Translate

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

 

  • 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015
Image copyrightAPTN
Image captionكيري أشار إلى أن بلاده قال إن دحر تنظيم الدولة الإسلامية يتطلب بعض الوقت
أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن بلاده قادرة على "إبطال مفعول" تنظيم الدولة الإسلامية، أسرع مما فعلت مع تنظيم القاعدة.
وقال كيري، في مؤتمر صحفي، إننا "سندحر داعش، لقد قلنا إن الأمر يتطلب بعض الوقت".
وأضاف "لقد بدأنا حربنا على تنظيم القاعدة في 2001، واستغرق الأمر بضع سنوات قبل أن نتمكن من القضاء على أسامة بن لادن، والقيادة العليا في التنظيم، وأتمنى أن نفعل ذلك مع داعش، ولكن بأكثر سرعة".
وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس إن الأمر قد يتطلب بضعة شهور حتى تقبل روسيا وايران والنخبة الحاكمة في سوريا بأنه لن تكون هناك نهاية للحرب الأهلية في سوريا ولن يتم التوصل إلى تسوية سياسية مع بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة.
وتقود الولايات المتحدة حلفا دوليا يشن غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
كما تشن روسيا غارات جوية على مواقع الجماعات المسلحة التي تقول إنها إرهابية في سوريا.
ولكن الولايات المتحدة تقول إن المقاتلات الروسية لا تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية، وإنما تدعم النظام السوري باستهداف مواقع المعارضة المسلحة.
دعم الأسد
وقال أوباما إن موسكو وطهران تعتبران الدولة الاسلامية "خطرا حقيقيا" لكن جهود موسكو في سوريا تهدف الى دعم الأسد.
وأضاف أوباما الذي يحضر القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) والمنعقدة في العاصمة الفلبينية مانيلا للصحفيين "القول الفصل هو أنني لا أرى موقفا يمكننا فيه انهاء الحرب الأهلية في سوريا مع بقاء الأسد في السلطة."
وقال "ما نفعله مع أعضاء تحالفنا هو ادراك أن الأمر قد يتطلب بضعة شهور إلى أن يعرف الروس والإيرانيون وبصراحة بعض الأعضاء في الحكومة السورية والنخبة الحاكمة داخل النظام الحقائق التي قلتها للتو."
وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن التفجيرات التي وقعت في باريس يوم الجمعة الماضي وعن اسقاط طائرة الركاب الروسية في مصر الشهر الماضي.
وقال الرئيس الأمريكي أيضا إن بإمكانه إغلاق معتقل جوانتانامو في كوبا والحفاظ في نفس الوقت على سلامة المواطنين الأمريكيين لكنه أقر بأنه سيواجه على الأرجح معارضة قوية من الكونغرس.
وقال "أنا متأكد من أنه ستكون هناك مقاومة شديدة لأنه في أعقاب هجمات باريس أعتقد أن هناك ميلا لدينا لشحن المشاعر حول قضايا لا تفيد فعليا في جعلنا أكثر أمنا، لكنها تصلح كشعارات جيدة للسياسة سواء تعلق ذلك بالمهاجرين أو غوانتانامو."
وأضاف أن المعتقل تحول إلى أداة تجنيد لجماعات مثل تنظيم الدولة الإسلامية.

 

