Translate

السبت، 16 فبراير 2013

نيازك تنفجر في أجواء روسيا وتخلّف حوالي 1000 جريح - فيديو

نيازك تنفجر في أجواء روسيا وتخلّف حوالي 1000 جريح - فيديو
تاريخ النشر : 2013-02-15
كبر الخط صغر الخط
رام الله - دنيا الوطن - وكالات
أدت زخة نيازك انهمرت فوق الأورال بروسيا، مصحوبة بانفجارات نتيجة تفتت نيزك فوق المنطقة، إلى وقوع حوالي 1000 جريح، منهم بعض الإصابات الخطرة. وأصيب غالبية الجرحى بشظايا الزجاج، بحسب ما أوردت وكالة "انترفاكس" نقلاً عن إدارة منطقة تشيليابينسك.

وصرح حاكم منطقة تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش في أقوال نقلتها وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، أن "عدد الجرحى بلغ حوالي 950" فيما كانت حصيلة سابقة تشير إلى إصابة أكثر من 500 جريح في المنطقة وعلى الأخص بشظايا زجاج بعد تحطم النوافذ بسبب قوة الصدمة.

وذكرت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أن النيزك الذي سقط على وسط روسيا ليس له صلة بكويكب كان يمر بالقرب من الأرض اليوم الجمعة.

وقالت ناسا: "بحسب علماء ناسا فإن مسار النيزك الروسي مختلف تماماً عن مسار الكويكب 2012 دي ايه 14، ما يجعلهما أمران غير مرتبطين البتة".

وأضافت أنه يتم تحليل النيزك، الذي كان يتحرك من الشمال الى الجنوب، بينما كان الكويكب يتحرك في المسار المعاكس من الجنوب إلى الشمال.

وكان المكتب المحلي لوزارة الأوضاع الطارئة أفاد في بيان سابق بأن "نيزكاً تفتّت فوق الأورال، واحترق جزئياً في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي، ووصلت أجزاء منه إلى الأرض، حيث سقطت في مناطق فيها القليل من السكان في تشيليابينسك".

وتابعت الوزارة أن "المعلومات الأولية تفيد بإصابة بعض الأشخاص بشظايا زجاج" بعدما أدى عصف الصدمة إلى تحطيم نوافذ العديد من المباني.

وذكر شهود لعدد من وكالات الأنباء سماع عدة انفجارات عنيفة بثت الذعر بين سكان المنطقة.

وظهرت كرة مشتعلة تتحرك بسرعة قصوى، ويصاحبها ضوء أبيض ساطع في سماء تشيليابنسك، التي يزيد عدد سكانها على المليون نسمة.

وقال الخبير الروسي، سيرغي سميرنوف لقناة "روسيا 24"، إن النيزك الذي تفتت على ما يبدو على علو خمسة آلاف متر فوق الأورال كان وزنه "عشرات الأطنان".

وأشار التلفزيون الرسمي إلى أن النيزك كان يتحرك من شمال الشرق نحو جنوب الشرق.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مبنى تابعاً لمصنع في المدينة وقد دمر جزئياً، وجداراً وسطح منزل منهارين. وبدت أعداد من من الشبان الملطخين بالدماء من جراء الإصابة بشظايا الزجاج.

وقال مراسل قناة تلفزيونية: "كنت في المنزل، ورأيت شهباً من الضوء، فهرعت إلى الشرفة وكان هناك خط شبيه بالخط الذي تخلفه الطائرات لكنه أكبر بكثير. وكان انطباعي الأول أن طائرة تحطمت".

وأظهرت تسجيلات فيديو، قام سكان بتحميلها على الإنترنت، كتلاً نارية تعبر السماء على علو منخفض.

وأعلنت وزارة الأحوال الطارئة تعبئة 20 ألف عنصر وضعوا في حالة تأهب، إضافة إلى ثلاث طائرات أو مروحيات لمعاينة الأماكن.

وأغلقت المدارس في كافة أنحاء المنطقة بينما كانت درجة الحرارة 18 درجة تحت الصفر الجمعة في الأورال.

وقال ممثل للوكالة الروسية للطاقة الذرية "روساتوم" إن المنشآت النووية في المنطقة لم تتعرض لأضرار.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها لاحظت "سقوط جسم لم تحدد ماهيته (يرجح أنه نيزك) في الغلاف الجوي ورافقته انفجارات ووميض برق".

ولوحظت هذه الظاهرة أيضاً في مناطق عدة مجاورة من كازاخستان.







إقرا أيضا

العقل زينه والجنون فنون


اجعلنا الرئيسية




استنفر الولايات المتحدة..وصمّم أوسلو وأعاد ياسر عرفات..معجب بـ"تسيبي ليفني"وسيتزوج "ميركل"..خليل شعث عالم ذرة من غزة..صور

استنفر الولايات المتحدة..وصمّم أوسلو وأعاد ياسر عرفات..معجب بـ"تسيبي ليفني"وسيتزوج "ميركل"..خليل شعث عالم ذرة من غزة..صور
تاريخ النشر : 2013-02-15
كبر الخط صغر الخط
غزة- خاص دنيا الوطن-أسامة الكحلوت

حينما نتجول في شوارع قطاع غزة ،يلفت انتباهنا جملة مكتوبة في كل مكان وفى اغلب الشوارع ،على جدران  بيضاء في أماكن مهمة يراها الجميع"خليل شعث عالم ذرة من غزة"،جملة صغيرة لكنها تحمل بداخلها مفاهيم كبيرة في دول عظمى.

وسرعان ما يدور بداخلنا عدة أسئلة تتعلق بهذه الجملة،فهل صحيح أن غزة تحتضن بداخلها  عالم ذرة،أم إنها جملة مكتوبة للفت النظر والشهرة،والكثير من الأسئلة تتزاحم خلال تجولنا  وتنقلنا في السيارات .

وما أن نقرأها على جدران بشارع عام ، ونبدأ بالتفكير بما قراناه ومدى جديته،حتى  نرى نفس الجملة مكتوبة على جدار  على جهة أخرى قريبة من السابقة ،  وباختيار نفس الديكور لنفس الجملة، جدران بيضا نظيفة ، وفى شوارع تعج  بالسيارات والمارة ، ومكتوبة بخط احمر واضح.

