Translate

السبت، 30 أبريل 2011

أين هي الحريات يا صالح القلاب؟!


صالح القلاب
صالح القلاب
كتب: عمر عياصرة - عمان - -

المعروف ليس بحاجة إلى تعريف، فالأستاذ صالح القلاب وزير الإعلام الأردني السابق ومن قبلها مستشار ياسر عرفات أو مدير مكتبه!!! معروف لدينا بأنه يحمل مزاج أيدلوجي كاره متحامل محرض على الإسلاميين.

لذا تراه في أي حادثة يظلل بألوانه المعتمة على مسار الحدث وينتقي بعدها بطريقة اجتزائية ما يحلو له، ثم يصطاد بالماء العكر ويفسر الأمور والأحداث وفق مزاجه الأيدلوجي الذي ذكرنا آنفا وجهته الأبدية الحاقدة على المشايخ وأحرار الأمة.

دعونا ننتقل من الوصف العام إلى الحادثة الخاصة، فالقلاب في مقالته أمس المعنونة تحت " أين هو الاستبداد يا شيخ همام"، تعرض لكلمة الدكتور همام سعيد التي ألقاها في اعتصام الأحزاب أمام مجلس النواب، واختار منها ما يريد ومارس هوايته في التفكير التحريضي على الحركة الإسلامية، كما واستخدم كعادته لغة الأمن والمخابراتية التي يتقنها تماما.

القلاب عيّر الشيخ همام بأجواء الحرية التي بالغ في وصفها وغبطه على العشاء الذي يتناوله في بيته لا في مقرات الأمن، واتهم كل المطالبين بالحريات بأنهم يستغلون أجواء التسامح للتجني على البلد وأهله وأبناءه.

نقول له، إن الشيخ همام حين شبه الاستبداد في تونس بمثيله في الأردن، إنما أراد استحضار أصل المفهوم لا مستوياته، فكلنا يعلم أننا أفضل حالا من تونس وبكثير، لكن لا يعني ذلك أننا وصلنا إلى الدرجة التي تتوقف عندها عن المطالبة بالحريات.

صحيح أن السجون خالية من المعتقلين السياسيين، لكن في ذات الوقت الدستور معطل، فالأمة ليست بمصدر السلطات، وهنا لا أظن القلاب عنده الكثير.

صحيح أننا نعتصم ونعود لبيوتنا سالمين بدنيا ونشكرك يا قلاب على ذلك، لكننا في المقابل نواجه ستارا حديديا يحول دون مشاركتنا في صنع القرار والمسئولية، فالتوريث العائلي والموقفي للمناصب بات منتفشا ولعلك أدرى واخبر الناس به وبالياته.

الحركة الإسلامية كانت وما زالت منسجمة في موقفها وستبقى، ومحاولة الدس في خطابها لن تجدي نفعا، فالحركة ليست مجرد عابر سبيل متقلب بين أوجه القوة والنفوذ، ولا هي حالة منقطعة عن القبول الاجتماعي والشعبي.

في النهاية، اصدق الأستاذ القلاب حين قال عن الأردنيين أنهم يعرفون كل شيء ولديهم القدرة والاقتدار على التمييز بين الصحيح وغير الصحيح، فلنراجع أداة الفحص هذه وليعلم كلا موقعه منها.




مقالات ذات صلة هل انتصرت "قوى الشد العكسي "
"احمد عبيدات"... امض ولا تتردد
هل يتدخل "رأس الدولة" ؟!
حكومة تقتل... حكومة تكذب
من الذي يمثل "نبض الشارع" يا " قلاب " ؟!!
"البلطجية" في الأردن...من الذي اتخذ القرار ؟!!
بيانات متطايرة... حلُّها الإصلاح
هل يستطيع البخيت إثبات العكس ؟!!
ما العيب في الاستجابة للضغط
لا تؤخروا الإصلاح
الحكومة الأردنية خائفة !!
عفوا ايمن الصفدي
موقفنا ليس بالحازم ولا بالقوي
اتحاد المواقع الإخبارية الأردنية يساند الزميل المجالي
الجبهة الداخلية سلاحنا المتبقي




Reddit!Del.icio.us!Google!Facebook!Slashdot!Netscape!StumbleUpon!Newsvine!Yahoo!FeedMeLinks!

الخميس، 28 أبريل 2011

أول صور لعمليات اقتحام السجون المصرية أثناء الثورة.. واتهامات لحماس وحزب الله بتنفيذ الهجوم

أول صور لعمليات اقتحام السجون المصرية أثناء الثورة.. واتهامات لحماس وحزب الله بتنفيذ الهجوم

الجمعة، 29 أبريل 2011 - 00:13
الدمار لحق بجميع عنابر السجن من الداخلالدمار لحق بجميع عنابر السجن من الداخل
إبراهيم أحمد
Bookmark and Share Add to Google
◄◄ الصور تؤكد تعرض السجون لهجوم خارجى مسلح تظهره طلقات «الجرينوف والمتعدد» المطلقة على الأبواب والأسوار
ظلت عملية اقتحام بعض السجون المصرية وفرار المساجين منها لغزا فيما يتعلق بالجهات المسؤولة عن علمية الاقتحام، حتى جاء تقرير لجنة تقصى الحقائق عن أحداث ثورة 25 يناير ليكشف جانبا منها، خاصة فى سجنى أبوزعبل والمرج، حيث أشار التقرير إلى أن الرصاص المستخدم فى عملية الاقتحام الذى عثرت عليه اللجنة لم يكن من النوع الذى تستخدمه الشرطة المصرية، بالإضافة إلى أن عملية التنظيم التى تم بها الاقتحام تشير إلى أن الإمكانيات التى تم بها الاقتحام كانت هائلة، والمثير أن سجنى أبوزعبل والمرج كان فيهما معتقلون من حركة حماس والمتهم الرئيسى فى خلية حزب الله، وبعد عملية السجون ظهروا جميعاً فى غزة ولبنان، فهل يعنى ذلك أن الاقتحام تم عبر عملية منظمة دبرها حزب الله، ومعه حركة حماس؟.

السؤال تجيب «اليوم السابع» عن جانب منه عبر مجموعة من الصور الخاصة حصلت عليها، وتكشف عمليات اقتحام السجون مباشرة، وتكشف الصور مدى الدمار الذى لحق بالسجون، وتحطيمها من الداخل والخارج والخسائر الفادحة التى نتجت عن حرق المصانع والورش، وتكشف الصور عن استخدام معدات ثقيلة «لوادر» فى تحطيم أسوار السجون واقتحامها، كما تشير الصور لعملية فتح السجون من الداخل حيث استخدم المسجونون طفايات الحريق فى تحطيم «الشفاطات» وتوسعة أماكنها والخروج منها..

الصور تؤكد التصور الذى وضعته لجنه تقصى الحقائق والذى كان أول نقطه فيه أن عدد السجون فى جميع ربوع الدولة هى 41 سجنا، وهرب السجناء من 11 سجناً فقط بنسبة 26%، وهى سجون أبوزعبل (4 سجون) ووادى النطرون (4 سجون) والمرج والفيوم وقنا، وثانيها أنه لم يهرب مسجون واحد من سجون القاهرة (طره 4 سجون وسجن الاستئناف بباب الخلق)، وهى الأقرب إلى موقع الأحداث فى ميدان التحرير، وثالثها أن معاينة منطقة سجون أبوزعبل (تضم أربعة سجون)، أثبتت تعرضها لهجوم خارجى مسلح تظهر آثاره واضحة فى الأعيرة النارية المطلقة على بوابة السجن الرئيسية، وعلى السور الشرقى المجاور لسجنى أبوزعبل 1، 2 كما تظهر على هذا السور آثار لإطلاق أعيرة ثقيلة جرينوف أو متعدد..

وتتمثل النقطة الرابعة فى أنه ثبت استعمال نوع من الذخيرة لا يتداول فى محيطى قوات الشرطة والجيش فى الهجوم على سجن أبوزعبل (طلقات سلاح آلى خضراء اللون) تم التحفظ على بعض فوارغها أثناء المعاينة وأيضا التحفظ على فوارغ طلقات أعلى من عيار الأسلحة الآلية، وكانت النقطة الخامسة فى التصور شهادة الدكتور سعيد محمد عبدالغفار المقيم بالاستراحة المجاورة للسجن الذى أكد وجود هجوم مسلح من الناحية الشرقية، باستخدام أسلحة آلية بمعرفة مجموعات من البدو وصياح بعضهم بالدعاء لحماس.

كما أثبتت النقطة السادسة وجود هدم بسور السجن من الناحية الشرقية وهدم بعض أجزائه من الخارج باستخدام معدة بناء »لودر«، وثبت أيضا أن سجون أبوزعبل تضم المحكوم عليهم بأحكام جنائية من أهالى منطقة شمال وجنوب سيناء، وأكدت النقطة الثامنة أقوال ضباط منطقة سجون أبوزعبل بتعرضهم لهجوم مسلح خارجى واكبه حالة هياج داخلى من السجناء وتحطيم أبواب وحوائط السجن، باستخدام طفايات الحريق الكائنة بداخل كل زنزانة، وهو ما تم معاينته من آثار للتلفيات يتصور حدوثها وفقا لهذه الرواية.

وجاء فى النقطة التاسعة ثبوت وجود عدد خمس مسجونين من حركة حماس بسجن أبوزعبل 1، إضافة إلى عدد 24 آخرين من الحركة ومن خلية حزب الله بالسجون التى تم اقتحامها، الذين أبانت وسائل الإعلام سرعه وصولهم إلى ديارهم خارج البلاد بعد الهرب بساعات قليلة بما يؤكد التخطيط لتهريبهم عن طريق الهجمات الخارجية على السجون، وتمثلت النقطة العاشرة فى سؤال عينات عشوائية من مساجين سجن القطا الذى لم يهرب منه أحد، وأجمعت أقوالهم على أن هناك حالة هياج داخلى انتابتهم نتيجة متابعتهم أحداث الثورة بوسائل الإعلام، كما ثبت بأقوال ضابط القوات المسلحة المكلفة بتأمين سجن القطا أن السجن تعرض لهجوم خارجى، و تعاملت معه القوات المسلحة ونجحت فى صده كما شهد ثلاثة من أصحاب المزارع المجاورة للسجن أنهم نجحوا فى رد مجموعات مسلحة حاولت التوجه للسجن واقتحامه لتهريب أبنائهم المسجونين.

كما أكدت النقطة الثانية عشرة أن الوضع الذى شاهدته اللجنة من حالة الانفلات الأمنى بسجن القطا وهياج المساجين، وعدم انصياعهم للتعليمات الأمنية يتنافى مع وجود مخطط لتهريب المساجين فى هذا السجن، لا سيما أن الثابت عدم هروب أى مسجون منه بل وفاه قيادة أمنية بداخله أثناء أحداث تمرد المساجين، وهو اللواء محمد البطران رئيس مباحث السجون، الذى شهد زملاؤه وممثلان عن السجناء أنه توفى أثناء محاولة خروج المساجين وراءه للهرب، بعد أن ذكر لهم عدم صدور أمر له بإخراج السجناء، وأصيب آخرون من بينهم المقدم سيد جلال، وهذا ما يؤكد عدم وجود مخطط مسبق لتلك الأحداث، وجاءت النقطة الثالثة عشرة فى عدم ثبوت صدور أى تعليمات بشأن تخفيف الاحتياطات الأمنية فى غضون فترة الأحداث على السجون، بل صدرت تعليمات بتكثيف إجراءات الحراسة، وأن الثابت فقط هو تحقق واقعات هروب جماعى من السجون، وتمثلت النقطة الأخيرة فى أن الشرطة نجحت فى إجهاض محاولات هروب السجناء فى 15 سجنا منها »القطا، ودمنهور، وطره، والزقازيق، وشبين الكوم»، وأوضحت اللجنة أن ذلك التصور يؤكد تعرض بعض السجون لهجمات مسلحة من خارجه أدت إلى هروب المساجين.






