  • 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015
Image copyrightAP
Image captionيسيطر تنظيم الدولة الإسلامية على بعض المناطق، بما في ذلك مدينة الموصل العراقية
كشفت هجمات باريس مرة أخرى النقاب عن الحيرة التي تنتاب الغرب إزاء الأسباب التي تجعله يتعرض للهجوم.
وفي الأشهر التالية لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، تساءل الأمريكيون: "لماذا يكرهوننا؟"
واليوم ما زال السياسيون والصحفيون والأكاديميون الأوروبيون يبحثون عن تفسير للأسباب وراء تطرف الكثير من شباب المسلمين.
وجاء الدين والحرمان الاقتصادي والسياسة الخارجية للغرب ضمن الدوافع المحتملة لتحول الشباب للتيار الجهادي. وثمة شيء واحد قد يتفق عليه معظم الناس وهو أن الغرب غير متأكد من كيفية الرد على ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية".
وينعكس هذا الارتباك في موقف الغرب غير المؤكد تجاه الديمقراطية في العالم العربي. فقبل أسابيع قليلة من إصداره أمرا بغزو العراق عام 2003، قال الرئيس الأمريكي جورج بوش إنه بمجرد الإطاحة بصدام حسين، فسيصبح العراق "منارة للديمقراطية في الشرق الأوسط".
واعتقد المحافظون الجدد أن فوائد الديمقراطية كانت واضحة بشكل يجعل العراقيين يهرعون للحصول عليها لو أتيح لهم ذلك. وقد حققت نجاحا في فترة ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في شرق أوروبا، فلماذا لا تنجح في منطقة الشرق الأوسط أيضا؟
ولكن بعيدا عن تبني الليبرالية الغربية، انزلق العراق إلى حرب أهلية. واستخلص كثيرون في الغرب درسا مفاده أنه لا يمكن إجبار دولة على التحول إلى الديمقراطية.
ولو أقنع العراق البعض في الغرب بأنه لم يكن من الممكن فرض الديمقراطية، فإن الربيع العربي قد أعاد إلى الواجهة مسألة ما إذا كان الغرب يريد فعلا ديمقراطية في الشرق الأوسط، أم أنه في الواقع يخشى مما قد تجلبه الديمقراطية؟

تمويل مبارك

وعلى مدى عقود، كان الجهاديون - مثل العديد من الليبراليين الغربيين – يقولون إن الخطاب الغربي الذي لا ينتهي حول الديمقراطية هو خطاب أجوف، ويتساءلون: ألا تحصل العائلة المالكة السعودية التي تنتهك حقوق الإنسان على الدعم الغربي؟
وكيف كان الرئيس المصري السابق حسني مبارك يمول من المعونة الأمريكية؟
Image copyrightAP
Image captionيقول منتقدون إن الغرب كان يتشدق بالديمقراطية بينما كان يدعم قادة مستبدين مثل حسني مبارك
ويستشهدون بما حدث عام 1992 في الجزائر بأنه ربما المؤشر الأكثر وضوحا على ازدواجية المعايير الغربية. فعندما كانت الجبهة الإسلامية للإنقاذ في طريقها للفوز في الانتخابات البرلمانية، كان هناك ارتياح في العواصم الغربية عندما تدخل الجيش وفرض حظرا على الجبهة واعتقل العديد من أعضائها.
وربما يكون الخوف من وصول الإسلاميين الراديكاليين للسلطة أكثر حدة في إسرائيل، التي قد تكون أكثر الديمقراطيات تطورا في منطقة الشرق الأوسط، لكن ماذا سيحدث لو وجد العداء الذي يكنه كثير من العرب تجاه إسرائيل مساحة للتعبير الديمقراطي؟
ولو تصرفت حكومات الشرق الأوسط بناء على ما تريده الشعوب، فإن إسرائيل ستواجه مشكلة.
وظهرت هذه القضية بصورة أكثر حدة عندما فازت حماس في الانتخابات في الأراضي الفلسطينية عام 2006، إذ رفض مسؤولون إسرائيليون وغربيون لقاء ممثلي الحركة المنتخبين حديثا على أساس أنهم يريدون تدمير إسرائيل.
وفي غضون بضعة أشهر، كان العديد من ممثلي حماس المنتخبين في السجون الإسرائيلية.
وكشفت الانتصارات المتتالية لجماعة الإخوان المسلمين في الانتخابات في مصر في مرحلة ما بعد مبارك معضلة الغرب مرة أخرى. ولا ننسى أن كلا من تنظيم "الدولة الإسلامية" وتنظيم القاعدة يرفضان موقف الإخوان المسلمين من أن الإسلاميين يجب أن يسعوا للسلطة عبر صناديق الاقتراع.