وعلى طريقة فيلم القرموطى حين أرسل ابنه لبغداد في تجاره المانجا من مصر،  واحتلت أمريكيا العراق وقتها ،فهدد القرموطى أمريكيا بالنووي إذا  لم يعود ابنه وحيد من العراق، فاعتقلت أمريكيا ابنه للتحقق في أقوال والده، فقد أرسلت أمريكيا وفدا خاصا من القدس  لمقابلة خليل شعث والتحقق  من أقواله.

صاحب الجملة الشهيرة هو خليل محمد شعث"59 عام"متزوج وله خمسة أبناء،عمل في فترة شبابه بمجال المقاولات والبناء داخل إسرائيل.

رمضان شعث "37 عام" الابن الأكبر لخليل شعث يقول في حديث لدنيا الوطن :"في عام 1987 في أول يوم من الانتفاضة الأولى،ذهب والدي لمستشفى ناصر للتبرع بالدم،مع اثنين من أصدقائه،فجرى وقتها اشتباك بين المطاردين وقوات الاحتلال ،أصيب على أثرها   بسبع طلقات في رجله ،وأصيب صديقه الثاني بطلقة في الرأس ،والثالث في اليد ،ومن ثم تم اعتقال والدي وضربه على رأسه بشكل مباشر،ثم تركوه وهم متأكدين أن عقله "ضرب" حسب قوله.

ويضيف "عاد إلينا وشعرنا انه غير طبيعي حاولنا علاجه في بيت لحم ،ولكن عدنا إلى غزة في نفس اليوم ،وتفاجئنا بعدها بتصريحاته السياسية ،حين قال سأحضر أبو عمار من تونس وسأتزوج من أم جهاد، وبدا شراء ملابس لها وتخزينها في شنط خاصة ،ومن ثم بدا بشراء كتب تتخصص في الطاقة النووية والذرية ويقرأها، ويتابع الأخبار السياسية يوميا عبر راديو خاص به"

ويحتفظ خليل شعث بشنطتين مليئات بالكتب والملخصات الخاصة بالمفاعلات النووية في العالم ويمنع اى شخص من الاقتراب منهن، ويعتبر هاتين الشنطتين هما المفاعل النووي الذي  سيبيعه لإسرائيل مستقبليا.

مواقف طريفة

يقول رمضان الابن" تفاجئنا يوما بطاقم صحفيين أجانب على باب منزلنا، وأرادوا إجراء مقابلة مع والدي وابلغوني أنهم يبحثوا عنا منذ شهرين ،فأبلغتهم أن والدي مريض نفسي وعقلي،فضحكوا وقالوا ابلغنا الإدارة الأمريكية بذلك ،ولكنهم أصروا أن نأتي من القدس ونقوم بإجراء مقابلة مصورة معه حتى يطمئنوا"

 ويقوم خليل شعث بكتابة عبارته الشهيرة في كل مكان بحثا عن الشهرة ،حتى وصلت هذه الجملة إلى العريش والقاهرة، ويكتبها باللون الأحمر حتى يراها الجيش الاسرائيلى، ويخاف منها ويبتعد عن المكان المتواجد فيه اسمه.

وأضاف لمراسل دنيا الوطن "سافر والدي قبل شهرين لمصر وأقام في فندق مجاور للسفارة الألمانية ، وتردد على السفارة يوميا طلبا في فيزا لدخول ألمانيا ، وبيع الحقيبة النووية الموجودة في شقته لألمانيا، وحينما تحققت السفارة منه ومن كلامه  ومن وضعه النفسي والعقلي طردوه،ثم عاد لغزة نتيجة تكاليف الفندق المرتفعة"

تصريحات خليل شعث النارية

عرفنا على نفسه بصوت عالي وانه خريج الجامعة النووية في ألمانيا تخصص بروفيسور في الذرة والطاقة النووية  ثم قال "أنا املك اكبر ترسانة نووية في العالم،ولدى 3000 مختبر نووي في الشنط، ولدى برنامج نووي بـ100 مليار دولار سأبيعه لإسرائيل بعد الانتخابات التشريعية والرئاسية"

وعن علاقته بالقادة الفلسطينيين  قال لدنيا الوطن "أحضرت أبو عمار من تونس باتفاقية أوسلو،وتوسطت  بعودة قادة حماس المبعدين في مرج الزهور لدى إسحاق شامير،وقلت له "رجعهم بتكسب فيهم اجر"

ويجمع شعث على مكتبه حوالي أسماء وأرقام وتواقيع 8000 ألاف شخص  ليساعدوه في نجاحه قائلا"سأرشح نفسي للانتخابات التشريعية وسأنافس القيادات وسأنجح"

علاقته مع الغرب

و صرح عن علاقته بالغرب قائلا لمراسل دنيا الوطن" مونيكا كول عالمة نووية صديقتي ويمكن أن نتزوج،وحبيبة كتساف بنت معلمي أيام عملي داخل إسرائيل، ومعجب جدا في تسيبي ليفنى، واسكندر هيك صديقي وهو رئيس وعمدة واشنطن وكبير الحاخامات اليهود في أمريكيا.

وفى نهاية الحديث أعلن انه سيتزوج انجلينا ميركل وسيأخذ 100 مليار يورو من خزينة ألمانيا.




إقرا أيضا
روسيا : 1000 جريح بسقوط نيازك في الاورال

عواصم - وكالات الانباء

اسفر وابل النيازك الذي سقط على منطقة الاورال في روسيا عن جرح حوالى الف شخص على ما اعلن حاكم منطقة تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش امس في اقوال نقلتها وكالة ريا نوفوستي العامة. وصرح الحاكم ان «عدد الجرحى بلغ حوالى 950» فيما كانت حصيلة سابقة تشير الى اصابة اكثر من 500 جريح في المنطقة وعلى الاخص بشطايا زجاج بعد تحطم النوافذ بسبب قوة الصدمة.

وقال مراسل لرويترز في مدينة تشيليابنيسك الصناعية التي تقع على بعد 1500 كيلومتر الى الشرق من العاصمة الروسية موسكو ان اهالي المنطقة سمعوا دويا كالانفجار وشاهدوا أضواء مبهرة ثم تلا ذلك وقوع موجة اهتزازية اثناء توجههم الى اعمالهم. وبرق الشهاب في السماء مخلفا ذيلا طويلا من الادخنة البيضاء امكن رؤيتها من على بعد 200 كيلومتر في مدينة ايكاترينبورج ما أدى الى انطلاق اجهزة الانذار بالسيارات وتهشم زجاج النوافذ فيما طرأ عطل متقطع على شبكة التليفون المحمول.