الأحد، 24 أبريل 2011

المسلمون الألمان والقناعة الراسخة بالدين الجديد

المسلمون الألمان والقناعة الراسخة بالدين الجديد

يقدر عدد من اعتنق الإسلام في ألمانيا ومنذ الثمانينات حوالي 25 ألف شخص. ولم تتفاعل في أغلب الأحيان العائلات ايجابيا مع الذين فضلوا الدخول في الإسلام. فما هي الدوافع الكامنة وراء تغيير الدين؟ وكيف يتفاعل المجتمع معهم؟


عندما قررت نيكولا أن تعتنق الإسلام كانت في أواسط العشرينيات من عمرها. وتقول عن بداية اهتمامها بالدين: "لقد ترعرعت وسط أجواء لا تهتم بالدين. و لما بلغت سن الرابعة عشر عاما عُمدت في الكنسية، لأني كنت مهتمة بالدين"، كما تقول الأم لطفلين. ولكن وبمرور الزمن بدأت أفكار نيكولا لا تتطابق مع الفكر المسيحي. عن ذلك تقول نيكولا والبالغة من العمر حاليا 28 عاما " لقد كانت إجابات القساوسة عن تساؤلاتي دوما ( أن الأمور هكذ!ا)". وتضيف نيكولا " لكني وجدت أن الأمور في الإسلام أكثر وضوحا، والمرء يجد إجابات وقواعد لكل شيء". نيكولا قرأت الكثير من الكتب عن الإسلام عن ذلك تقول نيكولا" كل ما قرأته أثار إعجابي وتعاطفي مع الدين". وتوضح " لقد باتت الصورة واضحة بالنسبة لي وبشكل كامل". أما بشأن موقف عائلتها فوصفته بالايجابي طالما لا أظهر أمامهم بالحجاب الإسلامي، فهذا أمر لا يمكنهم تحمله. فالحجاب، وحسب تعبير نيكولا، يغذي الصورة النمطية لدى العائلة الألمانية والتي تشير إلى نفي المرأة في الإسلام إلى المطبخ. وتشعر المسلمة الألمانية نيكولا، حسب قولها، بنوع من الارتياح إزاء كل ما تفعله في حياتها اليومية. وتبرر ذلك بالقول" عندما تعرف لماذا تفعل شيئا ما، فإنه عليك الالتزام بقواعد معينة لفعل الشيء".
اعتنقت الإسلام بعد الزواج من مسلم لسنوات عديدة
يزداد الاهتمام بالقرآن في المانيا فيما يخص نصوصه وتفسيرهBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: يزداد الاهتمام بالقرآن في المانيا فيما يخص نصوصه وتفسيرهأما الألمانية توليا فاعتنقت الإسلام أيضا عندما كانت في عمرها الـ35 ولكن بعد سنوات من الزواج من رجل مسلم. و تقول توليا عن تلك الفترة " لم أكن مهتمة بالدين عموما وترعرعت بعيدة عن الدين. و لكن بعد أن تعرفت على زوجي وهو من أصل سوري والذي بدأ هو الآخر الاهتمام بالدين الإسلامي وبتطبيقه في حياته اليومية، ظهر اهتمامي بتعليمات الدين الإسلامي وبدأت بالتعرف عليها تدريجيا". وتشير توليا إلى ان الكثير من القيم الإسلامية معروفة لديها من خلال تربيتها العائلية او من خلال محيطها الاجتماعي. وتضيف توليا أن " مبادئ الأخوة والنزاهة والالتزام الأخلاقي وكل ما هو جيد في الإنسان معروفة لدي منذ سنين طفولتي ومن خلال تربية أبويَ". لكن توليا واجهت صعوبات جمة في البداية، حيث لم تتطابق أفكارها مع تعاليم الدين الإسلامي وكان من الصعب عليها هضمها واستيعابها، على حد تعبيرها. لكنها تشير إلى أن زوجها بدأ يوضح لها بعض المظاهر العلمية والعجائب الطبيعية التي تم ذكرها في القرآن. وتقول توليا " لقد ابهرني الإسلام عندما علمت أن القرآن ذكر تفاصيل نشؤ الجنين في رحم الأم وذلك قبل أكثر من 1400 عام وفي وقت لم تكن هناك وسائل علمية إيضاحية متوفرة".
اعتناق الإسلام ليس عن حب فقط
منير عزاوي ناشط إسلامي في مدينة آخن بغرب ألمانيا وتولى خلال السنوات العشرة الماضية رعاية حوالي 300 ألماني رغبوا في اعتناق الإسلام. ويلخص منير تجربته في هذا السياق بالإشارة إلى أن غالبية معتنقي الدين الإسلامي من الألمان اتخذوا قرارهم نتيجة قناعة راسخة بالدين الجديد. و الأمر الحاسم في هذا السياق هو الاحتكاك بالمسلمين في المدرسة، حسب قول منير. ويستطرد الناشط الإسلامي منير بالقول" هناك بعض من الذين يعتنقون الإسلام نتيجة علاقة حب مع مسلم أو مسلمة. وهو أمر يعبر عن رغبتهم في الحصول على قبول العائلة لوجودهم بينها". لكن منير يؤكد أن غالبية الألمان يعتنقون الإسلام عن قناعة راسخة بتعاليمه.
لا توجد إحصائيات واضحة عن عدد المسلمين الألمان
المسلمون في ألمانيا يفتقرون إلى المؤسسات البنيوية كالكنائس Bildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: المسلمون في ألمانيا يفتقرون إلى المؤسسات البنيوية كالكنائس عدد المسلمين الألمان غير معروف بشكل دقيق. فاعتناق الدين الإسلامي لا يستوجب إجراءات قانونية أو تقديم بيانات شخصية لجهة ما، حسب قول منير عزاوي. كما أن المسلمين في ألمانيا يفتقرون إلى المؤسسات البنيوية كالكنائس والتي تقوم بتنظيم جماعاتها الدينية وتربطهم بشبكة من الاتصالات والنشاطات المختلفة، حسب ما يوضح منير. من جانبه لا يستطيع سالم عبدالله الناشط في مركز التوثيق الإسلامي في مدينة سويست إعطاء أرقام دقيقة عن عدد المسلمين في ألمانيا. لكنه يقدر عدد الألمان الذي اعتنقوا الدين الإسلامي حاليا بحوالي 25 ألف شخص. وينفي سالم عبدالله بعض الظنون التي تفيد بأن النساء الألمانيات يعتنقن الإسلام كي يتزوجن رجلا مسلما. في هذا السياق يقول سالم عبدالله " إن تجربتي في هذا السياق تؤكد أن النساء الألمانيات المتزوجات من رجال مسلمين يدخلن المساجد و يعتنقن الإسلام بعد مرور عشرة أو خمسة عشرة عاما على علاقاتهن الزوجية. لا بسبب ضغوط من أزواجهن المسلمين، وإنما بسبب قناعة راسخة بالدين الإسلامي".
اعتناق الإسلام مشاكل وفرص
يقول منير عزاوي إن بعض العائلات الألمانية تقطع صلتها بمن يعتنق الإسلام من أفرادها. ويضيف " عندما يعتنق احدهم الإسلام فيكون هو الشخص الوحيد في العائلة الذي خطى هذه الخطوة. وهذا يعني ظهور مشاكل وأزمات داخل العائلة. ولذلك يحتفظ المسلم الجديد بدينه الجديد لنفسه ويظهر إسلام هأمام عائلته ومحيطه الاجتماعي تدريجيا". لكن أئمة المساجد يدعمون المسلمين الألمان فيما يخص تقوية العلاقة مع الوالدين وبالعائلة عموما، كما يشير إلى ذلك منير. فالإحسان إلى الوالدين واحترامهم ورعايتهم مبدأ أساسي من مبادئ الدين الإسلامي. وعموما لا يعتبر منير عزاوي اعتناق الألمان للدين الإسلامي مجرد تغيير دين أو معتنق ديني. فهو يعتقد أن مهمة كبيرة تقع على عاتق المسلمين الألمان ويوضح ذلك بالقول " يستطيع المسلمون الألمان بناء جسور التفاهم في المجتمع بين المسلمين وغير المسلمين في عموم المجتمع وذلك بسبب لغتهم الألمانية وهي لغتهم الأم ولإلمامهم بثقافة المجتمع الألماني".
هبة عمر/حسن ع. حسين
مراجعة:هبة الله إسماعيل

سوريا: مشيعون يلقون مصير قتلاهم وفرنسا تدين القمع "العشوائي"

سوريا: مشيعون يلقون مصير قتلاهم وفرنسا تدين القمع "العشوائي"

سقط اليوم المزيد من القتلى في سوريا أثناء تشييع ضحايا سقطوا الجمعة. وهتف آلاف المشيعين في عدد من المدن السورية بإسقاط نظام الأسد واصفين إياه بالخائن. وفيما دانت عدة دول العنف في سوريا وصفته فرنسا بـ"القمع الاعمى والوحشي"


قتل ثلاثة أشخاص على الأقل السبت في دوما قرب دمشق برصاص "قناصة" متمركزين في المباني أثناء تشييع ضحايا قتلوا الجمعة في تظاهرات معارضة للسلطة أسفرت عن أكثر من ثمانين قتيلا على الأقل، بحسب ما أفاد شهود لوكالة فرانس برس. وفي تطور آخر أفادت ذات الوكالة عن مقتل شخصين على الأقل برصاص قوات الأمن السورية في منطقة درعا أثناء توجههما إلى جنازة ضحايا قتلوا في قمع التظاهرات الجمعة،
من ناحية أخرى قال شاهدان إن ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا عندما أطلقت قوات الأمن السورية النيران على مئات المشيعيين أثناء محاولتهم المشاركة في جنازات محتجين مطالبين بالديمقراطية قرب منطقة ازرع في جنوب سوريا اليوم السبت. ما يرفع الى ثمانية على الاقل عدد القتلى السبت، بحسب شهود ونشطاء حقوقيون.
وأضافا الشاهدان أن مئات المشيعيين الذين تفرقوا بعد إطلاق الذخيرة الحية خارج ازرع تعرضوا لإطلاق النار عندما اقتربوا من نقطة تفتيش عند تقاطع الشيخ مسكين أثناء عودتهم إلى مدينة درعا الحدودية الجنوبية.
وكان تجمع لناشطين يتولى تنسيق المظاهرات قال إن قوات نظامية ومسلحين موالين للرئيس بشار الأسد قتلوا بالرصاص 88 مدنيا على الأقل أمس الجمعة. بينما قال نشطاء إن عدد القتلى يزيد عن المائة قتيل. وقال ناشطون حقوقيون إنه بأعمال العنف التي وقعت أمس الجمعة ارتفع إلى نحو 300 عدد القتلى منذ اندلاع الاضطرابات في 18 مارس آذار في مدينة درعا بجنوب سوريا.
إدانة "القمع العشوائي"
وفي آخر ردود الفعل الدولية، دان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه السبت "القمع العشوائي والعنيف" في سوريا غداة سقوط ما لا يقل عن ثمانين قتيلا الجمعة في تظاهرات ودعا السلطات السورية الى "التخلي عن استخدام العنف".
هاجم اوباما أستخدام النظام في سوريا العنف المفرط ضد شعبهBildunterschrift: هاجم اوباما أستخدام النظام في سوريا العنف المفرط ضد شعبه
من جانبه دان الرئيس الأمريكي باراك اوباما العنف الذي وقع الجمعة واتهم الأسد بالسعي للحصول على مساعدة من إيران. وقال اوباما في بيان "بدلا من الاستماع لشعبه ينحى الرئيس الأسد باللائمة على إطراف خارجية في الوقت الذي يسعي فيه للحصول على مساعدة إيرانية لقمع المواطنين السوريين من خلال نفس الأساليب الوحشية التي يستخدمها حلفاؤها الإيرانيون." وأكد اوباما أن "الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات استخدام الحكومة السورية للقوة ضد المتظاهرين"، مؤكدا أن "هذا الاستخدام المروع للعنف ضد التظاهرات يجب أن يتوقف فورا". ورأى الرئيس الأميركي أن أعمال العنف هذه تدل على أن إعلان النظام السوري رفع حال الطوارئ لم يكن "جديا".
من جانبها قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات السورية"ردت من جديد بالرصاص والهراوات على النداءات السلمية من اجل التغيير". وقال مالكولم سمارت مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "عليها (السلطات السورية) أن توقف فورا هجماتها على المحتجين السلميين وان تسمح بدلا من ذلك للسوريين بالتجمع بحرية مثلما يطالب القانون الدولي."
اتسعت المظاهرات لتشمل كل المدن السورية، ومنها بانياسBildunterschrift: اتسعت المظاهرات لتشمل كل المدن السورية، ومنها بانياس
مطالب دولية بالتحقيق
وفي نيويورك، دان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استخدام العنف ضد المتظاهرين ودعا إلى وقفه فورا وإجراء تحقيق مستقل "يتسم بالشفافية"، كما قال الناطق باسمه. وأكد بان كي مون أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن "تحترم حقوق الإنسان الدولية بما في ذلك حرية التعبير والتجمع السلمي وكذلك حرية الصحافة"، داعيا مجددا إلى "إجراء تحقيق مستقل وشفاف وفعلي في أسباب القتل". ونوه الأمين العام للمنظمة الدولية ببعض الإجراءات التي اتخذت مثل رفع حالة الطوارئ التي طبقت أكثر من أربعة عقود في سوريا. لكنه أكد في الوقت نفسه أن وحده "حوارا شاملا وتطبيقا فعليا للإصلاحات يمكن أن يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري ويؤمن السلام الاجتماعي والنظام".
من جهته، أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه "قلق للغاية من الأنباء بشان القتلى والجرحى في أنحاء سوريا". وقال "أدين عمليات القتل غير المقبولة التي ترتكبها قوات الأمن بحق المتظاهرين".
من جانبه، قال رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك إن إعمال العنف ضد المتظاهرين في سوريا "غير مقبولة". داعيا إلى الإفراج عن جميع السجناء السياسيين. وأضاف "يجب أن تتوقف إراقة الدماء منذ هذه اللحظة". ورأى أن "على النظام السوري الاعتراف أخيرا بان الأوضاع تتغير وان عليه الاستجابة للتطلعات المشروعة لشعبه. الناس لن يقبلوا بمجرد تصريحات".
(ع خ /ا ف ب. د ب ا . رويترز)
يوسف بوفيجلين

الجمعة، 22 أبريل 2011

كنيسة القيامة – ست طوائف دينية متنازعة تحت قبة واحدة

كنيسة القيامة – ست طوائف دينية متنازعة تحت قبة واحدة

تعتبر كنيسة القيامة في القدس من أقدس الأماكن المسيحية. ويقوم رهبان من ست طوائف مسيحية بتنظيم الطقوس الدينية، غير أن النزاعات بينهم حول كيفية ممارسة الطقوس دفعت بهم إلى وضع الثقة في شخصية إسلامية لإدارة شؤون مفتاح الكنيسة


في كل يوم، قبل بزوغ الشمس تكون كنيسة القيامة في مدينة القدس قد شهدت عددا من القداسات. ففي منتصف الليل يقيم الإغريق قداسهم بطقوسهم الخاصة ويأتي بعدهم الأرمن بنفس الهدف، أما قداس الكاثوليك فيُقام بين الساعة الرابعة والسابعة صباحا. يعود ازدحام الطوائف المسيحية المختلفة على هذا المكان المقدس إلى أن كنيسة القيامة في القدس تُعتبر أهم كنيسة تاريخية للمسيحية والمسيحيين. وفيها يسكن أيضا ممثلو تلك الطوائف من الرهبان، حيث ينتمون إلى كنيسة الإغريق الأورثودوكس والكنيسة الكاثوليكية وأقباط مصر والأرمن الأورثودوكس وأورثدوكس سوريا، إضافة إلى الكنيسة الحبشية.
وقلما يقوم الرهبان الستة هناك بصلاة جماعية لرعاياهم بسبب عدد من النزاعات الدينية والخلافات بشأن كيفية ممارسة الطقوس المسيحية. ولكي لا تتطور تلك الخلافات إلى مشاجرات تتسم بالعنف بين هؤلاء فقد عُهد بمفتاح الكنيسة إلى عائلتين مسلمتين، يمثلهما حاليا وجيه نسيبة الذي يؤكد ضرورة حياد المسلم تجاه كل الطوائف المسيحية حيث يقول "لو كان مفتاح الكنيسة في يد الكاثوليك لاعتبرت تلك الكنيسة كاثوليكية ولو كان بيد الإغريق لاعتبرت كنيسة القيامة إغريقية. نحن محايدون. كل شخص يمكنه الحضور ويُمكنه القيام بصلواته هناك".
تنظيم الحقوق والواجبات
احتفالات عيد الفصح حسب طقوس كنيسة الإغريق الأورثودوكسBildunterschrift: احتفالات عيد الفصح حسب طقوس كنيسة الإغريق الأورثودوكسولتفادي النزاعات بين الرهبان الستة داخل كنيسة القيامة التاريخية التي يكن لها كل المسيحيين الاحترام، وجب تنظيم التعايش السلمي بين الرهبان عبر توزيع الحقوق والواجبات، انطلاقا من اتفاقية "الوضع الراهن" التي تعود إلى عهد الدولة العثمانية. فبموجبها "يتم تنظيم مكان وزمان فعاليات الطقوس حتى لا تعم الفوضى" كما يشرح الأب إلياس راهب الكنيسة الكاثوليكية هناك. كما تُحدد الاتفاقية "من له الحق في تنظيم الطقوس الخاصة بالقبر المقدس وأين ومتى"
وتحدد الاتفاقية التي تضم حوالي 2000 بند، الصلاحيات والواجبات الخاصة بأحقية دق أجراس الكنيسة وأوقات القيام بذلك ومن يقوم بتنظيف الأجزاء المختلفة من الكنيسة. وقد لا تستبعد أعمال عنف بين الأطراف في حال إن لم يتم احترام تلك الضوابط. فعندما قام الراهب الإغريقي هناك قبل أعوام قليلة بالصلاة في مجال كنيسة القبر خلال أوقات مخصصة للأرمن فقط ، انهال عليه هؤلاء بالضرب لإبعاده سريعا عن السرداب.
منصة مذبح الكنيسة أي المكان الذي تم فيه صلب المسيح هو من صلاحيات الإغريق الأورثودوكس. ومن حول هذا النصب تلمع قطع ورموز دينية ذهبية وفضية بين الأضواء المتدلية من السقف. ويعتبر مذبح الكنيسة أو الهيكل وكنيسة القبر الحرمين الأساسين في كنيسة القيامة، فهو "المكان الذي اصطدم فيه الصليب بالصخرة. لا نعرف ذلك بالضبط . إلا أنه يشكل المكان الذي توافد عليه الناس منذ حوالي 2000 عام للصلاة. إنه أقدس مكان بالنسبة لنا" كما تؤكد القس Petra Heldt من برلين والتي تقيم منذ أعوام طويلة في القدس.
تاريخ عريق
موكب للإحتفالات بعيد الفصح في القدسBildunterschrift: موكب للإحتفالات بعيد الفصح في القدسوعندما تم بناء الكنيسة في القرن الرابع الميلادي تم إبعاد الصخر المحيط بالمغارة بحيث أصبحت المغارة وكأنها كنيسة صغيرة. ولأسباب أمنية لا يسمح للزائرين الذين يتوافدون على المكان من كل صوب وحدب بإدخال الحقائب والأمتعة إلى القبر المقدس. وبعد أداء سريع للصلاة أمام الصخرة المغطاة برداء أحمر حيث زينت بحلي أورثودوكسية يغادر الزائر تلك الصخرة بعد لمسها تبركا بهذا المقام المقدس. وتكمن خصوصية احتفالات هذا العام في كنيسة القيامة في التوافق الزمني لاحتفالات الكاثوليك والأورثودوكس بعيد الفصح، أي في نفس اليوم مما يشرح التوافد الكبير وازدحام الزائرين والمصلين على الكنيسة بشكل خاص.
ميشائيل هولن باخ/ عبدالحي العلمي
مراجعة:طارق أنكاي

استدعاء زوجتي علاء وجمال مبارك للتحقيق في تضخم "الثروة"

استدعاء زوجتي علاء وجمال مبارك للتحقيق في تضخم "الثروة"


2011/4/22 الساعة 1:33 بتوقيت مكّة المكرّمة


اعلن مصدر قضائي الخميس انه تم استدعاء زوجتي علاء وجمال مبارك، هايدي راسخ وخديجة الجمال، للتحقيق معهما الثلاثاء امام جهاز الكسب غير المشروع التابع لوزارة العدل في اتهامات تتعلق ب"تضخم

الثروة".

وقال المصدر ان "المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لادارة الكسب غير المشروع امر باستدعاء هايدي راسخ زوجة علاء مبارك وخديجة الجمال زوجة جمال مبارك للمثول امام الجهاز للاستماع لاقوالهما حول ما هو منسوب اليهما بشان تضخم ثروتيهما ومصادرها".

وكانت النيابة العامة بدأت الاسبوع الماضي تحقيقات مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال في اتهامات بالتحريض على الاعتداءات على المتظاهرين التي اسفرت عن مقتل 846 شخصا واصابة اكثر من ستة الاف اخرين خلال الانتفاضة المصرية التي بدأت في 25 كانون الثاني/يناير واستمرت 18 يوما.

كما قرر النائب العام عبد المجيد محمود احالة مبارك ونجليه للتحقيق امام جهاز الكسب غير المشروع في اتهامات تتعلق كذلك باستغلال النفوذ وتضخم الثروة.

عودة حزب الشيخ عليش وتابعه الشربتلي

عودة حزب الشيخ عليش وتابعه الشربتلي !!

تاريخ النشر : 2011-04-22

بقلم
يسري عبد الغني عبد الله
باحث و محاضر في الدراسات ا
العربية والإسلامية وخبير في التراث الثقافي
Ayusri_a@hotmail.com

عنوان المراسلات :
14 شارع محمد شاكر / الحلمية الجديدة / بريد القلعة (11411) القاهرة / مصر .
هاتف : 23176705 المحمول : 0114656533

كان الأمام محمد عبده يقول : إنني قبل أن أكتب , أتوضأ ، و أصلي ركعتين لله ، ثم أدعوه أن يجعل كلامي مفيداً للناس ، صادقاً في كل حروفه .
لقد كان يؤمن بأن الكلمة أمانة ، وصدقها أمر واجب ، وأن الكلمة يجب أن تكون طيبة في كل الأحوال ، كلمة كالشجرة الطيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ، تؤتي أكلها بإذن ربها في كل حين ، في نفس الوقت الذي كان لا يتعامل بأي حال من الأحوال مع الكلمة الخبيثة التي لا أصل لها ولا فرع ، تؤذي صاحبها أول ما تؤذي ، وتجتث بسهولة من فوق الأرض ، فما لها من قرار ..
والإمام / محمد عبده عمل بالصحافة ، وكان يؤمن بأنها تعيش بالكلمة الصادقة ، لأنها منبر للفكر الحر ، والنقد النزيه المجرد من الأغراض ، والذي يجب أن يكون للتوجيه والإرشاد والبناء ، وبالطبع لن يكون النقد بناءً إلا بالكلمة الطيبة الصادقة .
وعلى أيام الأستاذ الإمام ، وفي القاهرة ، كانت تعرف جريدة من الصحف الصفراء ، والتي انتشرت عندنا الآن ، الصحيفة اسمها (النهج القويم) !!!
يحررها رجل اسمه الشيخ / محمد الشربتلي ، عرف بدأبه على ابتزاز المال عن طريق التهديد بنشر الأكاذيب والتشنيع على بعض الشخصيات أو عباد الله المغلوبين على أمرهم ، ويبدو أن هذه النوعية من المرتزقة من هذا العمل المشين تعيش بيننا حتى يومنا هذا .
بل أن الشيخ / الشربتلي أشتهر بالتجارة في الصحف الصفراء التي تشبه صحيفته ، ولكن أصحابها يعجزون عن تحريرها ، وقد اتخذ هذا المحرر الذي هو دائماً تحت الطلب ، اتخذ من مقهى البرلمان في ميدان العتبة الخضراء بوسط القاهرة مقراً لبيع وتوريد المقالات التي يضعها في جيب قفطانه ، وقد حدد لها سعراً موحداً للمقالة وهو ريال ! (عشرون قرشاً مصرياً فقط لا غير) .
وكان من أشهر أكاذيبه التي تندر بها الناس في الجيل الماضي ، أنه وصف قيام حريق هائل في أحد الأحياء ، وبعد أن أتم وصفه البليغ للحريق في صفحات عديدة ، كتب في النهاية سطراً واحداً قال فيه : (وقد جاءنا بعد كتابة هذا المقال أن هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة ) !!
وداء (الفبركة) هذا داء عضال ليس في الشيخ / الشربتلي فقط بل أنه مازال مستشرياً لدينا ، المهم في الأمر أن الشربتلي تمادى في أكاذيبه حتى وقع في يد الأستاذ الإمام / محمد عبده ، ونشر في جريدته الصفراء أن الشيخ / محمد عبده ينكر وحدانية الله !!
فاهتز الرأي العام في مصر اهتزازاً شديداً ، وقامت قيامة الدنيا ، وأوشكت أن تحدث فتنة عظيمة لأن هذا الاتهام الخطير كان لأكبر شخصية إسلامية في العصر الحديث ، وكان عملاً مذهلاً لا يصدقه أي عقل أو أي منطق ، وليس في استطاعتنا وصفه بأي لفظ .
كان محمد عبده ، ومن قبله أستاذه (الثائر الأعظم ) جمال الدين الأفغاني يتعرضان لهجوم بعض مشايخ الأزهر الجامدين المتشددين بسبب دعوتهما إلى التجديد والإصلاح ، وكانت الإشاعات تتناثر في القاهرة حول تصرفات الشيخين ، وقد تزعم هذه الحركة عالم مغربي من أساتذة الأزهر اسمه الشيخ / عليش .
والشيخ / عليش لا نعلم شيئاً عنه أكثر من أنه رجل جاء من المغرب وجاور بالأزهر ، وعرف عنه التشدد والتعصب ، كما أنه كان عصبي المزاج ، فيه حدة وغلظة ، يرفض الحوار أو النقاش بالتي هي أحسن ، ويحرض المشايخ والمجاورين على العراك واستخدام (المراكيب) للضرب داخل صحن الأزهر ، وقد كان (المركوب) هو سلاحهم الأساسي في العراك .
وهذه الشائعات تتردد في كل عصر ، فكم شائعة أطلقوها على المرحوم الشيخ / أحمد حسن الباقوري ، قائلين أنه كان يصنع جبته وقفطانه من أفخر الأقمشة ، ويتعطر بأفخر العطور !! ، وقالوا عن المرحوم الشيخ / محمد متولي الشعراوي أنه كان يأكل "الكباب" و "الكفتة" في أحد المحلات الموجودة بشارع القصر العيني غرب القاهرة !!
وكأن اتخاذ الزينة ، وأكل اللحوم جريمة شنعاء لا يصح أن يضبط أي شيخ متلبساً بتعاطيها ، وقالوا وقالوا وقالوا ، ويبدو أن الناس تموت إذا لم تقل ، وإذا لم تجد ما تقوله تطلق الأكاذيب والشائعات ، لتلف وتلف ثم تعود إليهم ليصدقوها هم !!
نعود إلى الشيخ / عليش الذي كان منهلاً غير عذب بالمرة للشائعات والأقاويل ، وكان يشيع عن الأفغاني ومحمد عبده الشائعات التي تروج في مقاهي القاهرة ، ويتناقلها الناس بين مصدق ومكذب ، وكانت هذه الشائعات المغرضة الكاذبة تحدث بلبلة في عقول العامة ، ومازالت هذه الظاهرة غير الحميدة منتشرة في تجمعات المثقفين أو من يسموا بهذا الاسم في أيامنا ، وقانا الله جميعاً شر ذلك .
قال الشيخ / عليش ذات مرة أن الشيخ / جمال الدين الأفغاني يجلس في مشارب البيرة بحي الأزبكية ، ويجالس النساء السافرات الفاجرات !
والحقيقة أن الأفغاني في بعض الأمسيات كان يضيق صدره ، فيترك مقعده الشهير في مقهى (البوستة) بميدان العتبة ، ويأخذ عصاه في يده ويتجول حول حديقة الأزبكية ، وتقوده قدماه أحياناً إلى حي الملاهي حيث توجد صالات الرقص والغناء ومشارب البيرة ، وغيرها من الأماكن التي كانت في هذا الحي ، وبالطبع دون أن يدخلها .
وفي إحدى جولات الشيخ لاستنشاق الهواء في جو الصيف الخانق شاهد امرأة رائعة الجمال تجلس أمام منضدة عند باب مشرب من مشارب البيرة ، فلمعت عيناه وشع منهما اللهب ، فقد وضعت المرأة أمامها قدحاً من البيرة ، وعلى طرف منضدتها كرسي خال ، فجلس الأفغاني عليه .
وعجبت المرأة من جلوس هذا الشيخ المعمم أمامها فسألته إذا كان يحب شرب قدح من البيرة (كانت هذه المرأة صاحبة هذا المكان) ، ولكنه لم يجب ، بل سلط عليها عيناه فخفضت رأسها خوفاً ورعباً ، ثم أشار إلى ذراعها اليمنى قائلاً لها : حرام أن يشوى هذا الذراع الجميل في النار ! ، ثم أشار إلى كفها وقال لها : حرام أن تحرق هذه الكف الجميلة في النار ! ، ونظر إلى وجهها الناصع ، وهو يقول لها : حرام أن يصبح هذا الوجه الناصع الرائع في نار وقودها الناس والحجارة !
فألقت المرأة كوب البيرة على الأرض محطمة إياه ، ثم هبت واقفة ، وهي تصرخ في كل من حولها طاردة كل رواد مشرب البيرة ، وأخرجت عمالها من المكان ، وأغلقت الباب بيديها ، وهي تقول للأفغاني : لقد تبت على يديك أيها الشيخ الصالح .
وأخذ الأفغاني عصاه ، وعاد إلى كرسيه في مقهى البوستة ليعقد ندوته المسائية كالمعتاد .
ولكن الشيخ / عليش قال : إن الأفغاني يرتاد مشارب البيرة في مواخير الأزبكية ، ويجالس النساء الفاسدات ، وقد شوهد هناك !
وفي أيامنا هذه جاء من يردد هذا الكلام من جديد ، ويتهم الأفغاني بأنه كان يشرب الخمر ، وأنه فاسق مرتد ، وعميل خائن ، كما قالوا عن محمد عبده أنه كافر ، بل أنهم صادروا أعماله التي دافعت عن الإسلام دين العلم والمدنية والحرية والاستنارة .. وكأن الشيخ / عليش قد عاد من جديد .. ولكن الأمر الخطير أن نسخ عديدة من الشيخ عليش قد شاعت وانتشرت ، هؤلاء الذين لا يعجبهم العجب ، ولا حتى الصيام في شهر رجب ، الذين يلعبون هذه اللعبة من أجل مصالح أضحت معروفة ومفهومة .
أما الأمام / محمد عبده فقد جاءت إليه ذات يوم امرأة فرنسية سافرة الوجه ، وسألت عنه في الأزهر ، كي تستفسر منه عن بعض الأمور حيث كانت تعد دراسة عن الإسلام ، وهذا ـ في رأي حزب الشيخ / عليش ـ فجور ما بعده فجور !
كما أن ( محمد عبده ) شوهد ذات يوم سائراً على قدميه في شارع الموسكي القريب من الأزهر ، وقد اشترى (باكو بسكويت) ، وكان يأكل البسكويت على قارعة الطريق جهاراً عياناً ، والبسكويت من طعام الفرنجة ، وهذا يتنافى مع الشريعة ، ومع وقار العلماء ! (وفقاً لرأي حزب الشيخ / عليش وأتباعه) .
وأضاف نفس الحزب : أن ( محمد عبده ) يضع في قدميه الأحذية الحديثة ، ولا يضع قدميه في المركوب الأصفر الذي كان يتميز به علماء الأزهر في هذا العصر !
كانت كل هذه الاتهامات التافهة التي لا علاقة لها بجوهر الدين ، وبأُسس العقيدة الإسلامية السمحاء ، والتي كان يوجهها عليش وأمثاله ، هذه الاتهامات كانت تثير بعض المشايخ والمجاورين أي طلاب العلم في الأزهر ، أضف إلى ذلك أنه كان يقصد بها إثارة الناس العاديين ضد الأستاذ الإمام ، ولكن جماهير المسلمين من الخاصة والعامة ، أحبت الشيخ ووضعته في العقول والقلوب ، لذلك لم تتعاطف مع حزب عليش وأمثاله ، فقد ظلت دائرة هؤلاء محصورة في حيز ضيق خارج صحن الجامع الأزهر حيث تدور المعارك بين المؤيدين والمعارضين بالمراكيب ، وهي السلاح الأزهري الشهير في الأجيال الماضية .
كانت هيبة الأستاذ الإمام / محمد عبده ووقاره تكفي لإحباط كل الشائعات التي تثار من حوله ، كما كان التحدي بين الأستاذ الإمام وخصومه من بعض علماء الأزهر يتم دائماً بانتصاره الساحق الماحق على خصومه الذين كانوا أقل منه كثيراً في العلم والمعرفة ، فيعجزون عن مناقشته ومناظرته .
ولكن اتهام محمد عبده بإنكار الوحدانية الإلهية كانت هي القضية الخطيرة في تاريخ الفكر الإسلامي الحديث ، رغم أنها ـ من وجهة نظرنا الخاصة ـ لم تلق عليها الأضواء الكاشفة مع أهميتها البالغة جداً في تفسير اتجاهات الصراع بين التقدم والتخلف في بلادنا العربية والإسلامية ، قبل محمد عبده وبعده ، واستخدام الدين بطريقة مستترة ومستمرة في كل محاولات وقف حركة التقدم في البلاد العربية والإسلامية .
لقد ذكر المستشرق الإنجليزي الشهير / (إدوارد وليم لين ) الذي عاش خلال ظهور الشيخ / رفاعة رافع الطهطاوي أيام محمد علي ، أنه كان يسمع في دكاكين الوراقين الذين يبيعون الكتب المخطوطة قبل عصر الطباعة ، مطاعن كثيرة في عقيدة الشيخ / رفاعة ! .
وكانت هذه الدكاكين تقع في حي الأزهر ، ويجتمع فيها المشايخ والمجاورون بحثاً عن الكتب ، ثم يثرثرون في موضوعات كثيرة ، أصبح أهمها ، موضوع (رفاعة بك) الذي كان شيخاً أزهرياً ، ثم أصبح مثقفاً إفرنجياً يرطن بالفرنسية ، ويؤلف ويترجم في موضوعات لم يعرفها الأزهريون من قبل !
ويقول (إدوارد لين) : إنه كان يسمع من هؤلاء المشايخ مزاعم كثيرة تتعلق بالحياة الشخصية لرفاعة ، فقد زعموا أن الشيخ / رفاعة بعد أن أبحر من الإسكندرية على ظهر السفينة التي اتجهت به مع أعضاء البعثة المصرية التي أرسلها محمد علي إلى فرنسا ، شرب الخمر حتى ثمل ، ثم علقوه على سارية السفينة ، وعندما كان في باريس أكل لحم الخنزير ، وراقص النساء في المراقص ... !
وقد سجل المستشرق الإنجليزي هذه الحكايات الغريبة الكاذبة المختلقة ، وكان بحكم تفكيره الأوربي يعجب كل العجب من تناولها أو ذكرها في معرض الحديث عن رجل مثل رفاعة الطهطاوي ، الذي كان يعد أكثر المثقفين المستنيرين وعياً وإدراكاً في عصره ، وكان يقود حركة فكرية جديدة في بلادنا .
وحدث بعد عصر محمد عبده أن اتهم بعض المثقفين في عقيدتهم بما هو أخطر ، ومثال على ذلك قضية كتاب الدكتور / طه حسين (في الشعر الجاهلي) والذي ظل بسببه عند أمثال الشيخ عليش متهماً في عقيدته والعياذ بالله ، ولا يعلم هؤلاء الذين يوجهون الاتهامات جزافاً ، أن حساب المرء مع الله وليس مع البشر ، وليس مطلوباً منا أن نفتش في ضمائر الناس أو في قلوبهم ، حتى لو كانت الاتهامات الكاذبة صحيحة ، ولكن واقع الحال يقول إنها اتهامات جوفاء تافهة لا تستحق الرد عليها بسبب وضوح زيفها .
إن البشر لا يستطيعون مهما كانت قوتهم ومراكزهم ومناصبهم والإمكانيات المتاحة لهم ، لا يستطيعون محاسبة البشر في أمور عقائدهم ، لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يملك هذا الحساب يوم القيامة ، و إلا أصبح بعض البشر آلهة في هذه الدنيا يملكون حساب العقيدة ، ويصدرون فيها الأحكام بالكفر أو الردة أو الإيمان .. وهذا أمر لا يتفق مع الواقع أو العقل أو المنطق .
وقد حدث مثل ذلك عندما أصدر الشيخ / علي عبد الرازق كتابه الشهير (الإسلام وأصول الحكم) ، وحوكم محاكمة دينية ، وسحبت منه شهادة العالمية الأزهرية ، ثم ردت إليه ! .
وكذلك عندما حوكم الشيخ / حامد الفقي رئيس جماعة السنة المحمدية بسبب عقيدته الوهابية ، وسحبت منه شهادة العالمية أيضاً ثم أعيدت إليه بعد ذلك ! .
وقد نسى الناس أن هذا الشيخ كان من الدعاة الصالحين ، وبالطبع كل إنسان حر في اعتناق المذهب الذي يريده ، فالمذاهب الفقهية هدفها التيسير على الناس ، المهم هي الثوابت التي لا يصح العبث بها أو تجاوزها ، ولكن السياسة استخدمت أسلحتها ضد الشيخ / الفقي عندما حاول الكلام والحديث عن دعوة الشيخ / محمد بن عبد الوهاب في مصر ، وهي لا تخرج عن دعوة الإمام / أحمد بن حنبل إمام أهل السنة ، وتلميذه / تقي الدين بن تيمية ، ولكن الملك / فؤاد ملك مصر ، الذي ورث عن جده محمد علي محاربة الوهابية أو عقدتهم ووقف ضد الدولة السعودية عندما اشتدت شوكتها في العصر الحديث بقيادة الملك / عبد العزيز بن سعود ، ولذلك حاربت السلطة الحاكمة في مصر دعوة الشيخ / الفقي واضطهدته ، ضاربة بذلك حق أصيل من حقوق الإنسان ألا وهو حرية الاعتقاد والتفكير .
أما قضية الشيخ / أمين الخولي فقد كانت أعجب وأغرب ، وكان سببها رسالة جامعية أشرف عليها وقدمها أحد تلاميذه وهو الدكتور / أحمد خلف الله ، عن ( الفن القصصي في القرآن الكريم ) ، واستخدم سلاح الدين أيضاً في هذه القضية ، في محاولة للنيل من عقيدة الشيخ الجليل والعالم الكبير / أمين الخولي , وليس للطعن في التلميذ الذي استخدمت رسالته في الموضوع ، قبل مناقشتها أو إجازتها ، كمخلب قط .
ولكن هذه الأقوال كلها تعتبر أقل قيمة من قضية الطعن في شيخنا الأستاذ الإمام / محمد عبده , رغم أن بعضها مازال يثار حتى يومنا هذا ، وتؤلف فيه الكتب ، وخاصة في طعن عميد أدبنا العربي / طه حسين .
نعم ، الاختلاف في الرأي ضرورة حيوية ، ولكن الاختلاف يجب أن لا يفسد للود قضية ، ويجب ألا يكون سوقياً أو مبتذلاً .
ومما لاشك فيه أنه توجد أسباب مهمة وكثيرة جعلت الكتاب والباحثين يغضون الطرف مع النظر عن الاتهام الكاذب الذي وجهه الشيخ / محمد الشربتلي ، صاحب جريدة (النهج القويم ) للأستاذ الإمام .
ولكن ليسمح لي القارئ المفضال أن أنظر إلى الموضوع نظرة أخرى ، وهذه النظرة الأخرى هي محاولة لتفسير هذه الظاهرة المؤسفة التي شاعت منذ بداية النهضة الحديثة في بلادنا ، ثم استشرت وازدادت في أيامنا الراهنة .
لقد اتهم : رفاعة الطهطاوي ، ومحمد عبده ، وطه حسين ، وعلي عبد الرازق ، وأمين الخولي ، وفرج فوده ، ونجيب محفوظ ، ونصر حامد أبو زيد ، والسيد القمني ، ومحمد عابد الجابري .. إلخ .. كل هؤلاء على اختلاف ظروفهم وأحوالهم وأقدارهم أضافوا إلي فكرنا الكثير الذي لا يصح أن ينكر .
اعتقد أن أهم أسباب هذه الظاهرة هو الصراع الذي مازال دائراً وقائماً ومستمراً بين التقدم إلى الأمام ، والتخلف الذي يجرنا جراً إلى الوراء ، ويعتبر محمد عبده بقيمته وشخصيته أهم أعلام هذا الصراع باعتباره مجدد الإسلام في عصرنا الحديث .
لقد بدأت جريدة (النهج القويم) جداً ، في غمز الأستاذ الإمام ، ولكنه لم يلتفت إلى ما تنشره لاعتقاده بأنها لا تساوي الرد عليها .
ولكن الجريدة الصفراء نشرت مقالاً عن حال الأزهر الشريف على لسان بعض مشايخ الأزهر ، وأذاعت في الناس أن الشيخ / محمد عبده أنكر وحدانية الله ، وقال : إنه لا يقوم عليها دليل !!
نشر الشيخ الشربتلي / التهمة في جريدته ، فطلبته النيابة العامة للتحقيق ، وأمرت بحبسه ، فقال : إنه تلقى الخبر من رجل من كبار علماء الأزهر ، وهو الشيخ / سليمان العبد !
طلبت النيابة الشيخ / العبد للتحقيق معه ، وخاف الرجل من مغبة الأمر ، وأخذ يطوف على الوجهاء والأدباء والعلماء ورجال الحكومة ليدافعوا عنه ، حتى أنه سافر إلى مدينة الإسكندرية فقابل محافظها الشاعر الرقيق / إسماعيل صبري ، وكان من أصدقاء الشيخ / سليمان العبد ، ومن أصدقاء الأستاذ الإمام ، وطلب العبد منه الوساطة ، ولكن إسماعيل صبري رفض التدخل في هذه القضية الخطيرة .
وأخيراً لجأ الشيخ / العبد إلى الأمام الأكبر الشيخ / حسونة النواوي شيخ الجامع الأزهر ، واستنجد به ، فقال له : إن وقعتك مع الشيخ / محمد عبده ، ولا يوجد أحد في مصر ينقذك منه غيره ، فتعالى معي إليه ، واعتذر له ، وإني لأرجو أن يقبل اعتذارك !!
وذهبا معاً إلى الأستاذ الإمام ، فقال لهما : أنا لا يهمني في الدنيا شيء إلا ديني ، ولولا غيرتي على ديني ما دخلت الأزهر ، ولا ألقيت فيه درساً .
ثم التفت إلى الشيخ / سليمان العبد الذي كان يعمل مدرساً بدار العلوم ، وأفهمه أنه لا يستحق هذه الوظيفة بسبب قلة علمه ، وسوء دروسه .
وكان الأستاذ الإمام يتولى رئاسة الامتحانات في مدرسة دار العلوم العليا ، ويضع تقريراً سنوياً عن هذه المدرسة لإصلاح مناهجها ، وتقييم أساتذتها .
وقال الأستاذ الإمام : إنني أعلم أن عندك أولاداً كثيرين ، فغلب على قلبي الشفقة عليهم ، ولولا ذلك لأخرجتك من التدريس في دار العلوم بسبب قلة علمك .
ثم تدخل الشيخ / حسونة النواوي وتحدث مع الأستاذ الإمام طالباً العفو والتعاهد على الصفاء والوفاء ، ثم استدعي الشيخ / سليمان العبد للشهادة أمام المحكمة في قضية الشيخ / الشربتلي ، وسألته النيابة عن صحة ما يدعيه صاحب جريدة (النهج القويم) في تهجمه على الأستاذ الإمام ، فأجاب بعد حلف اليمين بأن علاقته بالإمام علاقة صداقة ووداد وصفاء ووفاء ، وأن صاحب هذه الجريدة كاذب في دعواه .
ثم استدعت المحكمة شهوداً آخرين أيدت شهادتهم أقوال الشيخ / سليمان العبد ، وكان أشهر هؤلاء الشهود الشيخ / حمزة فتح الله كبير مفتشي اللغة العربية في وزارة المعارف العمومية (التربية والتعليم الآن) ، الذي استنكر بشدة ما نشره الشربتلي عن الأستاذ الإمام ، وشهد ببراءة الشيخ / سليمان العبد .
وفي هذه الأثناء كتب الشيخ / سليمان العبد بياناً نشرته أغلب الصحف المصرية ، قال فيه : "إني أعلن فوق ما قلته أمام النيابة العمومية كذب من ادعى أنني حرضت على تنقيص أخي وصديقي الأستاذ الشيخ / محمد عبده ، وإني أعتقد فيه حسن الخلال ، وصفات الكمال ، وليس بيني وبينه إلا كمال الصفاء والوفاق أدامهما الله بين رجال العلم وأمناء الأمة "...وكان التوقيع : كتبه بقلمه سليمان العبد بالأزهر .
وبعد ذلك بدأ محمد الشربتلي يستعطف الأستاذ الإمام ، ويطعن في الشيخ / سليمان العبد ، ويقول : إنه أغواه وأغراه ثم تراجع بعد ذلك عن أقواله أمام المحكمة !
وفي صفاء نفس ، وطهارة قلب ، ونقاء حي ، أصدر الشيخ / محمد عبده المستشار السابق في محكمة استئناف القاهرة حكمه على محمد الشربتلي الذي طعنه في أهم شيء يتهم به في الدنيا ، وهو دينه ، قائلاً له : عفوت عنك لأنك تستحق العفو بعد أن قبلت اعتذار الشيخ / سليمان العبد ، لأن الذي يقبل اعتذار الأصل لا يرضى بعقاب الفرع .!
وهكذا انتهت القضية التي ثارت مثل زوبعة في فنجان ، وقبلت المحكمة حكم الأستاذ الإمام ، وحفظت القضية .
ولكن ما هي أسباب هذه القضية المثيرة التي لم يسجلها تاريخ فكرنا الحديث ، كما يحسن التسجيل ؟
لقد كان السبب هو (رسالة التوحيد ) أشهر كتاب ظهر في القرن الرابع عشر من تاريخ الهجرة في مفهوم التجديد الإسلامي .
فقد كان الأستاذ الإمام يقرأ (رسالة التوحيد ) في دروسه المشهورة بالأزهر ، وكانت هذه الرسالة التي كتبها قد صدمت عقول كبار المشايخ الذين عجزوا عن مسايرة فكره ، وفلسفته ، واستنتاجاته ، وحاولوا التهوين من شأنه والإقلال من قدره .
وعندما بلغ الأستاذ الإمام بحث : إقامة الدليل على وحدانية الله عز وجل ، قال للحاضرين في درسه ، ومنهم بعض كبار علماء الأزهر : إنكم تعلمون أن الإيمان بوحدانية الله تعالى هو الأساس الأعظم لدين الإسلام ، ولذلك جُعِلت كلمة التوحيد عنوان للدخول فيه ، حتى إذا قالها المشرك في ميدان القتال وجب الكف عنه .
وواصل الأستاذ الإمام كلامه قائلاً : وسيكون موضوع درسنا الآتي إقامة البرهان على هذه العقيدة ، وإني سأحضر معي عند المجيء لهذا الدرس مائة جنيه ذهباً ، وأعدكم بأن من أقام أمامي البرهان على الوحدانية قبل أن يسمعه مني ، وأمكنه أن يجيب عما أورده عليه من الاعتراض جواباً صحيحاً ، فإني أدفع إليه هذا المبلغ ، وليبلغ الشاهد منكم الغائب .
لقد اهتزت أركان الأزهر الشريف لهذا التحدي الذي وصل إلى مسامع مشايخ الأزهر في كل مكان يلوذون به ، بل كان مثل الزلزال الذي زلزل العقول ، وجعل المشايخ يتهامسون فيما بينهم حول هذا التحدي الغريب ؟! .
ماذا يفعلون ؟ ، إن الشيخ محمد عبده يتحداهم في موضوع هو الحقيقة الأولى من حقائق الإسلام ، وهي التوحيد ، وهي قولنا : لا إله إلا الله .. !
وجاء اليوم الموعود ، وجلس الأستاذ الإمام على كرسيه ، ووضع أمامه كيس الجنيهات الذهبية ، ونادى الحاضرين بلسان عربي مبين : هذه هي الجنيهات المائة ، فمن كان مستعداً لإقامة البرهان قبل أن يسمعه فليتقدم .!
ولكن الصمت ساد القاعة ، قاعة الرواق العباسي الذي كان الأستاذ الإمام يلقي فيه دروسه في الأزهر الشريف ، نكست الرؤوس ، وصمتت الألسنة ، ثم علا صوته يقول لهم : استمعوا لي..
وبدأ يشرح بالبرهان القاطع الذي كتبه في (رسالة التوحيد) معاني الوحدانية ، ومفهومها ، وبراهينها العلمية والمنطقية ، وغير ذلك مما كتبه في رسالته القيمة التي تستحق أن تكون مرجعاً لكل باحث وقارئ .
لم يكن السبب في الصمت والذهول هو عجز علماء الأزهر عن إقامة البرهان على التوحيد ، فهذه قضية إسلامية عميقة الجذور ، واضحة المفاهيم ، وقد تعرض لها فلاسفة الإسلام ومفكروه ، وعلماؤه ومفسروه من كل الزوايا التي يمكن أن نفكر فيها أو نبحث عنها .
ولكن المشكلة المهمة والأساسية هي أن علماء الأزهر في تلك الفترة كانوا يعجزون عن مناظرة الأستاذ الإمام ، بسبب جمودهم الفكري الذي هو بطبيعة الحال غير قادر على مواجهة حرية الفكر والبحث والحوار ، ولم يكن بسبب قصور في العلم أو المعرفة .
وعندما يحدث العجز عن مواجهة الأفكار بالأفكار ، يتم الصدام الذي تستخدم فيه أسلحة غير فكرية في غالب الأحيان ، ويكون أهون ما فيها توجيه الاتهامات والقهر والإرهاب ، وهذا هو ما حدث في قضية (رسالة التوحيد ) أعظم ما كتب الأستاذ الإمام / محمد عبده ، وقد استخدمت في إثارتها صحيفة صفراء مجهولة الهوية اسمها (النهج القويم) ، كان يصدرها تاجر مقالات مكذوبة اسمه محمد الشربتلي .
لقد كانت هذه القضية علامة مهمة في فكر محمد عبده ، ويكفي أنها أثيرت حول كتابه المهم (رسالة التوحيد) ، وهي في نفس الوقت إحدى العلامات البارزة في تاريخ الفكر الإسلامي الحديث ، والذي كان الأستاذ الإمام أحد قادته العظماء البارزين .
والمطلوب منا ونحن نتأمل فكر الإمام أن نبذل الجهد الصادق في مواجهة حزب الشيخ / عليش ، وتابعه محمد الشربتلي صاحب النهج غير القويم ، ذلك الحزب الذي شاع وانتشر في حياتنا الراهنة بكل أسف .
والله ولي التوفيق ،،،
بعض الأسانيد
1 ـ عبد المنعم حماده ، الأستاذ الإمام محمد عبده ، مطبعة الاستقامة ، القاهرة ، 1945 م .

2 ـ محمد رشيد رضا ، تاريخ الأستاذ الإمام (الأجزاء من 1 ـ 3) ، مطبعة
المنار ، الطبعة الأولى ، القاهرة ، 1350 هـ .
3 ـ عثمان أمين ، رائد الفكر المصري ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة .
4 ـ محمد عبده ، رسالة التوحيد ، الطبعة الأولى بالمطبعة الأميرية ببولاق ، 1897 م ، والطبعة الثالثة عشر ، مطبعة المنار ، القاهرة ، 1368 هـ .
5 ـ أحمد أمين ، زعماء الإصلاح في العصر الحديث ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة .
6 ـ مارون عبود ، رواد النهضة الحديثة ، بيروت .
7 ـ إبراهيم أحمد العدوي ، قادة التحرير العربي في العصر الحديث ، مكتبة نهضة مصر ، القاهرة ، 1958 م .
8 ـ عباس محمود العقاد ، محمد عبده ، طبعة وزارة التربية والتعليم ، القاهرة ، 1963 م .
9 ـ مصطفى عبد الرازق ، محمد عبده ، دار المعارف مصر .
10 ـ عبد المنعم شميس ، مجموعة مقالات عن محمد عبده ، مجلة الجديد ، هيئة الكتاب ، القاهرة .

الخميس، 21 أبريل 2011

لماذا منعت السلطات السعودية نشر


لماذا منعت السلطات السعودية نشر هذا المقال للكاتبة والشاعرة السعودية الطبيبة بلقيس الملحم التي قتلت مؤخرا في السعودية


April 19 2011
خاص

منعت السلطات السعودية نشر هذا المقال للكاتبة والشاعرة السعودية الطبيبة بلقيس الملحم التي عثر عليها مقتولة مؤخرا في السعودية وزعمت السلطات ان اشقاء بلقيس هم الذين قتلوها لانها اعربت عن اعجابها بزعيم المقاومة اللبنانية حسن نصرالله مع انها مسلمة سنية ( وهابية ) ... ونحن ننشر هنا المقال لعل القراء يكتشفون فيه الاخطار التي اكتشفها وزير الداخلية السعودي وقرر بموجبها منع هذا المقال ويقال ايضا انها قتلت بسبب هذا المقال

علمونامن قلم : بلقيس الملحم

في المدرسة علمونا بأن الذي لا يصلي جماعة في المسجد فهو: منافق! أبي كان واحدا منهم

وبأن شارب الدُّخان: فاسق! أخي محمد كان واحدا منهم

وبأن المسبل لثوبه: اقتطع لنفسه قطعة من نار! أخي طارق واحدا منهم

وبأن وجه أمي الجميل: فتنة! لكن لا أحد يشبه أمي

وبأن أختي مريم التي تطرب لعبدالحليم: مصبوب النار المذاب في أذنها لا محالة! لقد فاتني أن أقول لهم بأنها أيضا تحبه. فهل ستحشر معه؟ أظنهم سيحكمون بذلك

وبأن جامعتي المختلطة وكرا للدعارة! رغم أنها علمتني أشرف مهنة وهي الطب

وبأني أنا, الساكتة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: شريكة في الإثم والعقاب

وبأن صديقتي سلوى التي دعتني لحفلة عيد ميلادها: صديقة سوء

وبأن خادمة منزلنا المسيحية : نجسة

وزميلتي الشيعية: أكثر خُبثا من اليهود

وبأن خالي المثقف: علماني

وعمي المتابع بشغف للأفلام المصرية: ديُّوث

لكني اكتشفت بأن أبي أطيب مخلوق في العالم. كان يقبلني كل ليلة قبل أن أنام. ويترك لي مبلغا من المال كلما سافر من أجل عمله

أخي محمد وطارق كانا أيضا أكبر مما تصورته عنهما. محمد يرأس جمعية خيرية في إحدى جامعات أستراليا. وطارق يعمل متطوعا في مركز أيتام المدينة كمدرب للكراتيه. أما أختي مريم فقد تفرغت لتربية أختي التي تصغرني بأربع سنوات بعد وفاة أمي وحرمت نفسها من الزواج من أجلنا

أمي؟ يكفي أنها تلتحف التراب وأبي راضٍ عنها

جامعتي المختلطة؟ كونت لي أسرة سعيدة بزواجي من رئيس قسم الجراحة. ومن خلالها ربيت أطفاله الثلاثة بعد فقد والدتهم

أما كيف أقضي وقت فراغي؟ فكانت صديقتي سلوى هي المنفذ الوحيد لي. لقد تعلمنا سويا كيف نغزل الكنزات الصوفية. وندهن العلب الفارغة لبيعها في مزاد لصالح الأسر المحتاجة. أختي مريم أيضا كانت تدير هذا البزار السنوي

ماذا عن خادمتنا؟ أنا لا أتذكر منها سوى دموعها الرقراقة. يومها أنقذتنا من حادث حريق كان سيلتهمني وأخوتي بعد أن أصيبت هي ببعض الحروق

زميلتي الشيعية؟ هي من أسعفتني أثناء رحلة لحديقة الحيوانات. يومها سقطت في بركة قذرة للبط. فلحقت بي وكُسرت ذراعها في الوحل من أجلي

أما خالي عدنان. فقد أعتاد أن يقيم سنويا في القاهرة حفل عشاء خيري لصالح الأيتام. كان عازفا حاذقا للعود. وكان الناس يخرجون من حفلته خاشعين

عمي؟ هو من بنى مسجدا وسماه باسم جدتي الكسيحة

وأنا

لا أزال أسأل: لماذا يعلمونا أن نَّكره الآخرين

الشمس والظلام. كلاهما لايحتاجان إلى دليل قطعي على ثبوتهما

انتهى مقال بلقيس

وكانت خيوط جريمة قتل بلقيس قد تكشفت مؤخرا وأكدت مصادر مطلعة مقتل الأديبة الأحسائية الملحم قبل أكثر من شهرين على يد أخويها المتشددين دينيا تاركة خلفها خمسة من الأولاد والبنات.وأفادت أنباء أن السلطات السعودية احتجزت القاتلين الذين يعملان في شركة ارامكو بعد تقدم نجل الضحية بشكوى لوزارة الداخلية اتهم فيها أخواله بقتل والدته.كما تجري السلطات تحقيقا مع مدير مستشفى الملك فهد بالهفوف وهو من أبناء عمومة الضحية لتورطه في إستخراج تصريح دفن وشهادة وفاة زيفت الأسباب الحقيقية لموت الضحية وادعت بأن الوفاة طبيعية.وتلتزم السلطات الصمت حتى الآن ازاء ابعاد وملابسات الجريمة

وربطت المصدر بين جريمة القتل البشعة وبين المواقف المتسامحة التي ظهرت عليها الأديبة المغدورة ازاء المذاهب الاسلامية الأخرى ومنها المذهب الشيعي.الراحلة كتبت مؤخرا عدة مقالات انتقدت فيها التجاهل الذي يطال "آل البيت " في السعودية.كما كتبت في وقت سابق مقالة بعنوان "ابنتي معجبة بنصر الله" كشفت فيها مدى اعجاب ابنتها بزعيم حزب الله السيد حسن نصرالله.وأثارت مقالاتها ردود فعل واسعة بين أفراد عائلتها المتشددين دينيا والوسط الديني السعودي وطالتها "اتهامات" بأنها تحولت عن مذهبها السلفي لإعتناق المذهب الشيعي.ودفعت تلك الاتهامات لاحقا لانفصال زوجها عنها وفقا لمصادر مقربة

يشار إلى أن الشقيق الأصغر للراحلة وهو "عبدالرحيم الملحم" ينتمي لتنظيم القاعدة وهو معتقل في العراق بتهمة الارهاب وظهر في فترة سابقة يدلي باعترافاته على شاشة التلفزيون العراقي.وللأديبة الراحلة وهي من مواليد الأحساء 1977 سلسلة مقالات في الشعر الحر والقصة والمقال في الصحف والمواقع الالكترونية السعودية.كما صدر لها عن الدار العربية للعلوم والفنون ببيروت كتاب "أرملة زرياب.. قصص من العراق".ويعتقد على نطاق واسع أن هذه ثاني جريمة قتل عائلية في السعودية تجري على خلفية مواقف دينية مخالفة للسائد بعد اقدام متشدد وهابي سعودي العام الماضي على قتل شقيقته لتحولها للمسيحية وفقا لمواقع مسيحية على الانترنت

الاثنين، 18 أبريل 2011

ما ان يسقط النظام في سورية

ما ان يسقط النظام في سورية

فؤاد الهاشم,,,

.. قبل حوالي 20 عاما، نشرت الصحف المصرية خبرا عن «جزار» يقع محله في محافظة «الجيزة»، ظل – لسنوات – يذبح «الحمير» ويبيع لحومها على اساس انها «بتلو» - أي بقري – او «ضاني» أي «أغنام»!! زميلة صحفية نشيطة ارادت ان تكشف جوانب اخرى «انسانية» لهذا الخبر، فأخذت تبحث وتسأل عن «الضحايا» ممن اشتروا من هذه اللحوم حتى عثرت على «شرطي مرور» - من النوع «الغلبان» الذي نراه في شوارع القاهرة ومخالفات الدنيا بأسرها ترتكب امامه وخلفه دون ان يستطيع ان يفعل شيئا – وسألته.. «أنت اشتريت – لحمة – من الجزار.. ده»؟! رد عليها المسكين بجملة مازالت محفورة في رأسي حتى اليوم واضحك عليها باستمرار حين قال.. «انا بقالي اكثر من ثلاث سنين باشتري منه لحمة علشان هي رخيصة اوي، ويمكن – انا وعيالي ومراتي – اكلنا حمارين او ثلاثة على الاقل لغاية دلوقتي»!! كلما وصلني خبر ضبط رجال البلدية لاطنان من اللحوم الفاسدة – والمستمر منذ شهور – سألت نفسي.. «كم اكل الشعب الكويتي – وكل مقيم على ارضه – من حمير وكلاب وحيوانات نافقة من كل نوع وجنس على مدى السنوات الماضية»؟! لو كنت قاضيا لاجبرت هؤلاء التجار الذين استوردوا تلك اللحوم الفاسدة على التهامها نيئة – ثلاث مرات في اليوم وامام عدسات التلفزيون حتى تبرد قلوب.. المواطنين، وتردع نفوس.. الباقين!!
٭٭٭
.. الزميل «سعد العجمي» - مراسل قناة «العربية» في الكويت – اتصل هاتفيا – قبل ايام، وقال ان «القناة» تريد اجراء حوار قصير معي – على الهواء مباشرة – يتعلق بمقال كتبته كان بعنوان «العاريات»!! قلت للزميل انني لم اكتب مقالا تحت هذا العنوان، لكنه.. اصر! بعد نفي مني وتأكيد منه طلب مهلة لعشرين دقيقة حتى يتأكد ويعاود الاتصال!! مرت الدقائق، وجاءني صوته وهو يقول.. «هذا صحيح.. العنوان ليس – العاريات – بل.. الباقيات الصالحات»! وهو مقال كتبته عن انشاء جمعية لـ«التشيع» انشأتها ايران في «غزة» واطلقت عليها اسم «الباقيات الصالحات» لتحول.. «الاخونجية» هناك الى.. «شيعة»، وكأنها تريد تحويل «الالمان» الى.. «سويسريين».. مثلا! قلت للزملاء في «العربية».. «الكويت نصفها جماعة بن لادن والنصف الآخر.. حرس ثوري ايراني،.. وين يخلونا هذولة نكتب عن.. العاريات»؟!
٭٭٭
.. الرئيس اليمني، ترك بلده تحترق، وتتمزق، ويسيل دم ابنائها في الشوارع والميادين العامة بفعل رصاص ولده «عبدالله» قائد الحرس الجمهوري، بعد ان قتلهم الفقر والجوع والمرض والفساد والرشاوى والذمم الخربانة لاركان نظامه، ليأتي – بعدها – ولا يجد شيئا ليتحدث عنه الا.. «لماذا يختلط النساء بالرجال في تجمعات المعارضين لنظامه»؟! انصح الرئيس - «شبه المخلوع» - علي عبدالله صالح بان يفكر جديا بمرحلة ما بعد طرده من اليمن وخلعه من.. الرئاسة، حيث لا اجد مكانا له افضل من العمل.. «كطباخ في ديوانية – أو مخيم – لمسلم البراك»!!.. الرئيس «يشخل العيش» و«عباس الشعبي يسوي.. دقوس»!!
٭٭٭
.. اكاذيب «قناة العالم» الايرانية ليس لها حدود، فقد بثت لقطات لمواطنين سعوديين قالت انهم.. «يتجمعون في تظاهرة ضد النظام في الرياض» واللقطة كانت اثناء الانتخابات البلدية التي تمت هناك – قبل ست سنوات – ومأخوذة عن القناة الاولى للتلفزيون.. السعودي!!
٭٭٭
.. آخر نكتة على «الفيس – بوك» من مصر نشرتها جريدة «الأخبار» القاهرية.. يوم أمس تقول:
.. «الليّ اوله شرم.. آخره طره»!
٭٭٭
.. خالص العزاء لرحيل المرحوم – بإذنه تعالى - «ناصر الخرافي» ولاهله الصبر والسلوان، {وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي ارض تموت} صدق الله العظيم، {إنا لله وإنا إليه راجعون}.
٭٭٭
.. قال الدكتور «عبيد الوسمي» - في لقاء بثه «تلفزيون الوطن» - انه.. «لم يقصد شخصا بذاته بكلمة – بعض الكلاب – بل هو موجهة للفاسدين ومروجي الخمور واللحوم الفاسدة»!! هذا صحيح، فأغنية المطرب «محمد عبده» وهي «بعاد كنتو واللا قريبين»، كان المقصود فيها.. «التعاطف والمساندة مع المماليك في مصر حين حاربوا جيش.. المغول»!!
٭٭٭
.. آخر كلمة:
.. ما ان يسقط النظام في سورية – بإذن واحد أحد – حتى يتجاور زعيم النصر الإلهي حسن نصر الله ورئيس واعضاء حكومته الحالية في زنازين متصلة داخل سجن.. «رومية»! «يعني مصر.. ايوه، ولبنان.. لأ»؟ و.. الايام بيننا!!

الأحد، 17 أبريل 2011

كيف تصبح كاتبا كبيرا؟ اليك نصائح عملية ومضمونة

كيف تصبح كاتبا كبيرا؟ اليك نصائح عملية ومضمونة

Orfelio G. León

ترجمة: المحجوب مفتح
-
1ـ انس القارئ

ينقسم العالم إلى فريقين كبيرين: أنت و الآخر، وشيء من الغموض و المراوغة في الكتابة يضمن بقاء الآخرين في معزل عنك، لأن اقترابهم منك يجعلهم شديدي الملاحظة.

أكتب و كأنك بصدد سيرتك الشخصية، وركز ذهنك في الموضوع ولا تستحضر القارئ، لأنك والموضوع والقارئ مثلثَ خطر يجب تجنبه.

إن هذا يجعلك أساسا تأخذ مأخذ الجد احتمال رد فعل القارئ، وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا للكتابة الرديئة، كما أن الأمر يحتاج إلى مجهود ذهني كبير. و المنطق يقول بأن كتابة رديئة بما يكفي تجعل لديك عددا ضئيلا من قراء لا يستحقون أي مجهود. انس القارئ ما استطعت، وإذا ما كان عنوان مكتوبك مثلا يعني لك شيئا، فتوقف عن الكتابة فورا ولا تفكر أكثر، لأن عنوانك إذا أربك القارئ فقد كسبت الجولة الأولى، وعلى الطريقة نفسها يجب أن تكتب بقية النص لنفسك لا للقارئ.

كن وقحا وأبق الأفكار والأحداث كلها على المستوى نفسه وعلى الدرجة ذاتها من الأهمية من دون أن تحدد هذه الدرجة، ومن دون أن يكون هناك ترابط منطقي بين الأفكار و الأحداث.

استعمل جملا طويلة غير متناسقة، و إياك والمفعول المطلق، فهو أسلوب لا تكاد تجد له موضعا في الكتابة الرديئة، فتجد تعابير من قبيل "أكل بشكل شره" و"ضربه بصورة مبرحة" و"تحدث على نحو حسن" ومثلها شائع في لغة العصر، والأجدر بك أن تقول: "أكل أكلا شرها" و"ضربه ضربا مبرحا" و "تحدث حديثا حسنا". فلا توظف مثل هذا البناء إن كنت تريد أن تكتب بأسلوب رديء.

هذا ليس كل شيء، فأنت بحاجة إلى إضمار الانتقال في الفكرة، فتجنب الروابط من قبيل إضافة إلى، ومن جهة أخرى، وغير أن... وإذا استطعت مقاومة شهوتك إعطاء إشارة عن انتقال في الفكرة، فاستخدم أي تعبير يحضر بالك.

إن أسلوبا متقن الرداءة يستهل بأي عبارة تكون أبهم من أن تفيد القارئ الذي يجهل ما سيلي من أفكار.

تبتدئ الجملة السليمة بالفعل أو بعبارة لها بالأساس معنى، وإبهام المعنى نهج سار في الكتابة الرديئة.

استعمل فعلا يحيل على فاعل مجهول أو مبتدأ يصعب إيجاد خبره في الجملة، أو أن يكون ثانويا في الفكرة أو في التركيب، ويجب أن يحيل الخبر على مبتدئ غير ظاهر.

وإذا أردت أن تقوم بحيلة صغيرة فقدم للقارئ مبتدأ مضللا وستسر كثيرا عندما يبتلع الطعم بسهولة.

عندما تنسى القارئ تجنب تركيب جمل سلسة، فهي توضح المعنى منذ أول قراءة، لأن الجملة السلسة هي التي يفهم المراد منها منذ الوهلة الأولى.

أنت لست بحاجة إلى إعطاء أمثلة حية عن حالات توجه مخيلة القارئ نحو فهم أفكارك العامة والمجردة، وإلا فاعمل بالفكرة القائلة: "عندما تكون أفكارك جلية، فعبر عنها بفصاحة".

كن عسير المنال ليس من السهل الاهتداء إلى مراد قولك، أكتب: " 'أ' لديها علاقة ب 'ج'"، أو "هناك علاقة بين 'ي' و'ش'"، أو "بين 'غ' و 'ج' توجد علاقة". ستكون محنة القارئ عظيمة كلما كانت الجمل أكثر تعقيدا إلى حد يبدو معه أن ليس هناك أي تعقيد.

اعمل في نصوصك التقنية على أن تخفي بعض التفاصيل، وبخاصة تلك التي يحتاج معرفتها السواد الأعظم من القراء؛ لماذا تهدي إلى القارئ في آنية الذهب ما حزته بعد أن سلكت أوعر الطرق؟ تجنب تعريف الرموز، ولا تعين وحدات معلوماتك ، فإعطاؤك قيما بالأرقام عن معطياتك الثابتة سيكون بدافع شهوتك الباطنة.

وسيكون بعملية الإخفاء هذه جل ما تكتب قصيرا جدا، إلا أنه بإمكانك تمديده بشرح ما لا يحتمل الشرح، وأعط أهمية كبرى للعناوين الشارحة نفسها بنفسها ودع القارئ يبحث في حقيقة ما تقول.

2ـ كن مضجرا و غامضا وبليغا أكثر مما يجب

البساطة والتناسق زلات أساسية في الكتابة الرديئة، إنك بذالك تكون مقلدا.

لا تكن موجزا واستعمل الإطناب بكثافة، وضمن خطابك كلمات و عبارات زائدة، إن فكرة جافة لتوحي إلى القارئ بأن الإطناب على نحو ما كالبريق الخادع الذي قد تنتصر به فكرة ما، و إن سيلا من المفردات ليخفي عيوبك في الملاحظة و التحليل، ربما لما قد يحدث من غموض أو لأنه يشتت انتباه القارئ.

أدرج مصطلحات مجردة في كل لحظة، كأن تقول مثلا: "جاذبية الأرض باتجاه الأسفل ليست ذات أهمية"، ووظف باستمرار كلمات خادعة تبدو في الظاهر موائمة و سياق الكلام بينما هي في حقيقة الأمر مخالفة له، وأفرط في استعمال المبني للمجهول مع حضور الفاعل كأن تقول: "كتبت القصة من قبل الكاتب"، و استهل به الجمل الطويلة، فالكتابة الرديئة ككرة القدم الجيدة، ممتعة لكنها لا تعطيك أية معلومة.

الثرثرة

عوض أن تكتب كما في التوراة: "ما لله لله وما لقيصر لقيصر" اكتب: "من وجهة النظر الأخلاقية يجب اعتبار عنصر الملكية. ففي حالة قيصر، يجب إعطاء هذا العظيم كل تلك الأشياء التي ثبت بأنه مصدرها الأصلي مهما كانت طبيعتها وصفتها "، إنه نفس القول، ولكن هل سيفهمه؟. وعوض أن تقول بالأسلوب البسيط لشكسبير "لست بليغا مثل بروطو" قل: "ليس كل من يتحدث يمكن أن ندرجه ضمن البلغاء، وهو ما يمكن فعله في حق بروطو". وعوض أن تكتب بتناسق "حصيلة مختلف الملاحظات مشكوكة" أكتب: "تجدر الإشارة إلى أنه في حالة مختلف الملاحظات يوجد مجال حقيقي للشك فيما يخص صحة الحصيلة التي أنجزت فيها تلك الملاحظات". وبدل أن تكتب بإيجاز "يشهد البلد تحولا استثنائيا سريعا" أكتب: "على مستوى البلد، يشهد هذا الأخير حقيقة تحولا استثنائيا فيما يخص سرعة حدوثه". وعوض أن تكتب "ستظهر صعوبات رياضية وملاحظاتية" أكتب: "ستكون هناك صعوبات عجيبة سواء في المجال الرياضي كما في الميدان الملاحظاتي". وعوض أن تكتب "لقد تغير مجتمعان بسرعة" أكتب: "هناك حالتان تغير من خلالهما مجتمعان بسرعة ملحوظة". وعوض أن تكتب "دخل ثلاث مجموعات دون الحد الأدنى للدخل" أكتب: "في ثلاث حالات دخل مجموعات يوجد دون الحد الأدنى للدخل".

3ـ لا تقرأ ما كتبت

أكتب بسرعة، ويحسن بك أن تكتب وأنت متعب، أكتب من غير تصميم واطرح الأفكار كما حضرتك، وأبدا لا تكتب نصك أكثر من مرة، بذلك تكون أفكارك تلقائية فقيرة.

سلم مخطوطك فور كتابته، واعلم أن قراءته بعد أيام قليلة قد يؤدي إلى تصحيحه، وهذا الأمر قلما يحافظ على رداءة نصك.

إذا حدث وأعطيت كتابك إلى زملاء لك، وهذه عادة سيئة، فلا تأبه لانتقاداتهم وتعليقاتهم، وقاوم كل ما يقترحه عليك الناشر، كن قويا منيعا ولا تسمح لأحد بأن يضعف شخصيتك. واحذر من أن الناقد يعمل على إزعاجك لغاية في نفس يعقوب، واحتمال أن يحسن هذا الأخير مما كتبت كبير جدا، لذا يجب أن تكون له بالمرصاد دائما.

ولكي تكتب على نمط رديء فهذه نصيحة أخيرة: لا تقرأ.



فلسطينية في الخامسة عشرة وأصغر أديبة عربية في قائمة أفضل عشرة كتاب عرب عام 2009

فلسطينية في الخامسة عشرة وأصغر أديبة عربية في قائمة أفضل عشرة كتاب عرب عام 2009


ياسمين الشملاوي 


أكتب بحد السكين ..وأخبئ الكثير من الدمع للمقبل الضبابي..!



الكاتبة الفلسطينية : ياسمين شملاوي
الكاتبة : ياسمين شملاوي


حاورها : سمير البرغوثي


ياسمين غسان الشملاوي… فلسطينية من نابلس، حين تسمعها خلف المذياع غير المرئي، تعتقد انك تستمع لأديبة تجاوزت سن الحكمة، وحين يعرفها المذيع أو المذيعة ويقول لك أنها في الخامسة عشرة تذهب بك الظنون إلى أنها تقرأ من ورق أمامها، ولكن حين تشاهدها تتحدث بطلاقة في حوار مباشر عبر فضائية تلفزيونية، تتوقف لتسمع إلى بوح فتاة نضجت في رحم الأم، لتتشكل في الخامسة عشرة من عمرها أديبة لديها موهبة تضاهي كبار الأديبات العربيات.



اتصلت بها الكترونيا وهاتفيا لإجراء حوار، طلبت التأجيل لانتهاء امتحانات الفصل الأول، لم تسألني أين سأنشر هذا الحوار، ولكنها قالت سأثق انك ستنشره في المكان الذي ترى انه يليق بما أبوح.


وحين تستمع إلى إجابتها في التعريف عن نفسها « ياسمين خرجت من رحم معاناة وطن مسلوب من يائه إلى ألفه، وتلمست مع أقرانها أبجديات الطفولة المسلوبة والفرحة المبتورة» تتوقف كما توقف كل من استمعوا لحديثها عن ياسمين بقدرة رائعة في إلغاء الأنا، تتوقف لتلتقط أطراف سؤال ثان حتى تتمكن من مواصلة حوار مع أديبة هي نتاج وطن له حضارة عريقة وابنة مدينة تشتعل نارا وتقدم الشهيد تلو الشهيد، والدمع يسبق الدمع، ودمعة ياسمين لم تتوقف، وتخبئ بعض الدمع للقادم الضبابي حوار مع كاتبة طفلة عملاقة. حصلت على عضوية اتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين، وكانت أصغر الكتاب في الاتحاد، وحصلت أيضا على لقب أصغر إعلامية في فلسطين وبعدها أصغر إعلامية في الوطن العربي، ورشحها اتحاد الكتاب المصريين في أن تكون ياسمين ضمن أفضل ألف كاتب وأديب وإعلامي في الوطن العربي ومن بعدها كانت ياسمين أصغر أفضل ألف كاتب وأديب وإعلامي عربي… وفي نهاية 2009 كانت في القائمة التي تضم أفضل عشرة كتاب في الوطن العربي، سألتها:


• كيف تعرف ياسمين عن ياسمين؟


- ياسمين فتاة فلسطينية خرجت من رحم معاناة وطن مسلوب من يائه إلى ألفه. وترعرعت ونشأت في كنف مدينة عظيمة أبية عصية على الغياب أو الكسر… ورضعت من أهلها حب الوطن… وتلمست مع أقرانها أبجديات الطفولة المسلوبة والفرحة المبتورة… مع غطرسة المحتل وعلوه وغلوه في الأرض… وبات لديها قاموس الحرمان والقهر والبطش الإسرائيلي… مسجلا بمشاهد مزجت بالدم وكتبت بزفرات وأنات المكلومين والمقهورين من أبناء شعبنا، لتغدو الشاهدة والمشهودة على واقع كل ما فيه محكوم بأمر السجان والتردي العربي وفرقة الإخوان.


• من الشخصية الأدبية العربية التي تتماهين بها؟


- ليس من الإنصاف أن احدد التماهي بشخصية أدبية دون غيرها… فالأمر مرتبط لدي بتغيرات زمانية ومكانية، فعلى صعيد الشعر العربي كنت أجد متعتي في قراءة الشعر الجاهلي، وفي فترات لاحقة وجدت نفسي وضالتي في شعر أبي القاسم الشابي، وعلى الصعيد الأدبي تنقلت اهتماماتي من التماهي المبكر مع أدبيات جبران إلى التنقل ما بين روائع الطيب صالح السوداني والسوريين حنا مينه وغادة السمان ولبنى ياسين والطاهر وطار الجزائري… ليستقر بي التماهي في الوقت الراهن مع روائع أحلام مستغانمي.


قراءات مبعثرة ثم نضجت


•ما أول كتاب قرأتيه وكم كان عمرك؟


- ياسمين بدأت بقراءات مبعثره منذ سن مبكرة من هنا وهناك… لكن بدأت بالقراءة المنتظمة والمركزة منذ سن العاشرة. ومن خلال إعدادي وتقديمي لبرنامجي التلفزيوني «نادي الأصدقاء» كثفت القراءة لمواد أدبية وثقافية ودينية ومعلومات عامة، ولقد كان أول كتاب صدقني وصدقته واحدث لدي تحولات وجدانية في حينه… كتاب فدوى طوقان “أمام الباب المغلق”.


• من قدم إليك هذا الكتاب؟


- هذا الكتاب كان موجودا في مكتبه والدي… ولقد كانت والدتي تقرأه في إحدى الليالي ولقد أعجبتها قصيدة جميلة بعنوان «معا نحن هذا المساء» ورددتها على مسامعي فتسربلت معانيها وجمالها وسحرها لكياني، فطلبت من والدتي أن تكتبها لي وحفظتها ورددتها بكثير من المناسبات… وهذا ما زاد من فضولي لأقرأ بقية الكتاب… وابحث عن المزيد مما كتبته فدوى أو كتب عنها.


• ما وظيفة والدك، ووظيفة والدتك وما مستواهما التعليمي؟


- والدي يعمل مديرا في وزارة الشؤون الاجتماعية… وهو يحمل شهادة البكالوريس في علم الاجتماع والنفس… ووالدتي أنهت أخيراً بكالوريس في الخدمة الاجتماعية.


• ما ترتيبك بين إخوتك؟


- نحن أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص… والداي وشقيقي الصغير ابن الثانية عشرة محمد.


•من اكتشف موهبتك؟


-في واقع كل ما فيه يكتب بحد السكين وفي حياة ليس للطفولة والبراءة نصيب كبير فيها نشأت وترعرعت وتلمست أبجديات الحياة… وفي هذا المشهد كان لابد لكل طفل أن يعبر عن ذاته وان يضع بصمته الخاصة… ويساهم بألوانه الذاتية في نسيج راية العلم المستقل. في هذا الجو من التكاذب والخذلان نشأ طفل هناك يحمل الحجارة، وآخر يفجر أشلاءه وآخرون يقبعون بالمساجد طلبا لنصرة رب العباد… وغيرهم التجأوا للرياضة أو الرسم أو الأدب للتعبير عن ذواتهم، وبين هذا وذاك ينجح هذا ويفشل هؤلاء. أمام هذا الواقع الأليم… وأسرة كريمة عزيزة، بدأت برسم ملامح الياسمين لدي لأنذر نفسي بما وهبني إياه المولى وما يسره لي الأهل وما قدمه لي الأصدقاء والمدرسون من الدعم والمساندة، حتى كبرت حروفي ونضجت وأمست كلمات وقصائد وحوارات متلفزة ودراسات… وظفتها جميعها، لتكون لسان صدق ووفاء لشعبي وأمتي.


•من قال بإعجاب: الله… بعد أن قرأ أول إنتاج لك؟


- أذكر أنني كنت في بداية كتاباتي أكتب على دفيتر صغير وأخبئه تحت وسادتي، وفي مناسبة ما قرأت لوالدي مما كتبت تحت عنوان من حكايات الزمان… ولا انس الدهشة التي ارتسمت على وجهه في حينها وهو يقول الله جميل، من كتبها…؟ فزادت دهشته وأنا أؤكد له بأنني من كتبها، فقال لي برفق: هل هي لك بالكامل أم انك اقتبستيها عن كاتب ما… أو لخصت بعض أفكارها؟! فلم ينفك في تلك الليلة يطلب مني أن أعيد القراءة واقرأ المزيد، وفي الصباح ذهبت وإياه لزيارة صديق له هو كاتب وصحافي ومتذوق للأدب… فقال الآخر وبطريقة والدي نفسها…الله… جميل يا ياسمين. هذه كتابة تستحق النشر..فورا، وكان ذلك، وتم في حينه نشر… ثلاث أُقصوصات صغيرة لي… بعنوان “المطر، النظارة، المصعد”.


تقول كلمات”المِصعد”: ” أبو همام”يسكن في الطابق الأول من عمارة مؤلفة من ستين طابقا وهو كلما أراد الوصول لشقته… يصعد بالمصعد للطابق الأخير ويأمره بالنزول إلى الطابق الأول… ومن ثم يجد بيته. فهو لا يشعر بالسرور… وتحقيق أعلى درجات الرضا عن النفس إلا إذا مارس حقه «بالصعود… إلى الأسفل…»؟!


• مَنْ المعلمة التي ربتت على كتفك وقالت لك أنت مبدعة يا ياسمين وفي- أي صف كنت؟


- تقتضي أمانة الحديث لدي أن لا اخصص معلمة دون الأخرى، وان كان من هامش حديث عن هذا الأمر، فانا أدين بالكثير للكثير من معلماتي اللواتي ربتن على كتفي ووقفن إلى جانبي ولم يبخلن علي بالمساعدة والنصيحة والكلمة الطيبة، أود أن اذكر بشيء من الخصوصية هنا الفاضلة المديرة انشراح سويدان.


زميلات الدراسة


•كيف تنظر إليك زميلاتك؟


-معظم زميلاتي لا يقفن على حقيقة ما يحصل لي، كشأن معظم الناس بمجتمعنا الفلسطيني، فأولويات الحياة لديهن تتعدى منظومة شعرية أو قصصية أو مقطوعة موسيقية. الناس لدينا يبحثون في أولويات حياتهم عن الأمن والأمان ورغيف الخبز. فمعظم زميلاتي بالكاد يتابعن إنتاجي الأدبي، واجدهن أكثر حضورا ومتابعة لنشاطي المتلفز. ولأنني أسعى جاهدة لتعزيز دوري الايجابي لوطني وشعبي، فإنني لا أدخر جهدا بالتواصل الايجابي مع الجميع، وأحمد الله أنني أجد دوما التشجيع والدعم من كل من يتابع كلمي وحرفي، من زميلاتي ومدرساتي وأصدقائي.


• هل يشعرن بالغيرة منك أم يفتخرن بك؟


- وأحمد الله أنني أجد القبول والتشجيع لدى معظم زميلاتي ومدرساتي اللواتي يتعهدنني بالرعاية والاهتمام والتوجيه المستمر، وكأي تجمع إنساني تتفاوت ردود الأفعال بين الزميلات ولا تصل بعض الحالات الفردية لتعميم فكرة الغيرة التي تعتبر طبيعية في الوسط المدرسي. ولكوني احرص على التفاعل والقرب من الجميع فان النظرات الأولى لأي علاقات جديدة، من حيث التردد وبعض الخشية والهيبة من أن أكون متكبرة أو متعالية سرعان ما تتبدد في أول حوار ولقاء أو تفاعل معهن، وكم يسعدني ويريحني أن التمس دوما علامات الفخر والإعجاب لدي معظم زميلاتي.


دراستي في الحكومة


• هل تتلقين دراستك في المدارس الحكومية أم في مدارس خاصة؟


- لم أحظ بأي دراسة خاصة… وجميع دراستي كانت بالمدارس الحكومية، لأنني أصلا من أسرة لا تستطيع تحمل أعباء وتكاليف الدراسة الخاصة.


فدوى طوقان


• هل قرأت فدوى طوقان وإبراهيم طوقان وعبد الرحيم محمود وما مدى تأثيرهم على إنتاجك الأدبي؟


- فدوى صاحبة الرقة والعذوبة اللامتناهية كلمة وقلما وشخصية، فقد تعلمت منها «أن لا مستحيل تحت الشمس ولا مستحيل أمام الإرادة والعزيمة والتصميم»… فمنزلي يطل على شرفات بيتها، وفي كل مرة أمر بالقرب من منزلها ومنزل آل طوقان أشعر بإحساس يقول لي لن يموت صاحب القلم المنير… والكلمة الخالدة. وإبراهيم طوقان… معلم فدوى الأول… تعلمت منه كيف تغزل قصيدة تحكي عن الوطن وكيف يعجن الخبز بالعرق وكيف تستنشق الأرض رائحة الشهادة لتحيا وعبد الرحيم محمود الشاعر الفلسطيني الشهيد… كأني به اليوم يقول:


يا ذا الأمير أمام عَيْنِـك شاعرٌ


ضُمَّت على الشَّكوى المريرة أَضْلُعُهْ


المَسجد الأقصى أَجِئْتَ تَزُورُه؟ أم جئـت من قِبَلِ الضِّبَـاع تُوَدِّعُهْ؟


حَـَرمٌ مُبـاحُ لكـل أَوْكَعَ آبقٍ


ولكـلِّ أَفَّــاقٍ شـَرِيدٍ، أَرْبُعُه


وغدًا وما أدناه، لا يبقى سوى


دَمْعٍ لنـا يَهْمَـي وَسِـنٍّ نَقْرَعُه


روائي عظيم


• هل قرأت غسان كنفاني؟


-( لك شيء في هذا العالم… فقم ) غسان كنفاني الروائي العظيم والمناضل الأممي، الذي طالت كلماته هامة المحتل فقرر أن يسكته إلى الأبد، فذهب غسان وبقت حروفه نورا يهدي التائهين من أبناء شعبنا، ونارا يكوي مضاجع المحتل وأكاذيبه. غسان كان وما زال معلما يتأثر به من كتب بنهجه ومن سار على دربه ومن آمن بقضية، “خيمة غسان ورجال في الشمس، عن الرجال والبندقية، الشيء الآخر”. (أنا أحكي عن الحرية التي لا مقابل لها… الحرية التي هي نفسها المقابل)… فهو الشهيد الشاهد قال وفعل (لا تمت قبل أن تكون ندا). لن يموت غسان وراء الكلمات: (إن كنا مدافعين فاشلين عن القضية، فالأجدر بنا أن نغير المدافعين لا أن نغير القضية)


غادة السمان


• ما رأيك في أدب غادة السمان؟


- كل كاتب ينقض على ألمه بقصد أن يبعده إلى عالم المجهول واللامبالاة… وأنا وبظل قراءتي المتواضعة لها أجد في غادة الكاتبة الرقيقة التي تكتب بأصابع من نسيان لألم سببه واقع وآخرون، غادة كاتبة رقيق ذات أسلوب سلس ومباشر، تسد أحاسيسها بكتاباتها فتنقلك معها إلى حيث تريد، بيسر وسهولة. قرأت لها مقتطفات من رسائل الحنين إلى الياسمين… وبعض الكتابات المتناثرة مثل «من مجالس العلق،أمومة، بوح، انفجار، كلمة حق، نزف».


• هل هناك كتب تعتبر من المحرمات عليك قراءتها وما هي؟


- لقد حَرَمتُ على ياسمين قراءة أي كتاب لا يحمل هدفا أو رسالة… فالوقت لدي أثمن من أن أضيّعه بلا فائدة أو هدف… دليلي بذلك دوما ما قاله الراحل درويش:


قصائدنا بلا لون


بلا طعم بلا صوت


إذا لم تحمل المصباح من بيت إلى بيت


وان لم يفهم «البُسطا» معانيها


فأولى أن ندريها ونخلد نحن للصمت.


أحلام مستغانمي


• مَن مِن الكتاب العرب اثر فيك ولمن تقرأين حاليا؟


- أنا تأثرت بكل كاتب عربي حمل قضية الإنسانية المجروحة بين ثنايا هذا العصر الحديث… وتأثرت بكل من حمل حرف الانتماء لوطنه وأمته وقضاياه الكبرى… وأنا حاليا في الفصول الأخيرة لكتاب «ذاكرة الجسد» للأديبة الجزائرية الجميلة أحلام مستغانمي.


•هل تتابعين القراءة عبر الإنترنت أم عبر الكتاب وأيهما تفضلين؟


- لكل قراءة خصوصيتها وأهميتها وفي عصرنا الحاضر لا غنى عن أي منهما. وحاليا وللتواصل مع المواقع الأدبية والمنتديات والأصدقاء أقوم بالقراءة عبر الانترنت، لكن لا غنى لي عن ملامسة الحروف المطبوعة وحضنها بأصابعي… للحصول على متعة القراءة الورقية التي ما بعدها متعة.


مواجهة مع المحتل


•هل تعرضت يوما لمواجهة مع الجندي المحتل؟


- حينما تسكن في بلد كنابلس فالمواجهة حتمية، فما بالك وأنت تسكن في البلدة القديمة والقصبة، التي لم يمر يوم أو ساعة دون أن تسجل بين أزقتها وحواريها وبيوتها العتيقة… قصة كفاح أو تحدى أو مواجهة مع المحتل، ولا اعتقد أن بها شبرا لم ترفعه الداء أو تصّوحه أنات الجرحى والمقهورين. والمشاهد حدث ولا حرج… ولعل ابلغها تأثيرا على نفسي، حين أعلنت سماعات المساجد عن وجود مجموعة من الشهداء بينهم طفلة، لأتبين لاحقا أنها صديقة طفولتي وبهجة نفسي «مرام النحلة»… لأركض بلا وعي صوب بيتهم غير البعيد… وأحاول المرور ويمنعني الجندي المنتشي، وأحاول وهو يصرخ بوجهي ويصوب سلاحه نحوي، اذهبي للبيت، ممنوع التجول. ولن انس مرة أخرى وأثناء عودتي من امتحان اقترن يومه باجتياح جنود الاحتلال للمدينة، وقد كنت أنا ووالدتي التي حضرت برفقتي وأخي الصغير وصديقتي… وخلال عودتنا أمرنا جنود الاحتلال بالتوقف في وسط الشارع… وبعد فترة وبدون سابق إنذار قاموا بإلقاء مسيلة دموع باتجاهنا ما أدى إلى اختناقنا وفقداني للوعي… وقد أسعفنا بعض المارة وساكنوا البيوت المجاورة للموقع بعد ذهاب دوريات الاحتلال.


•وماذا كتبت عن ذلك؟


- كتبت قصة «مرام لم تعد باسمة»… اصف مشهد استشهادها وكتبت قصة «الحمار»… التي تحكي بدلالتها عن منهج استهداف الجنود للإنسان والحيوان وكل شيء حي… من دون سابق إنذار… يكفي لأن يخيل إليهم أنه ينبض بالحياة… او الرفض .


•متى تبكي ياسمين… واذكري لنا موقف أبكاك ولا تنسيه؟


-المواقف التي أسالت دموعي وأبكت قلبي لا تعد ولا تحصى بحجم القهر والحرمان، ففي كل مرة أجد نفسي لا أستطيع أن أعبر عن كرهي لمحتلي واشمئزازي من بشاعة استهدافه للإنسان الفلسطيني، لا يفرق بين طفل وشيخ وامرأة، يرتفع الأدرنالين في سكر دمي وتغلي عروقي وأنا أدرك مدى الاستخفاف بالدم الفلسطيني ومدى انحياز العالم للمشروع الصهيوني القائم على جماجم أطفالنا، ومع كل عزيز وقريب وجار وزميلة مدرسة وصديقة، أو مقاوم هنا أو قائد هناك، نودعهم يزداد الدمع والألم والحسرة، وتكبر التساؤلات. لم تتوقف دمعات الياسمين لديّ، فالدمع متواصل يصغر أحيانا ويفيض رذاذا أحيانا أخرى، وما زالت ياسمين تخبئ الكثير من الدمع، للقادم الضبابي.


من أشعار ياسمين


لا بديل عن هواك


يا وطنيّ المسلوبَ أجنحةً هاهنا.. وهناك..


شطآن مجدكَ احمرّتْ ومادت في دماءٍ يسلوها..


رضاك سلا القلبُ كل جميلٍ وما سلاك..


فسما يحلق في السًما مستشهداً يبغي فِداكْ


تموتُ الروح فيك وَجدًا وما لها سِواك


وتعيشُ حين تغشاها رؤاك


تحلقُ في الفضا على ألقٍ يزينها صفاك


فتغدو أجمل الألوان يحدوها رضاك


أحمرُ


أسودُ


أخضرُ


أبيضُ


عنوان عُلاك


علمي


يا ضحكتي.. يا فرحتي


يا صفوتي.. يا سلوتي


وطني


يا مهجتي.. يا مقلتي


يا لوزتي.. يا كرمتي..


أقسمت أن لا بديل سِواك


أقسمت أن لا بديل عن خُطاك


أقسمت أن لا بديل عن هَواك

السبت، 16 أبريل 2011

السلطات السورية تستخدم الوحشية المفرطة لتفريق مظاهرات الحرية








السلطات السورية تستخدم الوحشية المفرطة لتفريق مظاهرات الحرية

عمت المظاهرات المطالبة بالحرية اليوم الجمعة 15/4/2011 أنحاء المدن والبلدات السورية بأعداد كبيرة ، وكان المتظاهرون يهتفون للحرية بصورة

سلمية في الوقت التي عمدت فيه قوات الأمن السورية بلباس مدني تدعمها قوى الشبيحة واللجان الشعبية بالإنقضاض الوحشي على المتظاهرين وتكبيلهم

وضربهم بالعصي والهراوات والكبلات الرباعية وركلهم على وجوههم وبطونهم وظهورهم وأنحاء أجسادهم، ولقد نقلت بعض هذه المشاهد حية بحيث كان

العالم يشاهدها لحظة وقوعها. ولقد أسفرت النتيجة الأولية عن مئات الجرحى والمعطوبين والمشوهين من المواطنين الذين ظلوا يهتفون سلمية .. سلمية،

بالإضافة إلى عدد غير محدد من الضحايا الذين سقطوا بفعل الضرب الوحشي غير المحسوب.

في نفس الوقت ظل ممثلو السلطة من إعلاميين وأكاديمين وسياسيين ينكرون ما حصل، واستمروا بوصف الشعب السوري المتظاهر من أجل حريته بأنهم

حثالة، ويحتجون على القنوات الإعلامية التي لم يسمح لها بالدخول إلى سورية للتغطية الإعلامية لما يجري على الساحة السورية.

إن تعامل قوات النظام السوري وميليشياته الداعمة لا يمكن وصفها بأقل من الوحشية والسادية وعدم الاكتراث بقيم الإنسانية وبكل المواثيق والمعاهدات

الأممية.. وتعتبر اللجنة رئيس الجمهورية مسؤولاً مسؤولية مباشرة عما حصل ويحصل من ممارسات تندى لها جبين الإنسانية وكل القيم البشرية.

إن اللجنة السورية لحقوق الإنسان تطالب السلطات السورية ممثلة برئيسها بوقف كل الأعمال الوحشية ضد المتظاهرين المطالبين بحريتهم وكرامتهم. وتعتبر

هذه الأعمال انتهاكاً واضحاً للدستور والقوانين السورية وخرقاً لالتزامات النظام السوري تجاه المعاهدات والمواثيق الدولية. كما تدعو السلطة السماح للإعلام

المحايد بنقل وقائع ما يحصل والكف عن التعتيم عن مجريات الأحداث في سورية.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان
15/4/2011

المشاركات الشائعة