الرهان الأكثر أمانا

ولكن خوف الحكام من تحدي الإخوان لسلطتهم، أقنع المستبدون في المملكة العربية السعودية والخليج بأنهم لا يستطيعون تحمل مخاطر حكم مصر من قبل الرئيس مرسي.
وبدا أن الجيش المصري، جنبا إلى جنب مع المتظاهرين في الشوارع الذين كانوا يريدون إلغاء نتيجة الانتخابات، وكأنه الرهان الأكثر أمانا.
وتنبع هذه السياسة من حذر قد يبدو مفهوما، فكيف يمكن للقادة الغربيين أن يثقوا في تأكيدات الإخوان المسلمين بأن فوزهم في الانتخابات لن يليه محاولة للبقاء في السلطة بشكل دائم تمهيدا لبناء هدفهم المعلن، وهو إقامة دولة إسلامية؟
لكن عدم دعم الغرب لنظام جماعة الإخوان المسلمين كان بمثابة انتصار للإسلاميين الراديكاليين، الذين يمكنهم الآن أن يقولوا: "ليس هناك فائدة من التصويت للإخوان، لأنهم سيظلون خارج السلطة حتى لو فازوا. يمكنكم الانضمام للقتال معنا بدلا من ذلك".
Image copyrightAFP
Image captionفاز حزب النهضة بالانتخابات في تونس ووافق في وقت لاحق على التخلي عن السلطة لإنهاء المأزق السياسي
وتشير التطورات السياسية في تونس إلى أنه يمكن الوثوق في الديمقراطية، إذ فاز حزب النهضة المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات ما بعد الربيع العربي وأثبت استعداده لتقديم تنازلات.
وفي خطوة ربما لم يكن يقدم عليها أي حزب علماني في تونس، تنازل حزب النهضة طواعية عن السلطة من أجل توافق واسع حول الدستور الجديد.
لكن تونس كانت دائما مشهدا جانبيا، وكانت مصر دائما هي الأهم. وبعدما زج بالقادة الليبراليين والإخوان في سجون الرئيس السيسي، أصبح المجال مفتوحا للجهاديين لتقديم الحجة الوحيدة الواضحة حول كيفية مقاومة النظام القمعي في القاهرة.
هذه القضايا تؤثر على المنطقة برمتها. وباتت التناقضات أكثر إلحاحا الآن في سوريا، فلا تزال الحكومات الغربية تطالب بسقوط الرئيس الأسد، لكنها مترددة في اتخاذ مزيد من التدابير لتحقيق ذلك الهدف خوفا مما قد ينجم عن رحيله.
ولكن ما الشكل الذي ستكون عليه سوريا بعد سقوط الأسد؟ وماذا قد تكون نتيجة الانتخابات السورية؟ وهل سيأتي الإسلاميون السنة إلى السلطة؟ وهل سيناسب ذلك الغرب؟ وماذا عن إسرائيل؟
إذا كان الغرب غير قادر على تحويل التوق إلى الديمقراطية والحرية والأمن في الشرق الأوسط إلى هزائم لتنظيم "الدولة الإسلامية" وتنظيم القاعدة فإن ذلك يعود في جزء منه إلى التناقض المتأصل في الدفاع عن الديمقراطية والخوف من نتائجها في نفس الوقت.

الخميس، 12 نوفمبر 2015

كتائب الأقصى تقوم بتزين شوارع ومفترقات غزة ببوستر الذكرى الحادية عشرة لإستشهاد القائد الرمز أبو عمار

كتائب الأقصى تقوم بتزين شوارع ومفترقات غزة ببوستر الذكرى الحادية عشرة لإستشهاد القائد الرمز أبو عمار
تاريخ النشر : 2015-11-12
 
رام الله - دنيا الوطن
زينت كتائب شهداء الأقصى – فلسطين، الجناح العسكري لحركة فتح في قطاع غزة جدران الطرقات والشوارع الرئيسية في مدينة غزة ببوستر احياء ذكرى إستشهاد القائد الرمز أبو عمار .