وقال فيكتور بروكوفيف وهو أحد سكان ايكاترينبورج عمره 36 عاما في منطقة جبال الاورال «كنت اقود سيارتي متوجها الى عملي وكان الظلام يغشى المنطقة ولكن انطلقت فجأة اضواء مبهرة كما لو كنا في نهار اليوم.» وأضاف «تصورت انها الكشافات الامامية المبهرة لسيارة تمرق امامي».

وقالت وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ان الوابل الشهبي كان يسير بسرعة 30 كيلومترا في الثانية مشيرة الى ان مثل هذه الظواهر لا يمكن التنبوء بها قبل حدوثها. وقالت وزارة الداخلية الروسية ان انفجار الشهاب تسبب في موجة من الدوي الصوتي الهائل.

وهذه الحادثة من الامور النادرة الحدوث وسقط نيزك على ما يعتقد على منطقة تزيد مساحتها على الفي كيلومتر مربع في سيبيريا عام 1908 ما أدى الى تهشم زجاج النوافذ حتى مسافة 200 كيلومتر بعيدا عن مركز سقوط النيزك. ووصفت وزارة الطواريء ما حدث بانه «وابل شهبي في صورة كرات من اللهب» واشارت الى ان مستويات الاشعاع لاتزال عند معدلاتها الطبيعية واهابت بالناس الا يفزعوا.

وذكرت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن النيزك الذي سقط على وسط روسيا ليس له صلة بكويكب مر بالقرب من الأرض أمس. وقالت ناسا «بحسب علماء ناسا ان مسار النيزك الروسي مختلف تماما عن مسار الكويكب 2012 دي ايه 14، ما يجعلهما امران غير مرتبطين البتة».
التاريخ : 16-02-


حوالى الف جريح في سقوط النيازك في الاورال في روسيا
اسفر وابل النيازك الذي سقط على منطقة الاورال في روسيا عن جرح حوالى الف شخص على ما اعلن حاكم منطقة تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش الجمعة في اقوال نقلتها وكالة ريا نوفوستي العامة.
اسفر وابل النيازك الذي سقط على منطقة الاورال في روسيا عن جرح حوالى الف شخص على ما اعلن حاكم منطقة تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش الجمعة في اقوال نقلتها وكالة ريا نوفوستي العامة.
ا ف ب - موسكو (ا ف ب) - اسفر وابل النيازك الذي سقط على منطقة الاورال في روسيا عن جرح حوالى الف شخص على ما اعلن حاكم منطقة تشيليابينسك، ميخائيل يوريفيتش الجمعة في اقوال نقلتها وكالة ريا نوفوستي العامة.
وصرح الحاكم ان "عدد الجرحى بلغ حوالى 950" فيما كانت حصيلة سابقة تشير الى اصابة اكثر من 500 جريح في المنطقة وعلى الاخص بشطايا زجاج بعد تحطم النوافذ بسبب ق

روسيا: إرسال فرق انقاذ ضخمة للمنطقة التي ضربها وابل من النيازك

آخر تحديث:  السبت، 16 فبراير/ شباط، 2013، 01:34 GMT
قالت وزارة الطوارئ الروسية تقول إن مكونا من 20 الف شخص أرسل الى منطقة جبال الاورال للمشاركة في عمليات الاغاثة وازالة الركام اثر تعرض المنطقة لوابل من النيازك.
وأمر الرئيس الروسي فلادمير بوتين بإرسال الفريق الى المنطقة لمساعدة نحو 1200 مصاب، من بينهم مائتي طفل.
وأفادت وكالة ريا نوفوستي الروسية بأن الاصابات حدث معظمها جراء تحطم النوافذ التي هرع إليها السكان لرؤية كرات النار التي كانت تمرق في السماء نحو الأرض محدثة أصوات مدوية.
وأرجعت تقارير روسية رسمية سبب ما حدث إلى أن نيزكا تفتت فوق منطقة الاورال ثم احترق جزئيا في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي ووصلت اجزاء منه الى الارض حيث سقطت في منطقة شيليابينسك المجاورة متسببا في اصابات و أضرار مادية في ست مدن.
وكان بالامكان رؤية النيازك على بعد مئات الكيلومترات قبل أن تضرب منطقة الأورال.

الأربعاء، 13 فبراير 2013

عماد مغنية..مارس النضال مع أبو جهاد وأبو عمار..ووّد كتائب شهداء الأقصى

تفاصيل تنشر للمرة الأولى عن عماد مغنية..مارس النضال مع أبو جهاد وأبو عمار..ووّد كتائب شهداء الأقصى
تاريخ النشر : 2013-02-13
كبر الخط صغر الخط
رام الله - دنيا الوطن
في حي «الجوار» بمنطقة الشياح في الضاحية الجنوبية لبيروت، أبصر النور عماد مغنية يوم 25/1/1962. والده فايز مغنيّة، وأمّه آمنة سلامة. وفي مدارس ذلك الحي، تلقّى علومه الابتدائية والإعدادية وعاش مع عائلته التي فقدت أيضاً الابنين الآخرين جهاد وفؤاد.

في نحو العاشرة من عمره، صار يرافق والده في العطل الأسبوعية والصيفية إلى مطعمه الصغير الكائن في شارع عبد الكريم الخليل أحد الشوارع الرئيسية في منطقة الشياح، وفي الأمسيات كان يقضي جلّ وقته في المسجد القريب من المنزل الذي كان يعرف بمسجد الشيخ القبيسي. وعندما بلغ الثالثة عشرة من العمر، قرر عماد المتأثر كثيراً بعلوم أمّه الدينية، التوجه إلى العراق حيث الحوزة العلمية في النجف الأشرف. لكن حصل في اللحظة الأخيرة ما عطّل الرحلة.

في 13 نيسان من عام 1975 اندلعت شرارة الحرب الأهلية في لبنان من ساحة «البريد» في عين الرمانه، على بعد 50 متراً من مطعم أبيه، وحينها بدأت حياته العسكرية. تحوّل طريق «صيدا القديمة»، الفاصل بين الشياح وعين الرمانة، إلى جبهة ساخنة كثرت فيها السواتر الترابية والكتل الخرسانية والمتاريس. في عين الرمانة كان مقاتلو الكتائب والأحرار، وفي الجانب الآخر مقاتلو الحركة الوطنية والفصائل الفلسطينية. هناك تسنّى لعماد وهو بعمر الرابعة عشرة الاختلاط والتعرف إلى اليسار بفصائله وأفكاره المتنوعة.

