن النظام انضمت إلى صفوف المعارضة، إن القوات الحكومية قامت بقصف مناطق في محافظتي حماة ودرعا، مما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين والعناصر المنشقة.
من جانبه، قال ناشط، عرف عن نفسه باسم “أحمد”، إن مائة شخص على الأقل اعتقلوا في حماة، ضمن حملة مداهمة شنتها القوات الحكومية، مشيراً إلى أن المدينة تعاني من نقص كبير بالمواد الغذائية والطبية.
وتحدثت أوساط المعارضة عن عمليات مماثلة في الزبداني، التي دخلتها القوات الموالية للحكومة مؤخراً بعد سيطرة الثوار عليها لأسابيع، وجرى الإبلاغ عن عمليات حرق منازل وسرقة للمحلات، إضافة إلى اعتقال ما لا يقل عن 250 شخصاً.
وفي العاصمة دمشق، اقتحمت قوات الأمن مكاتب “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”، واعتقلت مديره مازن درويش، وكذلك زوجته المدونة الأمريكية المولد، رزان غزاوي، والصحفية هنادي زحلوط، والمدون حسين غرير.
ونددت هيئة الدفاع عن الصحفيين باعتقال درويش وزوجته ورفاقهما، وقالت إن ما جرى هو محاولة لإنهاء دور المركز الذي كانوا يديرونه، والذي وفر الكثير من المعلومات حول ما يجري في سوريا في ظل القيود المفروضة على عمل المراسلين الأجانب.
ويقترب الحراك الشعبي السوري من إتمام عامه الأول، وقد بدأت الاحتجاجات بمطالب إصلاحية قبل أن تتحول إلى المطالبة بإسقاط النظام بعد التصدي القمعي للمظاهرات، ما أدى إلى سقوط أكثر من خمسة آلاف قتيل، وفق أرقام الأمم المتحدة التي قالت إنها توقف عن إجراء إحصاء نهاية العام المنصرم.
وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة مشروع قرار مقدم من جامعة الدول العربية يطلب من النظام وقف العنف وإنهاء العمليات المسلحة بالمناطق السكنية وبدء حوار سياسي يضمن الانتقال الديمقراطي للسلطة، وذلك بعد أن فشل مجلس الأمن بإصدار قرار مماثل بسبب الفيتو من روسيا والصين.


Posted: 17 Feb 2012 07:56 AM PST
ثمن فنان العرب محمد عبده توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإلغاء الأوبريت الوطني لمهرجان الجنادرية، الذي كان من المفترض إقامته الأربعاء الماضي، وكان عبده أحد المشاركين فيه، بسبب التطورات الأخيرة في سورية.
وقال فنان العرب: إن «هذه لمسة بيضاء من ملك الإنسانية وتعاطفه تجاه الشعب العربي»، و قلوبنا حزينة على إخواننا في سورية، أتمنى أن تنجلي كربتهم وتعود السعادة إليهم، لا أخفيك أنني أتسمر كثيرا أمام التلفزيون لمتابعة ما يدور من أحداث وتطورات مؤسفة». وكان فنان العرب محمد عبده قد اعتذر عن المشاركة في مهرجان « ليالي فبراير» بالكويت قبل أن يتم إلغاؤه بشكل رسمي من القائمين على المهرجان بسبب الأوضاع السياسية.


Posted: 17 Feb 2012 07:51 AM PST
أ.ش.أ- أكد د.رفيق عبد السلام، وزير خارجية تونس، اليوم الجمعة، أن الهدف من مؤتمر “أصدقاء سوريا” الذى تستضيفه بلاده هو توجيه رسالة قوية للتضامن مع الشعب السورى، وليس “التجييش” ضد النظام السورى كما يردد البعض.
وقال عبد السلام “نحن نوجه من خلال هذا المؤتمر رسالة قوية من البلد الأول الذى انطلقت منه الثورة فى العالم العربى، للتضامن مع الشعب السورى والوقوف إلى جانبه فى محنته”، مضيفا “كما ندعو النظام السورى إلى وقف سفك دماء الأبرياء، وكذلك التعبير عن مساندتنا للمطالب المشروعة للشعب السورية بالحرية والكرامة وضرورة وقف سفك الدماء بهذه الطريقة، خاصة أنه لا أحد فى العالم اليوم يقبل هذا القتل الجنونى للأنفس البشرية فى سوريا”.
وشدد عبد السلام على أن بلاده حاولت قبل قرارها طرد السفير السورى لديها، إقناع نظام دمشق وقف أعمال العنف ضد الشعب وسفك الدماء، ولكن دون جدوى.
و كان لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية حذر أمس من أن عقد مؤتمر “أصدقاء سوريا” بتونس فى 24 فبراير الجارى يستهدف التجييش ضد سوريا وتقديم الدعم للجماعات المسلحة بعد أن فشلت الدول الغربية فى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولى يشرع تدخلها فى شئون سوريا الداخلية.


Posted: 17 Feb 2012 07:47 AM PST
دعا الشيخ عبد الرحمن السديس، إمام وخطيب الحرم المكى بمكة المكرمة، فى خطبة الجمعة، بنصرة الشعب السورى على نظام بشار الأسد، وأن يرحم موتاهم، ويشفى جرحاهم، وينصرهم على الطغاة، وسط بكاء من المصلين بالمسجد الحرام.
كانت وزارة الشئون الإسلامية السعودية قد أذنت لأئمة المساجد بالقنوت فى الصلوات والدعاء للأشقاء فى سوريا من جراء الأحداث الأليمة والظروف الصعبة التى يمرون بها هذه الأيام.