وتأتي هذهِ الفعالية إحياءاً للذكرى الحادية عشرة لإستشهاد القائد الرمز أبو عمار ، حيث أكدت الكتائب سيرها على نهج الرمز ياسر عرفات حتى تحقيق المطالب المشروعة لشعبنا ونصرة القضية الفلسطينية العادلة .





























المزيد على دنيا الوطن .. http://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2015/11/12/812021.html#ixzz3rGWoqvss 
Follow us: @alwatanvoice on Twitter | alwatanvoice on Facebook

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015


 

في إطار الدعوات إلى غلق حدود الدول التي يعبرها اللاجئون إلى أوروبا حذرت المستشارة ميركل من أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تزيد الوضع المتوتر أصلاً وينتهي باشتباكات عسكرية.
Deutschland Kanzlerin Angela Merkel in Darmstadt
حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من اشتباكات مسلحة محتملة بين دول البلقان التي يعبرها غالبية اللاجئين، في حال أغلقت ألمانيا حدودها مع النمسا. ونقلت وسائل إعلام ألمانية الثلاثاء (الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر 2015) عن ميركل قولها خلال تجمع للاتحاد المسيحي الديمقراطي إن دول غرب البلقان تشهد توترات أساساً "ولا أريد أن نصل إلى اشتباكات عسكرية هناك".
وحذر عدة خبراء من أنه في حال أغلقت ألمانيا، أبرز وجهة للمهاجرين الهاربين خصوصاً من الحرب في سوريا، حدودها مع النمسا فان دول البلقان التي يعبرها المهاجرون واللاجئون ستقوم بالمثل.
وأعلن الاتحاد الأوروبي في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر عن إقامة مئة ألف مركز لاستقبال اللاجئين في اليونان والبلقان بهدف معالجة أزمة الهجرة غير المسبوقة هذه، فيما ظهر توتر بين سلوفينيا وكرواتيا وصربيا والمجر في الأشهر الماضية بخصوص عبور عشرات آلاف المهاجرين.
ونفت ميركل مساء الاثنين أن تكون ترسم صورة قاتمة عن الوضع لكنها حذرت من أن الوضع يمكن أن يتفاقم سريعاً.
وعلى الصعيد الداخلي، فإن مسالة اللاجئين تثير انقساماً أيضاً في تحالف المحافظين-الاشتراكيين الديمقراطيين الحاكم في ألمانيا الذين لم يتمكنوا أيضاً خلال اجتماع الأحد على التوافق حول هذه المسالة. ويطالب المحافظون بأن تقبل ألمانيا عدداً أقل من اللاجئين على أراضيها فيما تتوقع ما بين 800 ألف مهاجر ومليون هذه السنة.
ومن المرتقب إجراء جولة جديدة من المفاوضات الخميس خصوصاً حول إقامة "منطقة عبور" على الحدود الألمانية-النمساوية لتسريع النظر في الملفات وإجراءات الطرد، وهي الفكرة التي رفضها الحزب الاشتراكي الديمقراطي بوضعها الحالي.
وأكدت ميركل استمرار التفاوض قائلة "هذه ليست المرة الأولى التي سنضطر فيها لإقناع الاشتراكيين الديمقراطيين بصوابية بعض الأمور".
وفي ظل الخلاف القائم بين أطراف الائتلاف الحاكم في ألمانيا حول مراكز تسجيل اللاجئين اقترح سياسي بارز بالحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا تأسيس مناطق انتظار للاجئين بعيدة عن الحدود.
وقال بيتر رامزاور الذي يتولى منصب رئيس اللجنة الاقتصادية للاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الثلاثاء في تصريحات لبرنامج "مورغن ماغازين" الإخباري بالقناة الأولى الألمانية (ايه دي ار): "ليس من الضروري أن تكون مناطق العبور بالقرب من الحدود مباشرة ولكن يمكن أن تكون في الداخل".
وتابع رامزاور أن اللاجئين في مثل هذه المناطق لن يكونوا داخل ألمانيا من الناحية القانونية ويمكن ترحيلهم في أي وقت.
ع.غ/ ح.ز (د ب أ، آ ف ب)