 صادق الشيوعيين وقرأ أفكارهم، وكان لافتاً اهتمامه بتروتسكي. واختلط بالقوميين السوريين الاجتماعيين فأعجبَهُ عمقهم وانضباطهم. لكن كل ذلك لم يدفعه للانتماء إلى أي من الأحزاب اللبنانية. وأمضى أيامه ولياليه، مثل كل الفتية في الشياح، يتنقّل من محور إلى محور، ولصغر سنّه اقتصرت مشاركاته على بناء السواتر الترابية لحماية المدنيين من نيران القناصة، ثم صار يشارك في الحراسات الليلية حيث تعرف إلى المقاتلين الفلسطينيين، وسمع منهم الحكايات عن بلادهم. أما والدته، فكان لها نصيبها الليلي من المشقّة باحثةً عنه تتقفى أثره من محور إلى آخر، فتعيده الى المنزل ليلاً ليعود ويغادره صباحاً، ولا يعود إلّا برحلة تقفّي أثر جديدة للحاجة آمنة. تلك السيدة التي لم تكن تدرك ما سيأتيها لاحقاً. ففي حزيران من عام 1984 شيّعت الحاجة آمنة والحاج فايز ابنهما الأصغر، جهاد الذي استشهد في قصف مدفعي استهدف منزل العلّامة محمد حسين فضل الله في بئر العبد. وبعد عقد من الزمن شيعت الحاجة آمنة والحاج فايز ابنهما الأوسط فؤاد، الذي كان ضمن تشكيل المقاومة، وقد اغتالته الاستخبارات الإسرائيلية بعبوة ناسفة في منطقة الصفير بالضاحية الجنوبية. كذلك لم تدرك الوالدة ما خبأته لها الأقدار بشهادة ثالث أبنائها، بكرها الحاج عماد، عام 2008.

 كان واضحاً أن للتربية الدينية أثرها في الفتى عماد، ومنها اهتمامه بفكر الإمام السيّد موسى الصدر، فشارك في أنشطة حركة المحرومين آنذاك مع أبناء منطقته. لكن الأمر الأوضح، أنه تشبّع أكثر بأفكار الثورة الفلسطينية ووجد نفسه أقرب إلى أكبر فصائلها في حينه، حركة فتح. وسرعان ما أتيحت له فرصة التدريب العسكري في مخيمات عدة، في بيروت وخارجها. وتأهّل عسكرياً ليكون في موقع آمر فصيل. لكن الدورة المفصليّة كانت في معسكر الزهراني «معسكر أبو لؤي»، المعسكر الذي تلقّت فيه الشهيدة دلال المغربي تدريباتها.

عماد وفتح :

في مركزية فتح في الشياح، كان يقيم أبو حسن خضر سلامة (الشهيد علي ديب الذي اغتالته إسرائيل عام 1999)، وكان يعرف أيضاً بـ«أبو حسن البلاتين»، نسبةً إلى قضبان البلاتين المزروعة في أنحاء عدة من جسده نتيجة الإصابات المتكررة. أعجب الشاب اللبناني بعماد، ووجد فيه شاباً مناسباً للعمل المتطور. وفي وقت قصير، قرر أبو حسن تعيين عماد نائباً له.

بقي ضمن التشكيل حتى عام 1981. وسبب الخروج، عدم التزام عماد قرارات الحركة. ذلك أن الشاب المتديّن، تأثّر كثيراً بخطف الإمام الصدر. وعندما تعرّض العلّامة فضل الله لمحاولة اغتيال على يد الاستخبارات العراقية في عام 1979، كوّن عماد وبعض رفاقه درعاً أمنية للسيّد محمد حسين فضل الله حيث سهروا على حمايته وإجراءاته الأمنية، ثم رافقه في رحلة إلى الحج في عام 1980. ومن حينها صار يعرف باسم «الحاج عماد».

 وجاء استشهاد السيّد محمد باقر الصدر في العراق في نيسان 1980 منعطفاً في توجهاته. وجد نفسه أمام مسؤولية الوقوف في وجه البعث الخاضع لسلطة العراق. ويومها اتهم البعث باستهداف علماء الدين وقياديين في حركة أمل وما كان يعرف في ذلك الوقت باللجان الإسلامية. انخرط الحاج عماد في مواجهات مسلّحة مع البعثيين، ما أدى إلى انفصاله كلياً عن حركة فتح في النصف الأول من عام 1981.

الاجتياح الإسرائيلي :

 في حزيران من عام 1982 حصل الاجتياح الإسرائيلي للبنان وكان الحاج عماد في حينه يزور العتبات المقدسة في مشهد في إيران. فور سماعه النبأ، عاد الى سوريا ومنها الى لبنان، وفي الطريق اختطفته عناصر من الكتائب اللبنانية ثم أطلق سراحه بعد تدخّلات سياسية، ودخل بيروت ليلتقي مجدداً رفاقاً له من فتح  القطاع الغربي وفصائل فلسطينية. وراح الحاج عماد يتنقّل من محور الى آخر، من خلدة الى كلية العلوم جنوب شرق بيروت، الى الكوكودي غرب الضاحية الجنوبية لبيروت، الى شاتيلا حيث أصيب في إحدى المواجهات بقدمه إصابة أقعدته في الفراش لفترة وجيزة، استأنف بعدها نشاطه مع الشهيد أبو جهاد (خليل الوزير) الذي كانت تربطه به علاقة وثيقة.

 بعدما غادر القادة الفلسطينيون وفصائل الثورة الفلسطينية بيروت، تسنّى للحاج عماد معرفة مخازن أسلحة كثيرة. يومها، كوّن الحاج عماد مع رفاقه النواة الأولى لما بات يعرف لاحقاً بالمقاومة الإسلامية. وألّفت مجموعات للمقاومة في بيروت والبقاع الغربي والجنوب، بدأوا بشن سلسلة عمليات على دوريات للعدو، ونصب الكمائن وقنص الجنود وقصف التجمعات بالصواريخ.. إلى أن كانت باكورة العمليات النوعية للمقاومة الإسلامية بتاريخ 11/11/1982 حيث دمّر مقرّ الحاكم العسكري في مدينة صور في جنوب لبنان في عملية للاستشهادي أحمد قصير.

 في تلك الفترة، لم ينقطع الحاج عماد عن أجواء الفصائل الفلسطينية، وبعد ترحيل قادة وكوادر ومقاتلين إلى تونس واليمن والسودان وانكفاء آخرين إلى سهل البقاع، بدأ الشرخ يبرز في العلاقات في ما بينهم، وشعر الحاج عماد بأنّ في مقدوره أداء دور توفيقي، فسعى إلى دفعهم نحو عمل مشترك بوجه إسرائيل فقط.

 وبحكم علاقته ومعرفته عن قرب بالكثير من المناضلين، قاد الحاج عماد عمليات مشتركة نفّذها مقاتلون من أحزاب لبنانية وآخرون فلسطينيون ومجموعات من المقاومة الإسلامية، وساهم الحاج عماد في تسليح العديد من فصائل المقاومة الوطنية والفلسطينية وتوفير الدعم اللوجستي لهم.

 وعندما وقعت اشتباكات بين عدد من المخيمات الفلسطينية وحركة أمل، كان للحاج عماد دور يُشهد له في فض الاشتباكات وحل الإشكالات للحؤول دون تفاقم الأوضاع. وكثيراً ما تعرّض للمخاطر أثناء معالجة بعض الحالات الإنسانية الصعبة.

 عام 1984 شهد أيضاً انفصال الحاج علي ديب (أبو حسن الحاج  خضر سلامة) رفيق درب الحاج عماد عن حركة فتح، فانضمّ هو وتشكيلاته إلى المقاومة الإسلامية وكان سنداً للحاج عماد وذراعه اليمنى. تميّز أبو حسن بقلّة اهتمامه بالمناصب والمواقع التنظيمية. كان مشغولاً بالمهمات العملانية. وهو استمر كذلك حتى استشهاده في عام 1999 بتفجير العدو عبوة استهدفت سيارته في منطقة عبرا شرقي صيدا بعد محاولات عدة فاشلة لاغتياله.

مع أبو عمار وأبو جهاد :

 كان لشخصية الحاج عماد وقع محبّب ومكانة خاصة لدى الزعيم الفلسطيي الراحل ياسر عرفات، أبو عمار. حظي باحترامه وثقته رغم التباين الواسع في كثير من التوجهات والاقتناعات والرؤية في ما يتعلّق بأولويات الكفاح المسلح في مواجهة العدو. كان أبو عمار حريصاً على التواصل معه والوقوف على آرائه، وقد كان للحاج أبو حسن سلامة دور كبير في هذا المجال، إذ كان بمثابة الرسول بين الاثنين، فكان يلتقي بأبي عمار حاملاً رسائله الى الحاج، سواء أكان في تونس أم في اليمن أم في مصر، وكم كان يحلو لأبي عمار أن يخاطب الحاج عماد في رسائله «ولدي العزيز».

 أمّا أبو جهاد، خليل الوزير،ورجال القطاع الغربي فلم تنقطع العلاقة بينه وبين الحاج عماد حتى تاريخ استشهاد أبو جهاد في تونس، وقد كان قناة ورسولاً خاصاً بينهما، ولا أحد يعرف متى يحين الوقت للحديث عنها. يقول الحاج عماد: «كنت أعرف أنه لن يوافق على تسوية تطيح الحق الفلسطيني.

 وكلما كانت تطوّرات المواجهة بيننا وبين العدو تتقدّم صوب قرار إسرائيلي بالانسحاب من لبنان، كان «الختيار» يرسل الإشارات إلى الرغبة في الاستعداد لجولة جديدة من المواجهة مع الإسرائيليين في الداخل. صار أكثر اقتناعاً بالحاجة إلى استئناف العمل العسكري. أصلاً لم ينقطع التواصل معه.

 مرّت العلاقة بفترة عصيبة إثر اتفاقية أوسلو، لكننا كنا نعرف ماذا يجري من حوله، وكان هو يهتمّ بالاحتفاظ بصلة الوصل، كعادته، لم يكن يريد أن يقطع مع أحد. كان يقصد أحياناً شرح الموقف، وبعد انسحاب العدو من لبنان عام 2000، جاءت الرسالة الأساسية منه: أريد دعماً لوجستياً».

 كان الحاج جالساً في مكتبه الخاص في قلب الضاحية الجنوبية عندما شرح لزائره أن حزب الله لم يكن يوماً عقبةً أمام أي نشاط لأي طرف في مجال المقاومة. سمع رأياً نقدياً وحتى اتهامياً بأن الحزب عمل مع سوريا على حصر المقاومة به. لم يكن الحاج انفعالياً، لكنه كان مستفَزاً في تلك اللحظة.

 سارع إلى شرح واقع الحال في لبنان والجنوب خلال فترة ما بعد توقف الحرب الأهلية. لم يكن يقبل بأي إشارة نقد إلى أي جهة أو فصيل له دور في المقاومة. كانت لديه معلومات تفصيلية عمّا فعله الآخرون من خارج حزب الله. لكنه شرح بالتفصيل، الواقع الذي دفع بكثير من القوى الأخرى إلى الانسحاب. لم ينف الظروف السياسية، لكنه قال بحزم: «تعرّضنا لكل أنواع القتل، والضغط، والحصار، والقطيعة، لكن قرارنا أولوية المقاومة وحمايتها كان فوق أي اعتبار آخر. ودافعنا بالدماء عن بقاء المقاومة».

بعد ذلك شرع الحاج رضوان بالحديث عن فلسطين. قال إن هدف حزب الله واضح، وهو إزالة إسرائيل. «ليس في الأمر جدل ولا مساومة، ونحن غير معنيين بأي قرار يتخذه أي طرف في العالم لمنح إسرائيل شرعية البقاء. ونحن لا نتحدث عن شيء غير واقعي. وإلى جانب اقتناعاتنا الدينية، لدينا الكثير من الأسباب العلمية التي تدفعنا الى الاقتناع أكثر، بأن زوال إسرائيل مسألة مرتبطة بما نفعله نحن، أهل فلسطين داخلها وفي محيطها وفي العالم العربي والإسلامي».

 فجأة، وقف الحاج في مكانه، وشرع مع أحد مساعديه في البحث داخل خزانة عن مخطط لعمل استراتيجي. قال لزائره: «بعد التحرير عام 2000، وعندما تيسّر لنا التعرف أكثر إلى العدوّ وقدراتنا نحن، صار حلم تحرير فلسطين قابلاً للتحقق. لقد أنشأنا لجنة لإزالة إسرائيل. وفي المقاومة، عندنا،

 ثمة وحدة خاصة بفلسطين. نحن لا نقوم بالعمل عن الفلسطينيين، ولن نفعل ذلك. لكننا في موقع سياسي وأخلاقي وديني يوجب علينا توفير كل مستلزمات الدعم للمقاومين في فلسطين، ليس فقط لمساعدتهم على البقاء حيث هم الآن، بل لمقاومة الاحتلال ودفعه إلى الخروج ولو تدريجاً من الأراضي المحتلّة».

 وللتوضيح أكثر، أشار الحاج رضوان، مع تنويه بأنه غير قادر على الإفاضة لأن تفاصيل كثيرة هي من أسرار العمل، إلى أن حزب الله لديه صلات قوية مع كل مجموعات المقاومة داخل فلسطين ودون أي استثناء.

 تحدث بقوة وودّ عن كتائب شهداء الأقصى،

وقال إن «العلمانيين واليساريين في فلسطين كانوا من طليعة مَن عملنا معهم. لكن لدينا الآن تحالف استراتيجي مع حماس والجهاد الإسلامي ومع القوى الجدية في مقاومة الاحتلال». تابع: «نحن لا نقبل بأي شكل أن يقوم تنظيم في فلسطين يتبع لنا تنظيمياً أو إدارياً أو حتى دينياً. والذين اعتنقوا المذهب الشيعي، حاولوا معنا بقوة، العمل على إنشاء تنظيم أو فرع لحزب الله في فلسطين، فلم نقبل بذلك، ولن نقبل. نحن لم نجد في المقاومة خياراً للتحرير فقط، بل مكاناً تقتل فيه الفتنة، ويبتعد السجال المذهبي والطائفي والعقائدي، وتصبح الخلافات محصورة في كيفية تحقيق نجاحات على صعيد مقاومة الاحتلال».

 الحضور الميداني في فلسطين :

 للحاج رضوان علاقة خاصة مع قيادات حماس والجهاد الإسلامي. كان حازماً في توفير الدعم المالي والإعلامي لانتفاضتي فلسطين ونسج علاقة متينة مع الشهيد الدكتور فتحي الشقاقي، الأمين العام السابق لحركة الجهاد. ثم ارتبط الحاج عماد بعلاقة وثيقة مع الدكتور رمضان عبد الله شلح الأمين العام للجهاد بعد الشقاقي، وبنى علاقات استثنائية مع قيادات حماس في الداخل والخارج، حتى إن البعض لا يعرف ربما، أن الحاج عماد، قبيل استشهاده بساعات، كان في اجتماع مع زعيم حماس خالد مشعل في حضور قياديين من الحركة في دمشق.

 بعد استئناف التواصل مع أبو عمار، لم يغفل الحاج عماد الحاجة إلى حضور مباشر لمقاومين في الميدان. كان بالإضافة الى تعاون وثيق ومميز مع حماس والجهاد، يعمل على تأمين انتقال كوادر ومقاتلين من داخل فلسطين الى سوريا ولبنان وإيران لإخضاعهم لدورات عسكرية ومنحهم المعرفة والخبرة والدراسات اللازمة، ثم العمل على إعادتهم إلى الأراضي المحتلّة. وقد طوّرت قوى المقاومة في فلسطين آليات النقل هذه، برغم الحصار الذي كان النظام الأمني لحسني مبارك يفرضه عليهم.

 وعندما كان الحاج عماد يشعر بالحاجة إلى الحضور المباشر، لم يكن يتردد في إرسال مَن يجب إرساله إلى الأراضي المحتلة. وقد نجحت إسرائيل، مرتين على الأقل، في كشف مقاومين من حزب الله واعتقالهم، سواء بجهود منها، أو بجهود عملاء لها داخل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية، أو بسبب أخطاء واجهت المقاومين أنفسهم. لكن الحاج لم يكن يترك هؤلاء يعيشون لوقت طويل في السجون، وكان سعيه الدائم إلى تنفيذ عمليات أسر لجنود العدو، يقوى بحافز إطلاق هؤلاء الكوادر.

 وقد مثّل تطور عمل حماس والجهاد داخل فلسطين المحتل، ونشوء العديد من التشكيلات النضالية والجهادية دافعاً مهمّاً للحاج عماد إلى التطوير، وتفرغ لإعداد الخطط والبرامج لدعم هذه الفصائل داخل فلسطين. وقد شرع في توفير مستلزمات مواجهة العدو تدريباً وتسليحاً ودعماً لوجستياً ومادياً، فأنشأ داخل المقاومة الإسلامية تشكيلاً خاصاً لفلسطين، وفّر له المستلزمات المطلوبة، وكان همّه تدريب الشباب الفلسطيني وإيصال السلاح إلى فلسطين، ولعله في داخله كان يردّ بعضاً من الجميل لرفاق الأمس الذين أمدّوه بالسلاح عند انطلاقة المقاومة الإسلامية في لبنان.

بعد توفير المقوّمات الأساسية للصمود العسكري على مستوى السلاح الخفيف والمتوسط لكل من حماس والجهاد وكتائب شهداء الأقصى وكتائب العودة  واللجان الشعبية وكتائب أبو الريش وغيرها من الفصائل المقاومة، شرع الحاج عماد بتنفيذ قرار قيادة المقاومة الإسلامية توفير الدعم المفتوح للمقاومة في فلسطين.

 ووفّرت سوريا وإيران الدعم الإضافي والاستراتيجي، وشرع بتمكين المقاومين في فلسطين من إنتاج القدرة النوعية لمواجهة العدو سعياً إلى تحقيق توازن تكتيكي ونوعي مع العدو. ولم يكن يغفل عن بناء التشكيلات والتخصصات، كالمشاة وسلاح الهندسة والقناصة والوحدة المضادة للدروع والقوة الصاروخية، فضلاً عن بناء تشكيلات منظمة ونموذجية لخوض حرب عصابات مع جيش العدو. حتى إن قيادياً رفيعاً في كتائب عز الدين القسّام قال إن الحاج عماد كان شريكنا في حرب غزة.

 لم يكن الحاج عماد يفرّق بين مقاوم وآخر. لم يدع سبيلاً الى فلسطين إلّا سلكه غير آبه بكل اللّاءات والممنوعات التي كانت تطوّق فلسطين قبل الأطواق المفروضة من العدو أسلاكاً وجدراناً، فلا عباب البحر ردّه ولا أمواجه العاتية، ولا وعورة الأرض والجبال والوديان حالت دون إيصال السلاح إلى فلسطين من فوق الأرض ومن… تحتها!

 إبراهيم الأمين (جريدة الأخبار اللبنانية) إقرا أيضا

الثلاثاء، 12 فبراير 2013


مزج مرسي بين العربية والإنجليزية في خطابه بألمانيا يثير سخرية مغردين
02-11-2013 08:51

مزج مرسي بين العربية والإنجليزية في خطابه بألمانيا يثير سخرية مغردين

سخر مغردون على موقع "تويتر" الاجتماعي من مزج الرئيس المصري محمد مرسي بين العربية والإنجليزية في خطاباته الموجهة إلى رجال الأعمال والمستثمرين الألمان خلال زيارته الأخيرة الى ألمانيا.

واصبح المغردون يتداولون باشتاق "غرد بانجليزي مرسي" بعد بث الحلقة من برنامج "البرنامج" للإعلامي باسم يوسف التي عرضت يوم الجمعة 8 فبراير/شباط وبثت فيها مقاطع لزيارة مرسي الأخيرة إلى ألمانيا.

كما نشرت صفحة باسم يوسف على موقع "الفيسبوك" توضيحا بأن الهدف من عرض مقاطع الفيديو تلك لم يكن للسخرية من طريقة تحدث مرسي الإنجليزية، اذ أنه يتحدث اللغة بطريقة جيدة جدا، ولكن السخرية جاءت من استخدام مرسي للإنجليزية والعربية معا، "مما جعل الموقف كوميدي، وبصراحة انا شايف ان الرئيس كان يداعب الحضور وخصوصا في موضوع الدرنك و الدرايفينج ده"، وفقا لما نشرته الصفحة.

وسخر بعض المغردين من هذا "المزج"، حيث كتب @ELD0DGE يقول "اللي أوله condition آخره light"، بينما غرد @A7madAnwar "زي ما انتو عندكو الـdriving بيدخل السجن لما بيبقى drunk ... احنا عندنا الـMuslim brotherhood بيكون رئيس جمهورية لما بيبقى idiot".

أما @_SalesMan_ فكتب يقول "قال على رأي المثل .. ان غابت الـ Cat .. العب ياRat". وكتب @Morsi_AutoRT "اللي انتخبوا مرسي عشان مفيش بينا Blood ... كل اللي اقدر اقولهلكوا منكم لـGod ."






الأحد، 10 فبراير 2013

هيفاء وهبي تعلن عن “زواجها” من حسن نصر الله


بيروت ( صدى ) : صرحت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في حوار صحفي لها أنها ‘تزوجت’ من حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني في عمر المراهقة.
ووصفت هيفاء السيد حسن نصر الله بأنه الشخص الوحيد الذي يدق قلبها له لان نصر الله نال الإعجاب بحكمته وسياسته المتوازنة ودوره في صد العدوان الاسرائيلي على لبنان .
وأكدت الفنانة أنها كانت تتمنى طوال سنوات عمرها أن تقف وجها لوجه أمام زعيم حزب الله الذي ارتسمت صورة خاصة له في ذاكرتها باعتباره رمزاً لعائلتها .
وقالت النجمة اللبنانية أن الشيخ حسن نصر الله هو احد القادة العرب حالياً الذين يتقنون مهنتهم، وهو يعرف كيف يحقق الانجازات، ويشرفني أن أقف تحت إمرته .



قيم هذا الخبر :
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (4 صوت , متوسط : 2.50 من 5)


دنيا الوطن ترصد نقاط الخلاف الاساسية حول التطورات الاخيرة للمصالحة بقراءة تحليلية

دنيا الوطن ترصد نقاط الخلاف الاساسية حول التطورات الاخيرة للمصالحة بقراءة تحليلية

تاريخ النشر : 2013-02-10
غزة – خاص دنيا الوطن- اياد العبادلة

تتواصل الاجتماعات ليلا نهارا بالقاهرة وغزة ورام الله في محاولة حثيثة للخروج من الازمة الراهنة والاتفاق على شكل ومضمون المشروع القومي الفلسطيني الجديد وسط عدة خلافات تدور في الاروقة وتصريحات متضاربة تنقلها وسائل الاعلام المحلية والفصائلية والعربية والدولية عن ابرز النتائج والتطورات الناتجة عن اجتماعات الفرقاء السياسيين والفصائل المشاركة في حوارات القاهرة بشأن المصالحة الفلسطينية .

خلافات مفصلية

أبرز التطورات صرح بها أحد المسئولين اليوم عندما أعلن عن وجود خمس نقاط خلاف مفصلية توقف عندها المتحاورون تدور حول آلية النظام الانتخابي وعلاقة عضوية المجلس التشريعي بعضوية المجلس الوطني وإشراف لجنة الانتخابات المركزية على الانتخابات في الخارج وتحديد عدد دوائر الانتخابات ونسبة الحسم فيها , جدل موسع حول المعاني المتطابقة للمشهد السياسي فالمجلس التشريعي يمثل الداخل فقط والوطني يمثل الخارج فكيف سيتنازل أحدهما للآخر في تمثيل فلسطين دوليا .؟

اشكالية الوطني والتشريعي

وهنا يجب أن نقف ونفكر مليا بهذا الخصوص فيما لو وجهت دعوى للبرلمان الفلسطيني فمن يتنازل لمن بالتمثيل في ظل مجتمع يحكمه قيادات متنفذة الكل فيهم يرى نفسه الافضل لقيادة السفينة ,وهنا يجب أن أتطرق لإشكالية حقيقية وقعت في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات عندما تولى حينها أبو مازن رئاسة مجلس الوزراء وعين د نبيل شعث وزيرا للخارجية الذي ذهب بناءا على دعوة وجهت له من مجلس وزراء الخارجية العرب فتصادم وفد الحكومة بوفد منظمة التحرير في اجتماع جامعة الدول العربية حينها كان يمثل وزير خارجية دولة فلسطين آنذاك فاروق القدومي  رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية فوقعت اشكالية تمثلت عن انقسام سياسي في الموقف الفلسطيني داخل اروقة الاجتماع وتم حسم الموقف بالتدخل شخصيا من الرئيس الراحل عرفات.

دوائر الانتخابات

تقسيمة الدوائر والجدل القائم عليها واشتراط حركة حماس بحماية مرشحيها وأفرادها وعدم التعرض لهم أثناء ترشيحهم وانتخابهم عن دائرة القدس أمر لا يستطيع حسمه أحد في ظل التعنت الاسرائيلي التي يتراقص على أوتار الانقسام الفلسطيني وتعميقه مما يقف عائقا جليا وواضحا في هذه النقطة بالذات.

المنحيات الخارجية

النكبة الفلسطينية وما تبعها من تشتت للفلسطينيين في كل دول العالم تعود بآثارها السلبية على سير عملية الانتخابات للمجلس الوطني الفلسطيني والتي تمثلت في بروز قيادات وتجمعات ومؤتمرات في عدد من الجاليات الفلسطينية في الخارج بحيث يرى قادتها الجدد انهم الأفضل لقيادة المرحلة القادمة والمشاركة السياسية الفاعلة في عملية البناء الجديدة للمجتمع الفلسطيني من أجل المطالبة بحقوقهم المشروعة في ظل اغفال القيادة عنهم وإهمالها لهم من المشاركة في العملية السياسية على مر العقود الماضية.

اشكالية الحكومة

اصرار الرئيس ابو مازن على تشكيل الحكومة في شهر مارس والإعلان في نفس الوقت عن موعد اجراء الانتخابات التي يتزامن مع انهاء لجنة الانتخابات من عملها في تحديث السجل الانتخابي أثار حفيظة حماس التي رفضت هذا الاقتراح الرئاسي وطالبت بتشكيل حكومة أولا للانتهاء من موضوع الحكومتين وتأخير موضوع الانتخابات الى وقت آخر لتكمل استعداداتها ومنحها الوقت الكافي لإعادة التقييم خصوصا بعد فشلها في التأثير الكامل على جماهير الشعب الفلسطيني التي خرجت لمناصرة الرئيس وحركة فتح في مهرجانها الاخير الذي حمل عنوان الدولة والانتصار برغم الانتصار العسكري الذي حققته الحركة برفقة فصائل العمل العسكري في قطاع غزة ابان العدوان الاخير على غزة .

"البكج" المصري

تحفظ كبير ساد الاوساط القيادية لعدد من الفصائل حول تصريحات القيادة المصرية على تنفيذ الاتفاق رزمة واحدة حتى لا يمكن لأي طرف بأن يدفع باتجاه القضايا التي تصب لصالحه خوفا من العودة الى الوراء بحسب الرواية المصرية وتساءل بعضهم حول كيفية حل كل هذه الاشكاليات العالقة وكل مشكلة فيها بحاجة الى مفاوضات ماراثونية في ظل المناورات الاعلامية والسياسية بين حركتي فتح وحماس .يبقى الرد هنا مفتوحا للقيادة المصرية بوضع تفسير واضح للبكج المطلوب .

برنامج وطني موحد

ترك الساسة الباب مواربا في ظل هذه القضية بالاتفاق على دولة فلسطينية حدوده الرابع من حزيران عام 1967 بالإضافة الى القضايا الاساسية كاللاجئين وحق العودة والأسرى والقدس عاصمة للدولة الفلسطينية وكل فصيل له استراتيجيته الخاصة وأن المفاوضات الفلسطينية من شأن منظمة التحرير الفلسطينية دون أي تدخل من السلطة وحكومتها حسب تصريح صحفي للأخ واصل ابو يوسف فهنا يجب أن نتساءل ونتناقش كيف نبلور موقف وطني موحد للخروج من الأزمة الراهنة والإشكالية القائمة وكل فصيل له استراتيجيته الخاصة في هذا البند بالذات يجب أن يحدد الموقف السياسي الكامل للشعب الفلسطيني بالاتفاق على برنامج وطني موحد يحدد اشكالية العلاقة بين شكل المقاومة وإستراتيجية المفاوضات بعيدا عن الغموض في المواقف الراهنة ومصارحة الشعب علانية حول مستقبله السياسي ليبني رأيه على هذا الاساس في الانتخابات القادمة أو بالرجوع الى الشعب باستفتاء عام يحدد من خلاله مستقبله السياسي حول المفاوضات والمقاومة .

تذليل العقبات

كلمتين نسمعهم في كل تصريحات المسئولين كلما فوجئوا بعدسات الكاميرا وأسئلة الصحفيين ما هي العقبات وكيف تم تذليلها ولماذا تتباين الفروقات في التصريحات بمختلف الوكالات الاخبارية في قراءة سريعة للمشهد نرصد عدد من التصريحات أبرزها :

الرئيس يطالب بتزامن الحكومة وإعلان موعد الانتخابات وحماس تريد حكومة اولا .

عزام الاحمد : كشف عن وجود تفاهمات بين حركتي فتح وحماس

ولماذا لم تكن اتفاقات مثلا ؟

رباح مهنا : حدة الاستقطاب بين حركتي فتح وحماس تمنع التقدم في العديد من الملفات حتى الان .

وماذا تفعلون في القاهرة حتى الان ؟

الصالحي : تقدم بطيء في المفاوضات .

ماشي الحال هناك عدة اشكاليات صعبة ومعقدة عالقة والسبب المحاصصة وليس مصلحة الشعب .

حواتمة : قوى داخل فتح وحماس تقف عائق أمام المصالحة .

صارحوا الشعب فيهم ليتخذ موقفه منهم .

مصدر فلسطيني تمنع حسم انتخابات المجلس الوطني في لقاءات القاهرة

كون واضح وحدد السبب في المحاصصة

واصل ابو يوسف اجتماعات القاهرة أكدت على الموقف السياسي المتفق عليه

ولكن الشعب يريد برنامج سياسي موحد وبلورة موقف واضح من المقاومة والمفاوضات

تجمع الشخصيات المستقلة يريد انهاء الانقسام وإعادة اللحمة الوطنية

الموقف مرهون بالتصريحات الاعلامية فقط اين دون دور فاعل على الارض إقرا أيضا

المشاركات الشائعة