Posted: 17 Feb 2012 07:43 AM PST
أ.ش.أ- توفى 8 سعوديين وأصيب 7 آخرين جميعهم من أسرة واحدة إثر حريق التهم منزلهم فى قرية التهيمية بمحافظة الإحساء، شرق السعودية.
كان حريق قد شب فى مستودع صغير فى المنزل مما أدى إلى وفاة 8 أفراد من الأسرة بينهم 5 أطفال، وثلاث نساء أعمارهن بين 22 إلى 30 عاما.
وقال شهود عيان، إنهم شاهدوا دخانا كثيفا يخرج من فتحة صغيرة فى بيت شعبى ليلة أمس، فقاموا بكسر الباب وتمكنوا من دخول المنزل وإنقاذ طفلتين وحال ازدياد الدخان دون دخولهم مرة ثانية للمنزل فقاموا بإنقاذ الجيران حتى لا يمتد الحريق لهم، مشيرين إلى أنهم قاموا بنقل بعض الحالات إلى مستشفى الجفر العام ومستوصف قريب من القرية وبعدها حضرت 7 سيارات إسعاف للموقع.
وقال عمدة قرية التهيمية يوسف بو عامر الذى تواجد فى موقع الحادثة “إن فرق الدفاع المدنى السعودية هرعت لموقع الحادث، وتمكنت من إخراج 5 من أفراد الأسرة أحياء ونقلهم إلى المستشفى”.


Posted: 17 Feb 2012 07:33 AM PST
رفض نادر بكار -المتحدث الإعلامي لحزب النور السلفي في مصر- الهجومَ الذي شنه بعض الأشخاص ضده لحضوره حفل زواج الفنانة بسمة والنائب بالبرلمان عمرو حمزاوي مؤخرا، مشيرا إلى أنه لبى دعوة صديقه الكريمة؛ حيث ذهب وبارك له، ودعا له بالهداية.
وقال بكار، في اتصال هاتفي مع برنامج “الحقيقة” على قناة “دريم” الفضائية مساء الخميس 16 فبراير/شباط: “إنه ذهب إلى الحفل بسبب العلاقة الإنسانية التي تربطه بأخيه وصديقه الدكتور عمرو، وأنه لم يهتم بما سيكون في الحفل من تبرج، أو اختلاط، أو ما شابه ذلك”.
وتابع قائلا: “للأسف الشديد قام البعض باستغلال ذهابي إلى الفرح أسوأ استغلال، والموضوع أخذ أكبر من حجمه؛ حيث تم توجيه اتهامات باطلة لي، مع أن نيتي كانت سليمة عندما فكرت في تلبية الدعوة”.
وشدد المتحدث الإعلامي لحزب النور السلفي على أنه بمجرد وصوله الحفل قام بالذهاب لمصافحة الدكتور حمزاوي، وقدم له المباركة والتهنئة على الزواج، ودعا له بأن يهديه الله إلى كل ما فيه خير.
وأكد بكار أنه لم يلتفت إلى ما شاب الحفل من تبرج أو اختلاط لا يرضاه الشرع على الإطلاق، لافتا إلى أنه “سأل الله سبحانه وتعالى، أن يوفق عبده “عمرو” إلى فعل ما يرضاه، وتجنب ما يُسخطه”.
وانتقد ما تم تداوله في وسائل الإعلام بشأن هذا الأمر، رافضا في الوقت نفسه وضع صورته إلى جانب صور لا يحبها، ولا يرضى عنها على الإطلاق.
ونفى المتحدث الإعلامي لحزب النور السلفي أن يكون حضر حفل زواج حمزاوي وبسمة من أجل مظهر سياسي، لافتا إلى أن الحزب له مبادئه، وأن ذهابه كان بدافع الصداقة الشخصية فقط لا أكثر ولا أقل.
وأوضح بكار أنه كتب هذا الكلام على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” من أجل الدفاع عن نفسه ضد الهجوم الذي تعرض له، وحتى يُظهر الصورة الحقيقية لهذا الأمر، في ظل الشائعات والأكاذيب التي تُروج في هذا الموضوع.
وأشار إلى أن صديقه الدكتور حمزاوي لن يغضب من هذه التصريحات، لأنه يعرف نيته الحقيقية، وأن ما قاله كان بدافع التبرير وليس التجريح، لافتا إلى أنه يعتذر له مقدما إذا كان قد فهم التصريحات بشكل خاطئ.
وكانت قد شهدت إحدى قاعات الفنادق الكبرى بالقاهرة، مساء الأربعاء، عقد قران عضو مجلس الشعب الدكتور عمرو حمزاوي والفنانة بسمة، وسط حضور بعض رجال السياسة والإعلام والفن.
ومن أبرز التعليقات التي جاءت على الصورة التي جمعت بكار وحمزاوي، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “لا على فكرة بقى الفرح مليان ستات متبرجة أو تقريبًا مش لابسة هدوم، وأكيد خمور؛ فمينفعش الأخ قدوة متحدث باسم جماعة السلف يكون في مكان زي ده أصلا لو 5 دقايق، بس للأسف واضح إن السياسة بتخلي ناس تتنازل واحدة واحدة عن مبادئها”.
ووصف بعض نشطاء الفيس بوك بكار بأنه الشخصية الأبرز في الفرح، لأنه عندما وصل إلى القاعة ترك حمزاوي “عروسته” بسمة مع صديقاتها، وتوجه إليه ورحب به ترحيبًا خاصًا، إلى درجة أنهما تعانقا لدقيقتين، وهو ما لفت انتباه الحضور.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة