Translate

الثلاثاء، 31 يناير 2012

أمين سر الجيش الحر: الانشقاقات تتوالى داخل النظام ووصلنا لمشارف القصر

أمين سر الجيش الحر: الانشقاقات تتوالى داخل النظام ووصلنا لمشارف القصر

الثلاثاء 31 كانون الثاني 2012،   آخر تحديث 06:47
أوضح أحد الضباط في معسكر الضباط القريب من بلدة بونيون التركية الذي يضم مركز قيادة "الجيش السوري الحر" لصحيفة "الشرق الأوسط" أنهم "لا يأبهون بقلة الموارد، لا الطعام ولا الظروف المناخية، إنما يريدون السلاح، والسلاح فقط لأنه المخرج الوحيد لهم من الأزمة والسبيل الوحيد إلى النصر على النظام المجرم الذي يقتل من شعبه يوميا ما لم تقتله إسرائيل". ورأى أن "لا حل إلا بالعسكر... لقد رأينا المبادرات العربية والغربية تسقط واحدة تلو الأخرى، والمسرحيات الهزلية التي قام بها العرب من دون جدوى... الحل هو بسواعدنا، وسوف نحصل عليه قريبا".
أما قائد "الجيش السوري الحر"، رياض الأسعد، فيبدو حذرا كثيرا خلال هذه الأيام، ثمة نصر يشتمّه ورفاقه، وثمة "مسؤولية كبيرة على الجميع".
وأوضح أن "الانشقاقات كبيرة جدا وتتزايد يوميا، ولو أننا فقط نمتلك غطاء جويا لرأينا الأمور مختلفة جدا".
من جهته، لفت أمين سر المجلس العسكري النقيب المظلي عمار الواوي الى أن "المعسكر الذي كان يحوي نحو 300 منشق، غالبيتهم من الضباط، يشهد نزوحا كبيرا نحو الأراضي السورية. الكثير من الضباط توجهوا إلى الداخل السوري وبعضهم يستعد لذلك".
وأشار الى أن "الانشقاقات تتوالى داخل النظام، وقد وصل الجيش السوري الحر إلى مشارف القصر الجمهوري، لكننا أحجمنا عن مهاجمته خوفا على المدنيين"، مشددا على أن "الأيام المقبلة ستكون على موعد مع عملية دمشق وصولا إلى القصر، وسنسقطه (النظام) من دون تدخل خارجي".
وإذ يستند النقيب الواوي إلى ما يوضحه بأن "الجيش الحر فعله داخل سوريا"، يوضح بأنه "أصبح لدينا في كل محافظة منطقة نسيطر عليها، وفي نهاية المطاف سوف نفرض المنطقة العازلة بأنفسنا، وكلما ضعف النظام ازدادت قوتنا"، مشيرا الى أنه "في الأيام المقبلة ستكون كل العمليات موجهة نحو دمشق".
ورفض الواوي الذي يتجول في المعسكر باللباس العسكري الكامل "استعدادا للمنازلة الأخيرة" الكلام عن عدد الضباط والعناصر في المعسكر، لافتا الى أن "العدد كبير، والعدد الأكبر هو على الأرض لا في المخيم"، مؤكدا "وجود إنشقاقات كبيرة وسوف تصبح رأسية، لنجد (الرئيس السوري) بشار (الأسد) هاربا نحو قم أو موسكو، فلا مكان له في سواهما".
ووجه الواوي رسالة إلى (الأمين العام لـ"حزب الله" السيد) حسن نصر الله يدعوه فيها إلى "كف يد القتل عن الشعب السوري الذي كان هو من احتضن الشعب اللبناني خلال حرب عام 2006 ففتح بيوته لهم، وليس النظام"، ملوحا بمحاسبته في "محاكم الثورة بعد انتصارها"، ودعاه "حرصا من الشعب السوري على لبنان إلى الوقوف إلى جانب الشعب السوري".
ولفت الواوي الى أنه "كلما شعر المجلس الوطني أنه سيسقط شعبيا أتى إلى الجيش السوري الحر لالتقاط الصور التذكارية التي يظهر من خلالها للشعب أنه يدعم الجيش الحر. مرة من خلال اللجنة الرباعية، والمرة الثانية بعد فشله في مفاوضاته مع هيئة التنسيق والسخط الشعبي عليه، فجاء أيضا إلى الجيش الحر ليلتقط الصور التذكارية ويوهم الشعب أنه أنشأ مكتب ارتباط لتقديم الدعم للجيش الحر"، مؤكدا أن هذا "الكلام غير صحيح، فلم يصلنا أي دعم مادي من المجلس الوطني حتى الآن".
ودعا المجلس إلى "إعادة النظر بين أعضائه في سياسته، متهما المجلس بأن من بين أعضائه في المكتب التنفيذي من لا يحفظ سرا ويوصل كل المعلومات إلى استخبارات العالم بمن فيها الاستخبارات السورية".
وأكد الواوي في المقابل أن "الجانب التركي لم يقدم أي دعم مادي أو عسكري للجيش الحر، شاكرا للسلطات التركية استقبالها اللاجئين السوريين والجيش الحر، مبديا أسفه لموقف أنقرة لجهة عدم طردها السفير السوري فيها وعدم اعترافها بالمجلس الوطني وعدم تقديمها الدعم العسكري للجيش الحر، مؤكدا أن تركيا "لم تساعد بطلقة رصاص واحدة".

ويكيليكس: نبيه بري يتلقى من إيران 400 ألف دولار شهرياً وثروته ملياري دولار


ويكيليكس: نبيه بري يتلقى من إيران 400 ألف دولار شهرياً وثروته ملياري دولار

كشفت وثيقة تحمل الرقم 06BEIRUT1090 أن نبيه بري زعيم حركة أمل اللبنانية يتلقى شهرياً ما يقارب 400 ألف دولار من إيران, وقالت الوثيقة نقلاً عن شخصيات لبنانية أن شعبية حركة أمل تراجعت بسبب "تراجع صدقية قائد حركة أمل رئيس مجلس النواب نبيه بري" والاعتقاد بتبعيته لحسن نصر الله "وأنه ينفّذ كل ما يطلبه منه"وكذلك شبه تورطه في الفساد.

مقتطفات من الوثيقة:
(...)
2. يوم 5 نيسان، التقى أحد الدبلوماسيين الاقتصاديين من السفارة، شيعيين مستقلين: المفكر والمحلل السياسي محمد عبيد، والنائب والوزير السابق محمد بيضون. كلا بيضون وعبيد، وهما من صور والنبطية، أفادا بأن دعم حركة أمل في الجنوب يتراجع. وبحسب عبيد، فإن السبب الرئيسي هو تراجع صدقية قائد حركة أمل رئيس مجلس النواب نبيه بري. ثمة اعتقاد بأن بري هو الشريك الأصغر لنصر الله، وأنه ينفّذ كل ما يطلبه منه نصر الله. ثانياً، إن سمعة الفساد المستشري لحقت به. قال عبيد إن مناصري أمل في الجنوب يتركون أمل بالآلاف ليدعموا حزب الله. لاحظ العدد الكبير من مناصري أمل الذين شاركوا في تظاهرة حزب الله يوم 23 شباط للاحتجاج على تفجير المسجد الذهبي في سامراء في العراق. (...)

5. كان عبيد عائداً للتو من اجتماعات في النبطية، وكان مصراً على إنشاء حركة سياسية شيعية تمثل الخط الثالث. المثقفون الشيعة لم يكونوا أبداً مع حزب الله، وهم الداعمون الرئيسيون لخط ثالث. وقال عبيد إنه وحلفاءه بدأوا باستقطاب مناصرين لحركة أمل. مجموعته، التي لا تزال في مراحل التكوّن، ستمحور برنامجها السياسي حول الإمام موسى الصدر، تماماً كحركة أمل. الرسالة ستعلن أن مجموعة عبيد لا تزال ملتزمة رؤية موسى الصدر من خلال رفض التورّط في الفساد.

6. (...) أكد عبيد أن عائلة برّي تملك نحو ملياري دولار أميركي. «تخيّل»، قال مضيفاً، «تعرفت على بري عام 1990 وكان يسكن في شقة مستأجرة!». إضافة إلى ذلك، عائلة بري هي تقريباً أكبر مالك للأراضي في جنوب لبنان. أضاف عبيد أن بري يتلقى شهرياً 400000 دولار أميركي من إيران. يستخدم ربع المال للحفاظ على مناصريه، ويترك الباقي في جيبه، بحسب عبيد.
(...)

8. (...) يقول عبيد إن لديه طريقاً طويلاً لسلوكه. المناخ السياسي الحالي لناحية التوتر الطائفي ليس مناسباً لخط ثالث. حزب الله كان يقول للشيعة إن حزب الله حصراً يستطيع حمايتهم من السنة والمسيحيين والدروز. الطائفة الشيعية خائفة من إخراجها من حكم البلاد إذا لم تتوحد حول حزب قوي.
(...)
الوثيقة: 06BEIRUT1090

الجمعة، 20 يناير 2012

هاتوا من يراقب المراقبين

هاتوا من يراقب المراقبين

بقلم:إبن الجنوب,


تاريخ النشر : 2012-01-20





هاتوا من يراقب المراقبين .
كتب إبن الجنوب,
نرحب بتعليقات القراء الكرام ,و خفة ظل أبو البلاوي ,يدخل في تعليقاته ما يدفع عنا الملل ,أما الأخ الكريم; أبو خالد الذى يلومنى على دخولنا في مناكفات ,نرد عليه ,عندما يقتضى الموضوع شرحا ضافيا ,نصبح أمام حقائق ,ربما تبدو لك مناكفات ,و لكن إن كنت متابعا لمقالاتنا ,أنا أبعد ما يكون عن المناكفات, أما أم أحمد ,نشاطرها الراي ,لعن الله الفتن, و من يوقظها ,و لا يراقب لسانه .
و من مراقبة اللسان ,نمر هذه الليلة إلى موضوع مشابه , لأن السؤال الذي لم أجد له جوابا , و أنا اراقب كل هذا اللغط ,حول بعثة المراقبين في سوريا ,التي ولدت ميتة من بطن جامعة عربية جامدة .
الآن الدعاية السورية المضادة لم يعد لها ما تقدمه للرأي العام , و هي تقتل الشعب السوري الكبير, هذا الشعب الطيب , الذى رضى عن مضض بالديكتاتورية, يعنى على قول المثل, رضينا بالهم و الهم لم يرضى بنا .
النظام السورى أصبح يتداوى من خصومه ,بما كان يشتكى منه , التلفيق و الكذب ,منها أن المراقب المنشق ,جزائري تلقى رشوة من قطر!!! و أن تصريحاته حول تشويش بعثة المراقبين ,جعلتها غير ذى جدية , بما أن مهمتها يلفها الضباب , ورئيسها السودانى ليس مؤهلا لقيادة بعثة مراقبين ,لأنه أجرم في جنوب السودان , و يفتقر إلى أدنى مستوى اللياقة, التى وصف بها زميلا في البعثة .
أنا أتسائل ما جدوى هذه البعثة ,و المشهد السورى يزداد تعفنا , هل سنضطر إلى الإجتماع على مستوى القمة لإرسال بعثة أخرى , مهمتها مراقبة المراقبين? و إذا كانت بعثة المراقبين من رجال أمن ,هل بعثة مراقبة المراقبين ستكون من رؤساء الأركان ?.
المتفق عليه , المذبحة متواصلة , المراقبون يراقبون أعمال العنف, و ما باليد من حيلة ,لذلك وجب سحبهم و حالا ,فعدد الشهداء منذ وصولهم وصل إلى 250 شهيدا ,و لن تكترث بهم آلة الإجرام, و لن تحل المشكلة المناورة الجديدة ,التى تدخل أيضا في ربح الوقت , مراوغة من الأسد, و أتت ايضا متأخرة, يدعو الإخوان و هو إقتراح إيراني, أن يؤلفوا الحكومة على شرط أن يبقى بالحكم !!!يعنى كما قال أحد المعلقين على هذه الصحيفة ...صبغوا الجحش و باعوه مرتين ... يعنى نسخة مصرية ,مجلس عسكرى كل أعضائه تعاونوا مع بارليف , و داسوا على الفصل 25 لدستوره سنة 1979, الذي لا يسمح بمحاكمة بارليف و العادلى إشكنازى إلا من محكمة عسكرية ,و ماذا نشاهد اليوم ,مسرحية محاكمة مدنية لعسكريين!!! و ترك الذراع السياسية لحزب الإخوان و السلفيين, يرخص لها رغم عدم دستوريتها , و لكن سوريا مختلفة عن مصر , لأسباب يطول شرحها .
أخوان سوريا لن و لا يقبلوا المرة , الحكم مع المجرم الأسد مكانه قفص إتهام بمحكمة لا هاي .
الإخوان يريدون السلطة , و لن يتقاسموها مع الأسد , حتى و إن تم إفنائهم ,هذه عقيدة لديهم ,و دفعوا الثمن غاليا .
بالأمس تحدثنا عن إمكانية قوات ردع عربية, كتلك التى دخلت لبنان سنة 1977 ,و كان المرحوم صديقنا حمادى الصيد ,منسق العمليات الديبلوماسية للجامعة , قد تألم كثيرا لما رآه من خيانات الرادع و المردوع و لم يتحمل قلبه و يلات ما شاهده , فكانت السكتة القلبية في بيته بباريس, لذلك و حتى لا يستشهد بالسكتة القلبية مبعوثا آخر ,يقود قوات الردع ,التى لن تحل المشكل ,و لا حتى الناتو ,السوريون قادرون على إسقاط الأسد لوحدهم ,لا يريدون إنقلابا مغلفا بثورة ربيع ,هذا لا يليق بهم.
لسنا مع إعانة الناتو, و لا الباشبكان التركى, و لا قوات ردع عربية , لأن كل ما أخشاه من هذه الخيارات التى لا تستهوينى, هو إغتنام العدو بعض الثغرات , ليهجر مرة أخرى الفلسطينيين, و بموافقة عربية إلى تونس, كما حصل مع المنظمة ,و تفتتوا بين الجزائر و اليمن و مباركة من المريكان .
الآن هناك إحتمالا آخر علينا أخذه في الحسبان ,و إذا إفترضنا أن الشعب عجز لوحده عن الإطاحة بالأسد , بما أن الحل بإرسال بعثة مراقبين فشلت , و التدويل عبر رفع الموضوع إلى مجلس الأمن غير مقبول, و الإخوان لا يتقاسمون الحكم مع مجرم , ماذا بقى لنا?
لتصبح إذن بعثة المراقبين دولية ,بإمكانيات و آليات, و لن يكون أعضائها من مجلس الأمن ,بل من الجمعية العمومية , عرفوا بالحياد , ليضعوا البديل الشعبي , و لا يقولوا لنا تكوين مجلس عسكرى ,و حكومة إنقاذ , لأن الثورة تعنى القطع تماما مع الماضى .
الذي نطالبه من الجيش ,إنقاذ الوطن و ليس إختطاف الوطن.
الذي نطالبه من السفراء و كل الديبلوماسيين السوريين رمى إستقالاتهم في وجه المجرم, ليثبتوا وطنيتهم.
أعرف أن المأمورية صعبة , خاصة إذا عرفنا ما كنت أجهله أن سوريا بها أكثر من 50 طائفة ,عددوها لي ,فذهلت.
لا ننسي ايضا أن إيران, كل خطوة تصعيدية ضدها ,تقابلها تصلب في سوريا , فإيران تريد قطف الثمار من العون الذي تقدمه إلى سوريا ,و عبرها إلى حزب الله,و نبقى نطالب بمراقبين يراقبون المراقبين.
تصبحون على وطن آمن.
إبن الجنوب

الخميس، 19 يناير 2012

أصغر طبيبة فلسطينية تدخل موسوعة غينيتس..

أصغر طبيبة فلسطينية تدخل موسوعة غينيتس..

اقبال محمود الاسعد: سأعود إلى فلسطين بالعلم لا بالسلاح






 دنيا الوطن
 نهى كامل مسلم
 فى سابقة من نوعها على مستوى العالم ،فقد استطاعت الفتاة الفلسطينية إقبال محمود الأسعد " 14 عاما " من دخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية بدون  سابق إنذار بعد أن أصبحت أصغر طالبة طب على مستوى العالم إثر السماح لها ،بالالتحاق في كلية طب "وايل كورنيل قطر.
وقالت الفتاة الفلسطينية اقبال" أنهيت مراحل الروضة في عام واحد، واختصرت صفوف الابتدائي الستة بثلاث سنوات فقط، في حين درست المرحلة الإعدادية في عامين، ثم الثانوية أيضاً في عامين كذلك".

وتميزت "الطفلة المعجزة" كما يطلقون عليها، ونجحت بتفوق وتم تكريمها من قبل القيادات اللبنانية.

وأضافت:"عندما أتيحت لي فرصة الدراسة هنا لم أتردد في اختيار الدراسة في كلية طب وايل كورنيل كونها واحدة من أفضل جامعات العالم .

هذا وكانت قد أعلنت الشيخة موزة بنت ناصر المسند رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن تبنيها ورعايتها للطالبة الفلسطينية تقديرا منها لتفوقها وتميزها وهو ما قابلته الطالبة الأسعد بفرحة عارمة مؤكدة أنها ستخوض مشوارها العلمي بكل جد واجتهاد لتكون عند حسن ظن الجميع وخاصة الشيخة موزة.
يذكر أن إقبال الأسعد فلسطينية الأصل من مواليد لبنان مرشحة لتكون أصغر طبيبة على مستوى العالم ، وأكدت أنها "ستعود إلى فلسطين بالعلم لا بالسلاح ".

المشاركات الشائعة