الجمعة، 6 نوفمبر 2015

 

حمّال أمتعة بشرم الشيخ يدس القنابل بحقائب المسافرين؟
تاريخ النشر : 2015-11-06
 
رام الله - دنيا الوطن
أحدث الحلقات عن سيناريو سقوط أو "اسقاط" الطائرة الروسية السبت الماضي فوق سيناء، هي واحدة خطيرة جدا، وتتعلق بشكوك قوية الى درجة تكاد تصبح أكيدة، لدى أجهزة الاستخبارات الأميركية والبريطانية، من أن قنبلة دسها "منتحل" لشخصية حامل أمتعة بمطار شرم الشيخ، داخل حقيبة مسافر على "الايرباص اي 321" وانفجرت فيها على ارتفاع 30 ألف قدم وحطمتها.

أو أن السيناريو مختلف بعض الشيء، لكن خيوطه ونتيجته واحدة لجهة خطره، وهو أن عنصرا في التنظيم "الداعشي" أو تنظيم آخر متطرف "حصل على مساعدة من شخص ما في المطار" مكنته من تهريب العبوة المبرمجة للتفجير ودسها داخل احدى الحقائب بعد مرورها على آخر مراحل التفتيش، وهو ما مكن الاستخبارات البريطانية بشكل خاص من دلائل عن وجود مخطط للقيام بعمليات ارهابية تستهدف الطائرات وركابها.

رصد اتصالات بين سوريا ومصر 
هذا الاختراق "الداعشي" أو من تنظيم آخر، المستند أيضا الى العثور على ثقوب صغيرة في بعض أجزاء الطائرة بعد تحطمها، كدليل عن شظايا قنبلة، أشارت اليه صحيفة "الديلي تلغراف" بأسطر قليلة في موقعها أمس الخميس، فيما وجدت "العربية.نت" بعدد اليوم الجمعة من "التايمز" البريطانية معلومة مهمة، مصدرها الأجهزة الأمنية عن "عملية تنصت بريطانية- أميركية مشتركة، رصدت الأربعاء الماضي اتصالات ألكترونية بين سوريا وشبه جزيرة سيناء عبر أقمار تجسس اصطناعية" ويبدو أنها كانت بين عناصر متطرفة في المنطقتين، وزودت المتنصتين بأدلة كافية عن قنبلة تم تهريبها الى داخل الطائرة.

أضافت أن تحقيقا يجري مع حاملي الأمتعة والعمال والموظفين "حتى في مطارات أخرى" لمعرفة من منهم يمكن أن يكون واضع القنبلة في الحقيبة. مع ذلك "لم يستبعد المحققون امكانية أن تكون القنبلة وضعت في روسيا داخل الطائرة" على حد ما نقلت عن مصادر مقربة من التحقيق البريطاني، مذكرة أن في مطار شرم الشيخ كاميرات وأجهزة رصد بأشعة اكس كافية لضبط أي مسافر اذا حاول دس قنبلة.

أوباما: هناك "احتمال" بوجود قنبلة

 وفي تطور جديد، نقلت CNN عن الرئيس الأميركي باراك أوباما قوله الخميس إنه يوجد "احتمال" بأن يكون تحطم الطائرة سببه قنبلة على متنها. أما المتحدث باسم البيت الأبيض، غوش أرنست، فذكر أنه "لم يتوصل بعد الى تحديد أسباب تحطمها، مع تأكيد عدم استبعاد فرضية العمل الارهاب (..) ليس لدينا في هذه المرحلة معلومات كافية للخروج بنتائج خاصة بنا حول أسباب هذا الحادث، مع ذلك لا يمكننا استبعاد أي شيء بما فيه (فرضية العمل) الارهابي" كما قال.

أما عن اجلاء سياح بريطانيين تقطعت بهم السبل للعودة الى بلادهم بعد تعليقها لرحلات الطائرات الى ومن شرم الشيخ، فقد صدر عن مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أن بريطانيا ستستأنف الرحلات اليوم الجمعة من المنتجع المصري بعد الاتفاق على إجراءات أمنية إضافية مع القاهرة "لكن لن يسمح للمسافرين سوى بحمل حقيبة يد، على ان يتم نقل الامتعة بشكل منفصل" على حد ما قالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطاني.

وستقوم شركات طيران بنقل 4000 سائح بريطاني اليوم الجمعة من منتجع شرم الشيخ وحده، عبر أكثر من 25 رحلة جوية سبق أن تم تعليقها، منها شركة Thomson Airways المعروفة بالأكبر في العالم بحقل "الطيران العارض" أي تأجير الطائرات لرحلات "تشارتر" وما شابه، اضافة الى شركة Monarch Airlines ومواطنتها الشهيرة EasyJet التي علقت وحدها 6 رحلات كانت مقررة الخميس. 

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

الظواهري: يجب التوحد ضد عدوان روسيا وأمريكا وإيران وحزب الله والعلويين.. والإخوان والسلفيون “السيسيون” قادوا شعوبنا لخسارة الدنيا والدين

الظواهري: يجب التوحد ضد عدوان روسيا وأمريكا وإيران وحزب الله والعلويين.. والإخوان والسلفيون “السيسيون” قادوا شعوبنا لخسارة الدنيا والدين

دعا زعيم تنظيم “القاعدة” أيمن الظواهري إلى الوحدة ضد أمريكا وروسيا، وشن هجمات ضد الغرب وخاصة أمريكا وتكرار هجمات على غرار 11 سبتمبر، كما شن هجوما على جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين في مصر وتونس.
وقال الظواهري في تسجيل صوتي تم بثه على الانترنت، الأحد، إن “الأمريكيين والروس والإيرانيين والعلويين وحزب الله ينسقون حربهم ضدنا، فهل عجزنا أن نوقف القتال بيننا حتى نوجه جهدنا كله ضدهم؟”.
وأضاف في كلمة بعنوان “لنتحد لتحرير القدس”: “إخواني المجاهدين في كل مكان وفي كل المجموعات يا أهل الجهاد من كل فئات المجاهدين إننا نواجه اليوم عدواناً أمريكياً أوروبياً روسياً رافضياً نصيرياً.. فعلينا أن نقف صفاً واحداً من تركستان الشرقية حتى مغرب الإسلام في وجه الحلف الشيطاني المعتدي على الإسلام وأمته ودياره”.
وأشاد الظواهري بعمليات الطعن التي ينفذها الفلسطينيون ضد الإسرائيليين، وقال إن تحرير القدس يتطلب ضرب الغرب وخاصة أمريكا في عقر دارها ومهاجمة مصالحهم المنتشرة في كل مكان”، مطالبا بشن هجمات مماثلة لهجمات مدريد ولندن و11 سبتمبر.
وأضاف: “يجب أن يدفع داعمو إسرائيل من دمهم واقتصادهم ثمن دعمهم لجرائم إسرائيل ضد المسلمين والإسلام”. واعتبر أن “تحرير فلسطين لا بد له من أمرين، الأول هو ضرب الغرب وخاصة أمريكا في عقر دارها، والآخر هو إقامة دولة إسلامية في مصر والشام، لحشد الأمة لتحرير فلسطين، ولا بد في سبيل ذلك من الوحدة، ونبذ الخلاف، وإيقاف القتال بين المجاهدين”.
وهاجم الظواهري جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين في مصر وتونس، قائلا إن “معركتنا في الشام ومصر هي معركة واسعة وشاملة لإعادة الخلافة الإسلامية.. وهي أيضا معركة بالجهاد السياسي لنبين لشعوبنا أن هناك من الجماعات المنتسبة للعمل الإسلامي من أمثال الإخوان المسلمين والسلفيين السيسيين والغنوشيين من قادوها لخسارة الدين والدنيا”.
وأضاف: “تحالفوا ضدها مع أعداء الإسلام وأعداء الأمة من العسكر العلمانيين والساسة الفاسدين وزينوا صورتهم الشوهاء ومنحوهم الحصانة ومكنوا المجرمين من أمثال السيسي ومحمد إبراهيم والباجي قايد السبسي من التسلط على رقاب المسلمين، والتزموا باتفاقات الاستسلام مع إسرائيل فقد علموا أن ثمن الوصول للسلطة هو قبول الدساتير العلمانية وقبول الاستسلام لإسرائيل”.
وطالب زعيم القاعدة من أسماهم “أهل التقوى” والجهاد أن يجنبوا الفلسطينيين “هذه المناهج المنحرفة، ويجمعوهم حول كلمة التوحيد ليكون جهادهم لإعلاء كلمة الله”.
وقال: “كيف يتفق القتال لتحرير فلسطين مع الاعتراف بشرعية العلمانيين باعة فلسطين، هل تريدون أن تضحوا بأرواحكم من أجل بيع فلسطين؟ إن هذا لا يقبله حتى الوطنيون والقوميون الذين يقاتلون من أجل الأرض والتراب”.

أي تفسير لصدفة غريبة عن طائرة مصرية والطائرة الروسية سقطتا في نفس التاريخ ويقلان نفس عدد الركاب؟

أي تفسير لصدفة غريبة عن طائرة مصرية والطائرة الروسية سقطتا في نفس التاريخ ويقلان نفس عدد الركاب؟

من غرائب الصدف، واحدة دموية عن طائرتين، الفارق بينهما 16 سنة، لكن ما يجمعهما أكثر بكثير: روسية سقطت السبت 31 أكتوبر 2015 فوق سيناء وركابها 217 شخصاً، ومصرية سقطت الأحد 31 أكتوبر 1999 فوق الماء، وعليها 217 شخصاً أيضاً.
وبحسب موقع العربية، إنها صدفة تعيد الذاكرة إلى الرحلة 990 لطائرة “بوينغ 767″ تابعة لشركة “مصر للطيران” وسقطت بعد ساعة تقريبا من إقلاعها من نيويورك، فابتلعتها مياه الأطلسي قبالة ساحل ماساشوستس، ولم ينج أحد ممن كان على متنها من ركاب، ولا طاقمها المكون من 14 فرداً، بينهم الطيارون: أحمد الحبشي ورؤوف محيي الدين وجميل البطوطي وعادل أنور.

تلك الكارثة، اتهموا بها مساعد الطيار جميل البطوطي، بأنه أسقطها عمداً لينتحر، وينحر معها زملاءه والركاب، لأن صوته المحفوظ في الصندوق الأسود، دل وفق ما راجعته “العربية.نت” في أرشيفات متوافرة “أونلاين” عن الفاجعة، بأنه كان يكرر “توكلت على الله” مراراً، وهي تهوي بين يديه إلى الماء، وباب القمرة مقفل عليه، وهو ما لم يتم التأكد منه 100% للآن، وبعد مرور 15 سنة.
الفاجعة نفسها بالأرقام تقريباً، تتكرر حالياً في تاريخ اليوم نفسه، مع العدد نفسه المشير إلى ركاب الطائرة الروسية، وهو 217 راكباً، إضافة أن سقوطها كان على بحر من الرمال، فيما سقوط المصرية كان على بحر من المياه… بماذا نفسر هذه الصدفة فيما لو لم تكن مجرد صدفة فقط؟
وهناك ما ليس صدفة، لأن موعده دائما يوم 31 أكتوبر من كل عام، وهو عيد “الهالاووين” الذي تعود جذوره الى ايرلندا، وفيه يروي المحتفلون به قصصا عن الرعب والأشباح ويتكرون ويرتدون من الثياب ما يخيفون به الآخرين، ففي “هالاويين” 1999 سقطت الطائرة المصرية، وفي “هالاوين” 2015 سقطت الروسية أيضا.

المشاركات الشائعة